رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

نشرة أخبار «الكهرباء» اليوم الثلاثاء 5 - 3 - 2019

وزير الكهرباء محمد
وزير الكهرباء محمد شاكر

فى ظل اهتمام قطاع كبير من قراء موقع «النبأ»، بمعرفة كل ما يدور داخل قطاع الكهرباء، يقدم الموقع نشرة أخبار الكهرباء على مدار الـ 24 ساعة، وكل ما تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي.

 

وإليكم نشرة أخبار الكهرباء، اليوم الثلاثاء 5 مارس.

 

«الكهرباء» تكشف عن تفاصيل برنامج الوزارة لـ«الشحن الموحد»

تسعى وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، لاتخاذ خطوات إيجابية لمواجهة شكاوى المواطنين من أخطاء الفواتير وزيادتها من خلال إطلاق برنامج موحد جديد لتسجيل قراءة عداد الكهرباء؛ لضمان إصدار فاتورة سليمة تعبر عن الاستهلاك الفعلي للمواطن.

وقال الدكتور أيمن حمزة، المتحدث الرسمي باسم وزارة الكهرباء، إن البرنامج الجديد يهدف في المقام الأول لتوفير أعلى معدلات الدقة، والتدخل البشري لن يكون موجودا، مضيفا أن أقصى مدة يتم تسجيل القراءة فيها هي دقيقة واحدة فقط، لافتًا إلى أن تسجيل قراءة العدادات قد يُرفض إذا كانت غير دقيقة، والهدف من ذلك التخلص من طريقة متوسط الاستهلاك، حتى يحاسب المواطن على ما يستخدمه من الكهرباء فقط.

وأضاف "حمزة"، أن البرنامج يستهدف القضاء تماما على اعتماد شركات توزيع الكهرباء على تسجيل قراءات وهمية اعتمادًا على مبدأ متوسط الاستهلاك، موضحًا أنه سيجبر العاملين بإدارة الكشف على النزول للمشترك و تسجيل قراءته الفعلية، مشيرا إلى أن البرنامج تم تصميمه على الجهاز الخاص بتسجيل القراءة من خلال وجود خاصية عدم عمله إلا أمام العداد الخاص بالمشترك؛ لتسجيل أول قراءة من خلال التقاط صور لعداد المشترك وتسجيلها من خلال الصورة، التي يسجلها البرنامج مباشرة.

وقال «حمزة»، إنه يجرى حاليًا تنفيذ مشروع الشحن الموحّد للعدادات مسبوقة الدفع على مستوى الـ9 شركات توزيع الكهرباء بمحافظات الجمهورية؛ للتخفيف على المواطنين وتشجيعهم لاستخدام العدادات مسبقة الشحن، لافتاً إلى تنفيذ المشروع بشكل تجريبي في شركة شمال القاهرة لتوزيع الكهرباء للتعرّف على المشاكل التي تواجه المواطنين والعمل على حلها خلال الفترة المقبلة.

وأشار متحدث الوزارة، إلى أنه يجرى حاليًا إعداد بيانات للمشتركين بجميع شركات التوزيع التسع على مستوى الجمهورية، ليتم وضعها ضمن قواعد بيانات برنامج الشحن الموحد، خلال الفترة المقبلة، موضحًا، أن التجربة نُفذت بعدد من شركات التوزيع منها شمال القاهرة لتوزيع الكهرباء ومصر العليا والبحيرة أيضا، لافتًا إلى أنه خلال الفترة المقبلة تعمل كل العدادات مسبوقة الشحن على مستوى الجمهورية من خلال برنامج الشحن الموحد، الذي يتميز بسهولة الشحن.

وأضاف أن الانتهاء من تصميم برنامج الشحن الموحد للعدادات مسبقة الدفع على مستوى الجمهورية، بما يمنح المشترك القدرة على شحن الكارت الخاص بالعدادات من أي مكان على مستوى الجمهورية، دون التقيد بشركة الكهرباء التابع لها، وبدون النظر إلى ماركة أو اسم الشركة المصنعة للعداد، مؤكدا أن ذلك من شأنه التيسير على المواطنين، ليجرى الشحن من خلال أكثر من 60 ألف منفذ للشحن على مستوى الجمهورية.

 

«الكهرباء» تعلن رفع حالة الطوارئ بجميع المحافظات بسبب الأمطار

أعلنت الشركة القابضة لكهرباء مصر وشركاتها التابعة، اتخاذ الإجراءات اللازمة لتأمين الأبراج والمهمات الكهربائية، خاصة الموجودة في مخرات السيول، فضلا عن رفع حالة الطوارئ بالشركات في جميع المحافظات، ضمن خطة قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة لمواجهة التقلبات الجوية المتوقعة، بسبب موجة الطقس السيء التي تضرب المحافظات، واحتمال تعرض البلاد لحالة من عدم استقرار الأحوال الجوية وسقوط أمطار غزيرة على أنحاء البلاد.

وقال الدكتور أيمن حمزة، المتحدث الرسمي باسم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، إنّ الوزارة تنسق مع الجهات المختلفة في الدولة، بما يضمن التشغيل الآمن للشبكة الكهربائية الموحدة، ومجابهة الظروف الجوية المحتملة، والتنسيق مع الوزارات والمؤسسات المعنية والمنشآت الحيوية، باتخاذ الإجراءات الاحترازية والتدابير اللازمة لمواجهة أي أخطار قد تنتج عن السيول وتأمين التغذية الكهربائية.

وأكد «حمزة»، تشكيل مجموعات عمل للمرور على المنشآت والمتابعة الفنية للمهمات، وتحديد الاحتياجات المطلوبة لتأمين التغذية الكهربائية، والحالة الفنية للتغذية الاحتياطية للأحمال، فضلا عن تكوين مجموعات العمل بالمرور على أهم محطات الصرف الصحي بجميع أنحاء الجمهورية، ومراجعة موقف التغذية الاحتياطية، إذ يتم أحيانا فصل بعض مهمات الكهرباء، في أثناء سوء الأحوال الجوية، حرصا على سلامة المواطنين.

وأوضح المتحدث باسم الوزارة، أنّ قطاع الكهرباء جهّز خططا استباقية استعدادا للأمطار والطقس السيء، بالانتهاء من خطط الصيانة الدورية في وحدات محطات إنتاج الكهرباء، ومهمات شبكة نقل الكهرباء، والمهمات الكهربائية في شبكة التوزيع، والحالة الفنية الخاصة بها، خاصة بعد الجهود الكبيرة التي تمت ضمن خطط تطوير شبكتي النقل والتوزيع.

ولفت إلى متابعة فرق الطوارئ والصيانة، في الشركات التابعة للقطاع على مدار 24 ساعة، لمواجهة أي شكاوى أو أعطال أو انقطاعات، ويتم على الفور اتخاذ التدابير اللازمة لإزالة سبب الشكوى، مضيفا أنّ مركز التحكم القومي يتابع حالة الشبكة القومية للكهرباء، لتأمين التغذية الكهربائية على مستوى الجمهورية، سواء من الدوائر الرئيسية أو الدوائر البديلة.

وطالب حمزة، المواطنين، بتوخي الحذر بعدم الاقتراب من المهمات الكهربائية من أعمدة إنارة وأكشاك كهربائية وأسلاك، في أثناء هطول الأمطار الغزيرة، حرصا على سلامتهم، موضحا أنّ جميع قنوات التواصل متاحة باستمرار على مدار اليوم، مع الوزارة والشركة القابضة لكهرباء مصر والشركات التابعة لها، لتلقي أي شكاوى، ويوجد غرف عمليات لمتابعة الموقف أولاً بأول، وهناك خدمة العملاء في الكهرباء Call Center على الرقم 121، المخصص لتلقي أي شكاوى من خط أرضي أو محمول على مدار 24 ساعة.

 

«الكهرباء» تكشف عن خطتها لاستقبال فصل الصيف

علق الدكتور أيمن حمزة، المتحدث الرسمي باسم وزارة الكهرباء، على اعتماد وزارة الكهرباء برنامجها لمنع أخطاء قيمة الفواتير، وقال إن وزارة الكهرباء مستعدة تماما لاستقبال فصل الصيف، وارتفاع استهلاك المواطنين للكهرباء، عن طريق زيادة الإنتاجية الخاصة بالكهرباء، مؤكدا أن مصر أصبحت لديها من الاحتياطي ما يلبي كافة الاحتياجات، بالإضافة للاحتياجات الإضافية بنسبة 25%، إلى جانب خطة التطوير لشبكات نقل الكهرباء وشبكات التوزيع، وهي ما تعطي نوعا من الاطمئنان بتوفر الكهرباء وجودتها العالية.

وأضاف «حمزة»، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية إيمان الحويزي، على شاشة "إكسترا نيوز"، أن المهمات الكهربائية والأكشاك والكابلات مهيئة تماما لاستقبال فصل الصيف، شارحا أن شبكة التوزيع التي تصل للمنازل والمحلات خطتها تتجاوز 22 مليار جنيه خلال عامين، وفي نفس الوقت هذه الخطة تتضمن تغيير أكثر من 8800 محول، بالإضافة لعدد من الأكشاك والأعمدة والكابلات.

 

«الكهرباء» توقع عقود إحلال الخط الهوائي «شمال القاهرة-هليوبوليس»

وقعت المهندسة صباح مشالي، رئيس الشركة المصرية لنقل الكهرباء، عقدين لربط محطة توليد شمال القاهرة بمحطة محولات هليوبوليس، عن طريق إحلال الخط الهوائي توليد شمال القاهرة-هليوبوليس بطول مسار نحو 12 كيلو متر مزدوج الدائرة «نظام تسليم مفتاح» بمنطقة كهرباء القاهرة مقسمة إلى جزئين.

وأوضحت "مشالي"، أنه تم توقيع العقد الأول بين الشركة المصرية لنقل الكهرباء والائتلاف المكون من شركة "انيرجيا" للطاقة و"التليكوم سيليوشنز" وشركة "انيرجيا" لكابلات الطاقة «السويدي»، لتوريد وتركيب كابلات أرضية جهد 220 كيلوفولت من النوع XLPE قطاع 1×2000 سنتيمتر مربع نحاس بملحقاتها للجزء الأول الخاص بربط محطة توليد شمال القاهرة بمحطة محولات هليوبوليس في اتجاه محطة توليد شمال القاهرة بطول مسار نحو 6 كيلو متر مزدوج الدائرة «نظام تسليم مفتاح» بمنطقة كهرباء القاهرة بقيمة إجمالية تبلغ  295 مليون جنيه غير شاملة ضريبة القيمة المضافة، ويتم التمويل من صندوق تطوير المناطق العشوائية، بمدة تنفيذ تصل إلى 7 أشهر تبدأ من تاريخ أمر الإسناد واستلام الموقع.

وأضافت، أنه تم توقيع العقد الثاني بين الشركة المصرية لنقل الكهرباء، والشركة المصرية الصينية لشبكات الجهد الفائق، لتوريد وتركيب كابلات أرضية جهد 220 كيلوفولت من النوع XLPE قطاع 1×2000 سنتيمر مربع نحاس بملحقاتها للجزء الثاني الخاص بربط محطة توليد شمال القاهرة بمحطة محولات هليوبوليس في اتجاه محطة محولات هليوبوليس بطول مسار نحو 6 كيلو متر مزدوج الدائرة «نظام تسليم مفتاح» بمنطقة كهرباء القاهرة، بقيمة إجمالية للعقد تبلغ نحو 294 مليون جنيه غير شاملة ضريبة القيمة المضافة، ويتم التمويل من صندوق تطوير المناطق العشوائية، بمدة تنفيذ تصل إلى 7 أشهر تبدأ من تاريخ أمر الإسناد واستلام الموقع. 

ووقعت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة في مارس 2018 على اتفاقية تعاون بين صندوق تطوير المناطق العشوائية ومحافظتي القاهرة والقليوبية لتحويل الخطوط الهوائية إلى كابلات أرضية لإزالة الخطورة عن مناطق السد العالي بقسم السلام بمحافظة القاهرة، و«11» منطقة بحي شرق شبرا الخيمة في القليوبية، بتكلفة تقديرية  750 مليون جنيه طبقا لأسعار السوق الحالية يتحملها صندوق تطوير المناطق العشوائية.

 

«الكهرباء» تزف خبرا سارا للمواطنين.. اعرف التفاصيل

قال مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، إنه يجري حاليًا دراسة إعادة مد مهلة إجراء المعاينات وسداد المقايسات للمواطنين الذين تقدموا بطلبات لتركيب العدادات الكودية للمباني المخالفة والعشوائية قبل 30 يونيو 2018.

وأشار المصدر، إلى أن وزير الكهرباء من المرتقب أن يصدر قرارًا يتضمن إعادة فتح الباب أمام المواطنين الراغبين في سداد المقايسات الخاصة بالعقارات الخاصة بهم، مؤكدا أن هناك عددا من أعضاء مجلس النواب تقدموا بطلب لوزير الكهرباء بالسماح بفتح الباب من جديد لإجراء معاينات لتركيب العدادات الكودية.

يذكر أن وزارة الكهرباء حددت في وقت سابق 31 يناير الماضي، موعدًا لاستقبال كافة الطلبات الخاصة بإجراء المعاينات الخاصة بالمخالفين وسارقي التيار ممن تقدموا بطلبات قبل 30 يونيو 2018 الماضي لتوفيق أوضاعهم وتوصيل التيار بطريقة شرعية مؤقتة، منعًا لتحرير محاضر سرقة تيار ضدهم لحصولهم على التيار بطريقة غير شرعية.​

 

«الكهرباء»: الحمل المتوقع اليوم 25 ألف ميجا وات

أعلنت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أن الحمل الأقصى المتوقع، اليوم الثلاثاء، يبلغ ٢٥ ألف ميجاوات.

وكانت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، فعلت عددا من الخدمات التي تقدمها لتسيير وتحسين طرق التواصل مع الجمهور لتلقي الشكاوى، وذلك من خلال عدد من التطبيقات سواء من خلال موقع الوزارة أو من خلال التليفون المحمول.

ومن بين طرق التواصل لتحسين مستوى الخدمة المقدمة للمشتركين، تقدم الوزارة خدمة العملاء بالكهرباء "كول سنتر" من خلال الخط الساخن 121 على مدار 24 ساعة طوال أيام الأسبوع ويمكن إرسال شكوى على رقم الرسائل القصيرة 91121 وتحميل تطبيق "شكاوى فواتير" الكهرباء.