رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

4 مليارات دولار حجم الاستثمارات اللبنانية في مصر

سحر نصر وزيرة الاستثمار
سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي


شاركت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، والدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات، في ملتقى الأعمال المصرى اللبنانى في دورته الخامسة، بحضور محمد شقير، وزير الاتصالات اللبنانى، ومنى وهبه، الملحق التجارى لمصر في بيروت، والمهندس أحمد السويدى، رئيس مجلس الأعمال المصرى اللبنانى، والمهندس فتح الله فوزى، رئيس الجمعية المصرية اللبنانية لرجال الأعمال، وعدد من الشركات اللبنانية المستثمرة في مصر.

وخلال الملتقى، اشاد الحضور بحل نحو ٨ مشكلات للمستثمرين اللبنانيين في مصر خلال العامين الماضيين، بقيمة ٦٠٠ مليون دولار والإصلاحات الاقتصادية التي قامت بها مصر لتحسين بيئة الاستثمار، وقال محمد شقير، وزير الاتصالات اللبناني، محمد شقير، إن الدولة المصرية اليوم، تقف في محطة مهمة لِلاستثمارات سواء كانت العربية أو الأفريقية، حيث شهدنا التغيير الإيجابي الذي حدث في مصر، وكذلك الانفتاح الذي شهدته الدولة خلال الأربع سنوات الماضية.

وأضاف: "إننا كدولة لبنان نشجع على الاستثمار في الدولة المصرية بسبب التسهيلات الموجودة حاليا".

وأكد المهندس فؤاد حدرج، نائب رئيس الجمعية المصرية اللبنانية، أن إجراءات الإصلاح الاقتصادي الذي نفذته الحكومة المصرية تمثل نقطة ضوء تطل علينا بعدما نفذت الدولة خطة إصلاح جريئة، موضحا أن من أبرز ملامح هذا الإصلاح هو الحوار المفتوح بين الدولة والقطاع الخاص وهو ما يمكن البناء عليه لفتح باب الاستثمار العربي المشترك.

وأشاد بالمسار الذي سلكته مصر بفتح باب الاستثمار وإغلاق منافذ الفساد التي تعيق أي تنمية في أي بلد، مشيرا إلى ضرورة ترجمة ما بين البلدين من اتفاقيات وبروتوكولات إلى مشروعات حقيقية على أرض الواقع لخدمة مصالح الشعوب العربية.

وذكر فتح الله فوزى، رئيس الجمعية المصرية اللبنانية لرجال الأعمال، أن العلاقات بين البلدين تقف على أعتاب مرحلة جديدة يتطلع فيها إلى تحقيق مستويات تعاون اقتصادى غير مسبوقة، سواء على مستوى الاستثمار المباشر المشترك أو على مستوى التبادل التجارى والصادرات.

وأكد ضرورة تحقيق شراكة وتكامل حقيقى بين رجال الأعمال في البلدين الشقيقين والاستفادة من الإمكانيات والخبرات والطاقات الإنتاجية الكبيرة في البلدين لتلبية احتياجات الأسواق العربية خاصة التي تحتاج إلى إعادة إعمار والاستفادة من الخبرات اللبنانية المتواجدة والمنتشرة والمحققة لنجاحات كبيرة في القارة الأفريقية وبالأخص مع تزايد الدور المصرى في القارة السمراء بعد تولى الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئاسة الاتحاد الافريقى، مؤكدا دور القطاع الخاص في البلدين في البناء والعمل عمل تحقيق تكامل حقيقى في التجارة والاستثمار المشترك.

وقال المهندس أحمد السويدى رئيس الجانب المصرى بمجلس الأعمال المصرى اللبنانى، إن التصنيع في مصر أصبح مميزا وله سمعة عالمية بفضل حزمة الحوافز التي أقرتها الحكومة المصرية، مؤكدة أن الشركات المصرية تعمل على اقتحام القطاع الاستثمارى في لبنان وإقامة العديد من الصناعات المصرية بها.

وفى نهاية الملتقى، قامت الجمعية المصرية اللبنانية لرجال الأعمال، بتكريم الوزيرة، نظرا لدورها في تحسين بيئة الاستثمار في مصر، وإزالة أي عقبات تواجه المستثمرين.

جدير بالذكر أن حجم الاستثمارات اللبنانية في مصر يبلغ ٤ مليارات دولار، والتي تعكس نشاط 1645 شركة في قطاعات الخدمات والصناعة والتشييد والبناء والبترول والسياحة والزراعة، ويعد الاستثمار اللبناني هو ثالث أسرع استثمار نمو في مصر خلال العام الماضى.