رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

«السويدي»: التكامل الاقتصادي بين مصر والسعودية من أهم أهدافنا

وفد سعودي والسويدي
وفد سعودي والسويدي

استقبل المهندس محمد زكي السويدي، رئيس اتحاد الصناعات المصرية، أمس الإثنين بمقر الاتحاد، وفداً سعودياً برئاسة الدكتور سامي بن عبدالله العبيدي رئيس مجلس إدارة الغرف السعودية، والوفد المرافق له، بهدف التباحث حول توطيد العلاقات التجارية والاستثمارية بين البلدين.

 

واستهل «السويدي»، اللقاء بالترحيب بضيوف مصر والاتحاد، مؤكدا على عمق العلاقة بين البلدين والشعبين، ثم استعرض التطور الذي حققته مصر اقتصادياً وتشريعياً وأمنياً، الأمر الذي خلق بيئة استثمارية جاذبة وساهم في رفع تصنيف مصر بحسب تقارير الجهات العالمية المختلفة وعلى رأسهم البنك الدولي.

 

كما أشار «السويدي»، إلى أهمية تكثيف الجهود لتعميق التكامل التجاري والصناعي ليس فقط لنمو وازدهار الاقتصاد والأسواق في البلدين الشقيقين وإنما للتمكن من الدخول إلى الأسواق الإفريقية خاصة في ظل تولي مصر رئاسة الاتحاد الإفريقي هذا العام، بالإضافة إلى كون مصر طرفاً في العديد من الاتفاقيات الكبرى في القارة مثل الكوميسا وغيرها.

 

من جانبه، أعرب الدكتور العبيدي، عن سعادته باللقاء وأكد اتفاقه مع السويدي مدللاً على ذلك بزيارة الوفد لحضور فعاليات ملتقى مصر الرابع للاستثمار والذي جاء تحت عنوان «معا إلى إفريقيا».


كما أعرب عن سعادته بنمو حجم الاستثمارات السعودية فى مصر، حيث سجلت 54 مليار دولار بينها استثمارات حكومية، إضافة إلى استثمارات شركات القطاع الخاص السعودي، آملاً في زيادتها إلى ما يليق بمكانة الدولتين.


وفي نهاية اللقاء، اتفق الطرفان على العمل في الفترة القادمة على خلق الفرص لتعارف الشركات المصرية والسعودية ببعضهما البعض في كافة القطاعات ودراسة مجالات التعاون الجديدة والبناء على النجاحات والشراكات القائمة بالفعل، وذلك بزيارة وفود من الشركات من كل من مصر والمملكة إلى لنظيراتها، كما سيتم ترتيب زيارات من شركات الجانب السعودي إلى مصر وخاصة للمناطق الصناعية والمدن الجديدة لدراسة فرص الاستثمار المتاحة بها، وكذلك زيارة وفود من مصر إلى المملكة للتعريف بقطاعات ومجالات الاستثمار الواعدة في مصر.


وقرر الطرفان تعيين كل منهما لمسئول متفرغ ومتخصص ليكون حلقة الوصل بين الشركات والمؤسسات الصناعية والتجارية من كلا البلدين،  للرد على الاستفسارات ولتبادل  المعلومات والبيانات التي قد يحتاجها مجتمع الأعمال لتسهيل أعمالهم.