رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تعرف على قيمة العلاوات الخمس وعدد المستحقين من أصحاب المعاشات

مجلس الدولة
مجلس الدولة

قال سعيد الصباغ، رئيس النقابة العامة للمعاشات، إن الحكم الصادر بالمحكمة الإدارية العليا، بأحقية أصحاب المعاشات في 80% من العلاوات الخمس، حدد عدد المواطنين المستفيدين من القانون بـ 2.5 إلى 2.8 مليون مواطن من إجمالي 9.3 مليون مواطن يتقاضون معاشات.

وأوضح في مداخلة هاتفية ببرنامج «يحدث في مصر»، المذاع عبر فضائية «mbc مصر»، أن قيمة الزيادة بالجنيهات تعادل 300 جنيهًا، وهي نسبة الزيادة المقدرة بـ80% من العلاوات والتي لم تضم للأجور الأساسية


وأشار إلى أن الحكم بأحقية العلاوات سيطبق بشكل كامل على كل من خرج إلى المعاش في هذه الفترة، سواء العاملين بالحكومة أو القطاع العام أو قطاع الأعمال العام أو العاملين بالقطاع الخاص الخاضعين لقانون 79 الشكل النمطي.

وأضاف، أن كل من خرج على المعاش منذ 1 يوليو 2006 له علاوة واحدة ومن خرج في يوليو 2007 له علاوتين وهكذا حتى عام 2010 وما بعدها فيحق لهم 5 علاوات، موضحًا أن هذا التفاوت سببه حصول أصحاب معاشات ما قبل عام 2010 على علاوات بحكم آخر صادر في العام 2005.

وكانت المحكمة الإدارية العليا، قد أصدرت حكمًا، بتأييد أحقية أصحاب المعاشات في إعادة تسوية معاش الأجر المتغير لهم باحتساب العلاوات الخاصة غير المضمومة للأجر الأساسي، ضمن المبالغ المحسوب عليها معاش الأجر المتغير بنسبة 80% من مجموع قيمته، وذلك في القضية المعروفة بـصرف العلاوات الخمس الأخيرة لأصحاب المعاشات.