رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

طريقة حديثة لحماية مرضى السُكري من «البتر»

مرض السُكري _ تعبيرية
مرض السُكري _ تعبيرية

 تُعد القدم السُكرية أحد أخطر مُضاعفات مرض السُكري التي قد تؤثر على صحة القدم بصورة كبيرة تصل إلى مرحلة تتطلب البتر ، إذا تغاضى المريض عن أعراضها.

وتتنوع علاجات القدم السُكرية في الوقت الحالي، منها إجراء جراحي مُتطور يُعالج الأعصاب المُتضررة والأنسجة الجلدية لإعادة تكوينها من جديد، خاصة وأن مرض السُكري يُعد أكثر المُشكلات الصحية العالمية التي تُمثل تحديًا للكثير من الدول والمؤسسات، ما جعلهم يُسلطون الضوء على أهمية الوعي به وكذلك الوقاية من مُضاعفاته.

 ووفقًا لما ورد بموقع «  Mail Online.»، فإن العُلماء قاموا بتصميم "لصقات ذكية"، تعمل على خفض خطر البتر لدى مريض السُكري، حيثُ تُساعد على التئام الجروح طويلة المدى التي غالبًا ماتفشل في الإغلاق لمُدة أشهر وقد تصل إلى سنوات، مثل قُرح القدم، والساق المُصابة بالسُكري، والتي تؤثر على عدد كبير من المرضى.

وأشار الموقع إلى أن العُلماء الذين يقفون وراء هذه اللواصق الرائدة  المُسماة  UrgoStart (urgo.co.uk  يتنبأون بأنهم يستطيعون إنقاذ ما يقرُب من 3000 مريض بالسُكري من بتر الأطراف كُل عام ، حيثُ تتفاعل هذه النوعية من اللصقات مع البكتيريا الموجودة على الجلد وقتل الجراثيم بصورة تلقائية، كما يُمكن تغير هذه اللصقات بسهولة كل أسبوع.