رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الحل السحري للتخلص من مشكلة «جلد الوزة»

الحل الفعال لمرض
الحل الفعال لمرض جلد الوزة-تعبيرية

تعد مشكلة جلد الوزة من أهم المشاكل الجلدية، التى تواجه الكثير من الفتيات والسيدات، وقد تسبب الكثير من الإحراج، والمشكلات النفسية.


ويقول الدكتور محمد طارق يحيى، استشاري الأمراض الجلدية والتناسلية والعقم، إن مرض جلد الأوزة ، أو الدجاجة هومرض وراثي شائع يصيب عادة البشرة الجافة، حيث يكون السبب فيها وجود اضطرابات فى عملية إنتاج مادة الكيراتين، والتى تظهر على هذا الشكل، ويتميز جلد الأوزة  بظهور حبيبات حمراء، أو رمادية خشنة على بعض المناطق فى الجلد، مثل أعلى الظهر، والذراعين، والفخذين، والساقين، أو نتوءات منتشرة على عدة مناطق فى الجسم، التى تحتوي على بصيلات الشعر.

ويؤكد «يحيى»، أن مشكلة جلد الأوزة قد تؤدي  إلى منع نمو الشعر على سطح الجلد، وبالتالي فهو يلتف تحت الجلد، مؤديا بذلك إلى ظهور الحبوب الملتهبة والمؤلمة، ما يكسب الجلد فى هذه المناطق خشونة، ويصبح أشبه بجلد الأوزة، بعد إزالة الريش ويصعب إزالة الشعر من تحت مسام الجلد.

 

- أسباب انتشار جلد الأوزة:


1-ينتشر جلد الأوزة عادة فى سن الطفولة، ويزداد شدة خلال فترة المراهقة، ثم يصل إلى التحسن مع تقدم العمر، وهو مرض شائع بين النساء.

 

2- يؤدي نقص فيتامين "أ" ، الناتج عن الانفعال أو البرد، أو الخوف ، إلى احتباس الشعر تحت الجلد.

 

3- يظهر مرض جلد الأوزة نتيجة كثرة التعرض للشمس، أو الإصابة بحساسية الضوء.


4-مرض جلد الأوزة قد يحدث نتيجة إزالة الشعر بطريقة خاطئة.

 

5-مرض جلد الأوزة يحدث نتيجة ضيق المسام الشديد، أو الجفاف الشديد للجلد.

 

- علاج مرض جلد الأوزة:

هذا المرض لا يمكن الوقاية منه أو علاجه بشكل كامل، ولكن تساعد بعض الأدوية على التقليل من حدته، وخاصة شكله الظاهري، خصوصا استخدام مقشرات الجلد، وكريمات الترطيب، والتنعيم بشكل مستمر.


وهناك مجموعة من الخطوات العلاجية، والوقائية الواجب اتباعها، للتخلص من مرض جلد الأوزة وهى كالتالي:


1-تعريض الجسم لأشعة الشمس بشكل مستمر، وخاصة فى فترة الصباح، مما يعمل على تحسين لون البشرة، والتخفيف من حدة هذه المشكلة.

 

2- شرب ما لا يقل عن لترين من الماء، أو ما يعادل ثمانية أكواب بشكل يومي، وذلك لترطيب الجسم من الداخل والخارج.

 

3- استخدام الكريمات المقشرة، والمرطبة لترطيب البشرة، وتقشيرها، للتخلص من الجلد الميت والجاف، بالإضافة إلى الخضوع إلى الحمام المغربي مرة واحدة كل أسبوعين، إن أمكن.

 

4- اتباع نظام غذائي صحي وسليم، بحيث يحتوي على البروتينات، والأملاح المعدنية، والكربوهيدرات، وتناول المكملات الغذائية، مثل فيتامين " أ ".

 

5-اتباع الطريقة الصحيحة لإزالة الشعر الزائد عن الجسم، حيث يجب الابتعاد عن الحلاقة بالشفرة، أو استخدام الكريمات الخاصة بإزالة الشعر، واستبدالها بالحلاوة، أو الشمع.