رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تصريحات مهمة جدًا لـ«وزير الكهرباء».. اعرف التفاصيل

وزير الكهرباء محمد
وزير الكهرباء محمد شاكر


أشاد الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة بالعلاقات المتميزة بين مصر واليابان، ومشاركة الجانب اليابانى فى مشروعات الطاقة والكهرباء فى مصر، موضحا أن من أبرز المشروعات إنشاء محطة الرياح بجبل الزيت فى السويس.


جاء ذلك في كلمته أمام منتدى الاستثمار المصري الياباني، الإثنين 11 مارس، بحضور الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، والمهندس عمرو نصار وزير التجارة والصناعة، والدكتور خالد العنانى وزير الآثار، والفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس، وهيرويوكي ايشيجى رئيس منظمة جيترو اليابانية، وياسوشى هاسيجاوا العضو المنتدب لبنك اليابان للتعاون الدولى، والسفير ماساكي نوكى سفير اليابان لدى القاهرة، و50 شركة من كبريات الشركات اليابانية، وأعضاء مجلس الاعمال المصرى اليابانى.


وقال شاكر إن الطاقة هى شريان التنمية فى شتى مجالات الحياة الاقتصادية والاجتماعية، مشيرا إلى أن مصر استطاعت اتخاذ العديد من الاجراءات الاصلاحية فى قطاع الطاقة فى إطار استراتيجية جديدة تضمن الاستدامة والإدارة الرشيدة، وكان من أهم ثمار هذه السياسات القضاء نهائيا على أزمة انقطاع الكهرباء، وتم اضافة قدرات تصل إلى 25 الف ميجاوات فى شبكة الكهرباء.


وأوضح أنه تم اتخاذ العديد من الاجراءات لتشجيع القطاع الخاص على المشاركة فى مشروعات الطاقة المتجددة، وازالة أي عقبات تواجه المستثمرين فى هذا القطاع، مشيرا إلى أن هناك أكثر من 32 مشروع للطاقة الشمسية فى محطة بنبان بأسوان بنحو استثمارات تبلغ 2 مليار دولار.


وصرح " شاكر"، بأن القطاع نجح بالتعاون مع شركة سيمنس الألمانية وشركائها المحليين فى الانتهاء من ثلاث محطات من المحطات العملاقة لتوليد الكهرباء فى كل من بنى سويف، البرلس، والعاصمة الإدارية الجديدة لإضافة 14400 ميجاوات.


ولفت إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، تابع باهتمام مراحل إنشاء المحطات الثلاث، التي ستلعب دورا رئيسيا في توفير إمدادات الطاقة لدعم التنمية الاقتصادية طويلة المدى فى مصر، خاصةً فى الصعيد.


ولفت وزير الكهرباء إلى أنه بنهاية العام الجاري سيتم إضافة قدرات تصل إلى أكثر من 25000 ميجاوات، حيث إن سياسة القطاع تتضمن وصول الطاقة الكهربائية المولدة من الطاقات الجديدة والمتجددة إلى أكثر من42٪ في عام 2035، وفي الوقت نفسه تستهدف الخطة قصيرة الأجل الوصول إلى 20٪ بحلول عام 2022، كما يتضمن مزيج الطاقة أيضًا كافة أنواع مصادر الطاقة.