رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

%30 زيادة في أسعار المحمول بعد قرار وزير الصناعة

أجعزة محمول - أرشيفية
أجعزة محمول - أرشيفية


قالت شعبة الاتصالات وتجار المحمول بغرفة الجيزة التجارية، إن أسعار المحمول سجلت ارتفاعاً بنسبة 30% خلال الفترة الأخيرة، متأثرة بقرار وزير الصناعة بإدراج الهواتف المحمولة ضمن القرار الخاص بتعديل القواعد الاستيرادية.

وأكد نائب رئيس الشعبة، في بيان اليوم الأربعاء، أن قرار وزير الصناعة تسبب في ارتفاع الأسعار بمعدلات كبيرة وفرض على السوق الركود التام، الأمر الذي يهدد بخروج نسبة كبيرة من العاملين بالقطاع خارج السوق.

وأوضحت الشعبة أن وزير الصناعة، أصدر في يناير الماضي، قراراً بادرج الهواتف المحمولة والحقائب وأصناف خاصة بنقل وتعبئة البضائع من علب وصناديق وأكياس وأدوات الحلاقة وأنظمة العناية بالبشرة، ضمن القرار رقم 43 لسنة 2016، بشأن تعديل القواعد المنظمة لتسجيل المصانع المؤهلة لتصدير منتجاتها إلى مصر.

وأكدت أن الزيادة الحالية التي تشهدها الأسعار هى الأولى خلال 2019، موضحة أن أبرز العلامات التجارية التى إرتفعت أسعارها هي هواوي وهونر وشاومي.

وطالب نائب الشعبة، محمد هداية الحداد، ضرورة منح وزارة التجارة مهلة 3 أشهر على الأقل لواردات الهواتف الذكية لحين توفيق أوضاع الشركات المستوردة بتسجيل المصانع المُصدرة، حمايةً لقطاع تجارة المحمول التي تتجاوز مبيعاته سنوياً 40 مليار جنيه.

وأكد أن التجار من جانبهم يلجأون لتخفيض هوامش الربح لتحريك السوق من حالة الركود التي يعانيها من صدور القرار الوزاري.

وأشار اإلى أن تجار المحمول ليس لديهم اعتراضات على القرار الذي من شأنه حماية السوق المحلية من السلع ذات الجودة المنخفضة، وكذلك تخفيف الضغط على العملات الأجنبية اللازمة للاستيراد.

واقترح نائب رئيس الشعبة إدراج الهاتف المحمول ضمن السلع الأساسية وليست الترفهية.