ads
ads

كل ما يجب أن تعرفه عن "السكتة الدماغية"!

السكتة الدماغية
السكتة الدماغية
ads


يعاني أكثر من 795.000 أمريكي من حالة سكتة دماغية تهدد حياته كل عام، حيث تعد السكتات الدماغية واحدة من الأسباب الرئيسية للوفاة في جميع أنحاء العالم.

وتختلف السكتة الدماغية من شخص لآخر، وفقًا لشدة الهجوم، إلا أنه من المؤكد أن واحدًا من كل ثمانية أشخاص سيموت خلال 30 يومًا من الإصابة بالسكتة الدماغية، وكلما أسرع الشخص في تلقي العلاج، قلّ تلف الدماغ.

ما هي السكتة الدماغية؟

وصفت جمعية السكتة الدماغية في المملكة المتحدة بأنها "هجوم الدماغ"، وتحدث السكتة الدماغية عندما يتم قطع إمدادات الدم إلى الدماغ.

وهو ما يمنع المواد الغذائية الرئيسية والأكسجين من الوصول إلى الدماغ، مما تسبب في أضرار جسيمة لخلايا الدماغ، والتي يمكن أن تضعف خطاب الشخص والطريقة التي يتحرك ويفكر بها.

ما هي أنواع السكتة الدماغية؟

هناك ثلاثة أنواع من السكتة الدماغية.

تحدث السكتات الدماغية الإقفارية الأكثر شيوعًا عند انسداد الشريان الذي يمد الدم إلى الدماغ عن طريق جلطة دموية، والتي تتشكل عادة في المناطق التي تصبح فيها الشرايين ضيقة بمرور الوقت بسبب تراكم الرواسب الدهنية.

وتحدث السكتات الدماغية النزفية عندما يكون هناك نزيف في الدماغ أو حولها بسبب تمزق الأوعية الدموية، وهذا يقتل كل خلايا الدماغ المحيطة.

النوع الثالث، عبارة عن ضربة صغيرة، والتي تحدث بسبب انخفاض قصير في إمدادات الدم إلى جزء من الدماغ. هذه الأنواع من الأوكسينات، والتي يشار إليها أحيانًا بنوبات عابرة، يجب ألا تسبب تلفًا دائمًا للدماغ، ويجب أن تمر معظم الأعراض خلال 24 ساعة.

ما الذي يسبب السكتة؟

تتسبب بعض الأمور الشائعة مثل التدخين والسمنة ومرض السكري والاستهلاك المفرط للكحول وارتفاع الكوليسترول في الإصابة بالسكتة الدماغية، كما أن الشرايين تضيق بشكل طبيعي مع التقدم في العمر؛ لذا يكون كبار السن أكثر عرضة للخطر.

كيفية اكتشاف السكتة الدماغية مبكرًا

يمكن اكتشاف السكتة الدماغية مبكرًا من خلال ظهور أحد العلامات التالية:ـ

 

·        قد لا يكون الشخص قادرًا على الابتسام، أو قد يتدلى فمه أو عينه.

·        عدم القدرة على رفع الذراعين والاحتفاظ بها في وضع مرفوع بسبب ضعفه.

·        قد يبدو غير قادر على الكلام أو التحدث بشكل طبيعي.

ماذا يحدث بعد اصابة شخص ما بجلطة دماغية؟

يختلف التعافي من السكتة الدماغية اعتمادًا على مقدار الضرر الذي يصيب الدماغ، فبعض الناس يتعافون بسرعة، ولكن الآخرين يحتاجون إلى دعم طويل المدى من مجموعة من المتخصصين، مثل المعالجين اللغويين، أخصائيي التغذية، أخصائيي العلاج الطبيعي وأخصائيي علم النفس.

بعد السكتة ، يمكن أن تتعرض الوظائف الإدراكية للشخص (الاتصال والوعي المكاني والذاكرة والتركيز) لخطر شديد، وفي هذه الحالات، سيتم إنشاء خطة لإعادة التأهيل لمساعدة الشخص على التعافي بشكل كامل.

وتشمل القضايا الأخرى التي قد تنشأ بعد السكتة الدماغية: مشاكل في الرؤية، ومشاكل في المثانة، وصعوبة في البلع.

ads