رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

نشرة أخبار «الكهرباء» اليوم الإثنين 18 - 3 - 2019

وزير الكهرباء
وزير الكهرباء


فى ظل اهتمام قطاع كبير من قراء موقع «النبأ»، بمعرفة كل ما يدور داخل قطاع الكهرباء، يقدم الموقع نشرة أخبار الكهرباء على مدار الـ 24 ساعة، وكل ما تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي.


وإليكم نشرة أخبار الكهرباء، اليوم الإثنين 18 مارس.

تفاصيل زيارة «شاكر» لمقر شركة توزيع الكهرباء فى صعيد مصر

زار وزير الكهرباء والطاقة المتجددة ، محمد شاكر، يوم الإثنين مقر شركة توزيع الكهرباء في صعيد مصر .


وتفقد شاكر خلال الزيارة  نظام عداد الدفع المسبق واستمع إلى شرح مفصل من المهندسين حول كيفية متابعة المشاركين في مختلف مجالات الشركة والعمل على حل مشاكل المشتركين، كما تمت مراجعة عرض لمختلف أنشطة الشركة وزيارة عدد من المديرين التنفيذيين التقني والمالي والاقتصادي والقانوني والإداري للشركة.


وأكد شاكر على أهمية العمل على إعداد شبكة التوزيع للمرحلة المستقبلية من أجل النظر في الشبكات والضوابط الذكية وكذلك جودة التغذية الكهربائية للعميل، مشيرا إلى أن رضا العملاء هو الأولوية القصوى لصناعة الكهرباء والطاقة ، وأكد على أهمية إعداد الصف الثاني وتقوية الشباب.


رئيس شركة جنوب القاهرة لتوزيع الكهرباء يطالب العاملين بهذا الأمر

قام المحاسب محمد السيسي، رئيس شركة جنوب القاهرة لتوزيع الكهرباء، بزيارة مفاجئة لبعض قطاعات الشركة داخل مبنى الديوان العام، يرافقه المحاسب مدحت حامد رئيس قطاعات الشئون المالية، والمحاسب أحمد عادل، رئيس قطاع الشئون المالية ومحمد شعبان رئيس قطاع الموارد البشرية، والمحاسب أحمد فؤاد رئيس قطاع التكاليف.


وتفقد "السيسي" قطاعات الشئون المالية، والموارد البشرية، والشئون التجارية، والتقى بالعاملين بالإدارات المختلفة؛ للوقوف على أهم الجوانب المتعلقة بالعمل والمعوقات التى تواجههم، وطرق التغلب عليها، كما استمع إلى العاملين بالإدارات المختلفة، وطبيعة عملهم ودور كل إدارة فى إنجاز الأعمال الخاصة بها.


وشدد المحاسب محمد السيسي، على ضرورة بذل الجهد من أجل تحقيق التقدم فى العمل وزيادة معدلات الأداء.

تفاصيل زيارة نائب وزير الكهرباء للشرقية والإسماعيلية وشركة القناة

قام المهندس أسامة عسران، نائب وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، يرافقه وفد كبير يضم عددا من المهندسين والفنيين والتجاريين على مستوى عال بزياره مفاجئة لشركة القناة لتوزيع الكهرباء.

يأتي ذلك في إطار متابعة وزارة الكهرباء لشركات الكهرباء لتحسن أداء الشركات والتأكيد على تقديم خدمه مميزة للمواطنين.

استقبل المهندس محمد السيد، رئيس مجلس الإدارة، والعضو المنتدب لشركة القناة لتوزيع الكهرباء، المهندس أسامة عسران نائب وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والوفد المرافق بهندسة كهرباء بلبيس التابعة لقطاع كهرباء جنوب الشرقية.

أطلع نائب الوزير على خدمات الشباك الواحد والخدمات المقدمة للمواطنين، ودار حوار مع بعض المواطنين المتواجدين بالهندسة والذين أشادوا بالخدمه التي تقدمها الشركة تحت قيادة المهندس محمد السيد، والذي جعل من الشركة مؤسسة وطنية عظيمة تلبي كافة احتياجات المواطنين.

واطلع الوفد على أعمال الشئون التجارية والخزينة، مشيدا بما وصلت إ ليه الشئون التجارية، ثم توجه الوفد بعد ذلك لتفقد الشبكة والصيانات وقد تأكد الوفد من عزل جميع مكونات الشبكة واطلعوا على سجل المشتركين الجدد وسجل الأعطال.

وأبدى نائب الوزير سعادته بمستوى الخدمة المقدمة للمواطنين ثم توجه الوفد بعد ذلك إلى واحدة من أنجح الإدارات بالشركة الورش الرئيسية بالمنطقة الصناعيه بالإسماعيلية والتي أصبحت مصنعا متكاملا يصنع به الآن الأكشاك والموزعات وصناديق التوزيع وكافة الأعمده المختلفة وكافة الأثاثات المكتبية والمنزلية المختلفة والتي تضاهي أكبر المصانع وبكفاءة وجودة عالية، مما وفر مبالغ ماليه كبيره وتلبي احتياجات القطاعات من كافة المهمات.

وأعرب "عسران"، عن سعادته الكبيرة وانبهاره الشديد بما وصل إليه العامل المصري من مهارة وفكر ثم توجه الوفد بعد ذلك إلى هندسة كهرباء الشيخ زايد التابعة لقطاع كهرباء الإسماعيلية وتفقد كافة إدارت الهندسة وتقابل مع المواطنين الذين أشادوا بالخدمة المقدمة لهم وسرعة إنجاز مصالحهم والتعاون الكامل معهم من قبل العاملين بالهندسة، ثم تفقد الوفد بعد ذلك الشبكة والصيانات.

وتوجه الوفد بعد ذلك إلى ديوان عام الشركة بالإسماعيلية، وتم عقد اجتماع حضره قيادات الشركة وفي بداية الاجتماع وجه المهندس أسامة عسران الشكر والتقدير للمهندس محمد السيد رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة القناة  لتوزيع الكهرباء والعاملين بها، قائلا إن شركة القناة أصبحت شركة عملاقه في كافة المجالات ويجب اأن تعمم تجربة الشركة على باقي الشركات الشقيقة؛ نظرا للطفرة الكبيرة التي حدثت في الشركة والتى جعلتها أحد الركائز الأساسية للوزارة.

من جانبه، قال المهندس محمد السيد، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة القناة لتوزيع الكهرباء، إن ماوصلت إليه الشركة هو فضل من الله والعاملين المخلصين الذين يؤدون عملهم بكل حب وإخلاص وتفاني، مطالبا بمزيد من العمل والجهد للحفاظ على تقدم الشركة.

«الكهرباء» توقع عقود إنشاء 4 محطات محولات جديدة

وقعت المهندسة صباح مشالى، رئيس الشركة المصرية لنقل الكهرباء، أربعة عقود فى إطار الخطة الطوحة التى ينفذها قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة لتدعيم وتطوير شبكات نقل الكهرباء على مستوى الجمهورية وتضمنت الآتى:

العقد الأول: لإنشاء محطة محولات " الزقازيق الجديدة " جهد 500/220/66/11 كيلوفولت من النوع المعزول بالغاز (GIS) بقيمة إجمالية تصل إلى نحو 725,8 مليون جنيه مصري بتمويل ذاتى من الشركة المصرية لنقل الكهرباء، متضمنة مهمات الوقاية والاتصالات اللازمة للمحطة والأعمال المدنية بنظام تسليم مفتاح حزمة (1) سعة (2×750+3×175+5×40).

العقد الثانى: إنشاء محطة محولات " الاقتصادية 2" جهد 500/220/66/22 كيلوفولت من النوع المعزول بالغاز (GIS) بنظام تسليم مفتاح حزمة (أ) بقيمة إجمالية تصل إلى نحو 716,2 مليون جنيه مصري بتمويل من الصندوق العربى للإنماء الاقتصادى والاجتماعى بمدة تنفيذ تصل إلى 12 شهرا من تاريخ توقيع العقد.

العقد الثالث: تبلغ قيمته نحز 49,17 مليون جنيه مصري بتمويل من بنك الاستثمار الأوروبى توريد والإشراف على تركيب عدد (2) محول سعة 125 ميجافولت أمبير جهد 220/66/11 كيلوفولت وعدد (2) محول سعة كل منهم 40 ميجافولت أمبير جهد 66/11 كيلوفولت لمحطة محولات ”جمصة " من النوع المعزول بالغاز (GIS) بمدة تنفيذ تصل إلى 14 شهرا من تاريخ توقيع العقد.

العقد االرابع: تصل قيمته الإجمالية إلى نحو 206 مليون جنيه مصري من المصادر الذاتية للشركة المصرية لنقل الكهرباء وذلك لتوريد وتركيب عدد 11 محول سعة 175 ميجافولت أمبير للمحطات المختلفة بمدة تنفيذ 18 شهر من تاريخ الإسناد مقسمة إلى مجموعتين:

المجموعة الأولى: تشمل عدد (2) محول بنى سويف 220 كيلوفولت، عدد (2) محول غرب الفيوم 220 كيلوفولت، عدد (2) محول ربط أسوان 220 كيلوفولت.

المجموعة الثانية: عدد (2) محول الزقازيق القديمة 220 كيلوفولت، عدد (1) محول العاشر القديمة 220 كيلوفولت، عدد (2) محول تمى الأمديد 220 كيلوفولت.


الأسباب الحقيقية وراء رفع شركات الكهرباء العدادات وتبديلها بأخرى

شنت شركات توزيع الكهرباء حملات مفاجئة لرفع عدادات الكهرباء الخاصة ببعض المواطنين، لمخالفتهم القانون.

وهناك أسباب تمنح شركات توزيع الكهرباء، الحق  برفع العداد وإلزام صاحبه بسداد كافة المديونيات، وإجراء تعاقد جديد وتركيب عداد مسبق الدفع، وهي كالتالى:

- تراكم فواتير استهلاك الكهرباء لمدة 3 أشهر

- تعمد المشترك تعطيل العداد للتلاعب فى قيمة الفاتورة.

-إرسال إنذارين بفصل التيار لعدم سداد الديون المستحقة المشترك بسداد المديونية.

- تكرار محاضر سرقات التيار الكهربائى لتوصيل تيار للنفس أو للغير من عداد مشترك.

«الكهرباء»: الحمل المتوقع اليوم 24 ألفا و400 ميجاوات

ذكرت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أنه لم يكن هناك تخفيف للأحمال، أمس الأحد، وأن الحمل الأقصى المتوقع، اليوم الإثنين، 24 ألفا و400 ميجاوات مقابل 24 ألفا و200 ميجاوات أمس، مشيرة إلى أن الحمل الأدنى بلغ أمس 16 ألفا و415 ميجاوات.


كانت وزارة الكهرباء فعلت عددًا من الخدمات التي تقدمها لتيسير وتحسين طرق التواصل مع الجمهور لتلقي الشكاوى، وذلك من خلال عدد من التطبيقات سواء من خلال موقع الوزارة أو من خلال التليفون المحمول أو مركز خدمة العملاء.


وفعلت الوزارة خدمة الخط الساخن (121) منذ أغسطس 2016، حيث تلقى هذا الخط أكثر من 5 ملايين مكالمة خلال 27 شهرًا حتى ديسمبر 2018.

مهم جدًا ويحميك من الكوارث.. «الكهرباء» تقدم 17 نصيحة للمواطنين

عرضت وزارة الكهرباء عبر موقعها الرسمي، مجموعة من النصائح والإرشادات التي قد تساعدك في الحفاظ على الأجهزة المنزلية الخاصة بك وكذلك لسلامة أسرتك وأولادك وممتلكاتك من بعض المخاطر الكهربائية التي قد تسبب في حدوث حرائق أو انفجارات أو وفاة ومنها:

أولًا: نصائح الاستخدام الأمثل للأجهزة المنزلية:

- يفضل عند مغادرة المنزل لمدة طويلة أثناء السفر والرحلات الطويلة عدم ترك الأجهزة الكهربائية في وضع تشغيل، وفصل التيار الكهربائي عنها.

- احذر من لمس الأجهزة الكهربائية بأيادي مبللة أو الوقوف على أرض مبللة أثناء استعمال جهاز كهربائي أو إدخال أجسام معدنية في مخرج كهربي أو ترك الأطفال بمفردهم قرب جهاز كهربائي يعمل أو إدخال أسلاك مكشوفة في مخرج التيار الكهربائي.

- يجب عدم تحميل أي مخرج كهربائي بعدد كبير من الأجهزة مما قد يؤدي إلى سخونة في المفاتيح أو التوصيلات الكهربائية وعند تلف أحد المخارج يراعي إصلاحها بواسطة المختصين في مجال الكهرباء.

- التأكد دائما من فصل جميع الأجهزة الكهربائية غير المستخدمة خاصة في المطبخ أو الحمام عند الانتهاء من استعمالها.

- عند استعمال أي جهاز كهربائي يجب مراعاة عدم لمس هيكله المعدني، بالأخص المكواة الكهربائية والتأكد من فصل التيار الكهربائي عنها بعد انتهاء استخدامها وعدم تركها في متناول الأطفال بدون رقابة حتى لا تلحق الضرر بهم عند سقوطها أو ملامستها.

- يراعى عند استخدام مروحة الشفط، إزالة الدهون المتراكمة عليها وعدم تركها تعمل لفترات طويلة والتأكد من إغلاقها قبل النوم.

- عند ملاحظة انبعاث رائحة حريق أو تصاعد أدخنة أو صدور شرارة من الأجهزة أو الأسلاك الكهربائية فيجب فصل التيار الكهربائي فورًا واللجوء إلى فني صيانة متخصص في الكهرباء لإصلاح العطل قبل إعادة توصيل التيار الكهربائي مرة أخري.

- عند استعمال سخان المياه داخل المنزل يجب مراجعة كل من الثرموستات وجهاز المنظم وصمام الأمان ولمبة البيان وترمومتر قياس درجة الحرارة والتأكد أنها تعمل بشكل سليم لأن تلف أحد هذه المكونات قد يتسبب في انفجار السخان.

- يجب التأكد من أن جميع الأجهزة المنزلية الخاصة بك تحمل ملصق يؤكد بأنها قد مرت باختبارات السلامة الضرورية وذات مواصفات قياسية.

ثانيًا: نصائح عامة للتعامل مع الكهرباء داخل المنزل:

- الحرص على عدم تعرض المصابيح للكسر عند تركيبها أو تغييرها حتى لا يتناثر الغبار الضار منها ولتفادي حدوث ذلك يتم مسك المصابيح من القاعدة وليس من الجزء الزجاجي.

- ينصح بتركيب أنظمة الإنذار من الحريق والتي تعمل عند ارتفاع درجة الحرارة عن حد معين أو عند استشعارها بوجود دخان في الوسط المحيط بها.

- احرص على استخدام غطاء بلاستيكي للمخارج الكهربائية غير المستعملة كوسيلة لحماية الأطفال من العبث بها.

- ينصح عند مد الأسلاك المستخدمة في التوصيلات الكهربائية داخل المنزل اختيار السمك الصحيح لها وملائمته للتيار الكهربائي المار بها ووضعها في مواسير معزولة وإجراء الكشف والاختبار الدوري عليها لأن عدم مراعاة ذلك قد يؤدى إلى تحميل الأسلاك فوق قدرتها المصممة لها، ما قد يؤدى إلى ارتفاع حرارتها وانصهار عازلها فتصبح مصدر خطر عن طريق لمسها بطريق مباشر أو غير مباشر وقد ينتج عن ذلك نشوب حرائق.

- احرص على عدم ثني سلك التوصيل الكهربي لأن ذلك قد يؤدي إلى قطع داخلي بالأسلاك.

- عند سحب السلك من مخرج الكهرباء يراعى أن تكون عميلة السحب من المأخذ وليس من السلك نفسه.

- اجعل جميع التوصيلات الكهربائية بعيدة عن أماكن السير خاصة الأماكن التي في متناول الأطفال وتجنب تمرير أسلاك الكهرباء فوق أو بالقرب من مصادر الحرارة كالدفايات أو الأفران، أو الأماكن التي توضع بها قطع الأثاث الثقيلة حتى لا يتسبب ذلك في قطع داخلي بالأسلاك.

- يراعى دائمًا استبدال الأسلاك المتآكلة بأخرى جديدة وعدم محاولة عزلها بشريط لاصق مما قد يتسبب في حدوث صعق كهربائي.