رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

«واكلينها والعة» في المقدمة.. أسباب استعانة المنتجين بـ«الإنترنت» لعرض «4» أعمال درامية

واكلينها والعة
واكلينها والعة


بيومي فؤاد ينافس بـ«حشمت في البيت الأبيض».. وإسلام إبراهيم يجهز لـ«بيضة دهب»


محمود قاسم: طفرة في عالم التوزيع.. وهذا أبرز عيوبها


عصام زكريا: ظاهرة سنتنصر مستقبلًا.. وبديل جيد لانسحاب صناع المسلسلات من المنافسة



في ظل الأزمة التي يعاني منها الإنتاج الدرامي في مصر، والتي أجبرت عددًا من المنتجين على الانسحاب من السباق الرمضاني المقبل، بعد قرار تقليل عدد مسلسلات الشهر الكريم وتخفيض أجور الأبطال المشاركين فيها، يبدو أن الكثيرين بدءوا يفكرون في البحث عن منصة جديدة؛ لعرض أعمالهم الدرامية، كبديل سهل للقنوات الفضائية.


كان "الإنترنت" هو هذا البديل، خاصة مع التقدم التكنولوجي الضخم لهذه الشبكة، والذي جعل الطريق ممهدًا أمامها لمنافسة "التلفزيون"، ليوقظ هذا اللاعب الجديد، المنتجين من سُباتهم، فارضًا سلطته بقوة خلال السنوات الأخيرة.


جاء ذلك بعدما أعطى الفنان أحمد حلمي إشارة الانطلاق والبدء بمسلسله "واكلينها والعة" للفنان شريف رمزي والفنانة مي سليم، التي تولت شركته "شادوز" إنتاجه، وعُرض المسلسل على موقع "أي فليكس"، قبل عرضه على أي قناة تلفزيونية، بل أنه حقق نسبة مشاهدات عالية وقتها.


وشجع "حلمي" العديد من صناع المسلسلات على خوض هذه التجربة، لاسيما بعد نجاحه؛ فـ تستعد الفنانة رانيا فريد شوقي للمشاركة في مسلسل مصري سعودي بعنوان "أيام العسل"، يُعرض على الإنترنت على مدار 3 مواسم، كل موسم 12 حلقة.


والمسلسل بطولة كل من: "ساندي، ورانيا فريد شوقي، وإيناس كامل، وهنادي هاني مهنى"، وهو تأليف فاروق الشعيبي، وإخراج أحمد نور.


ومن المقرر أن يكون تصوير المشاهد ما بين القاهرة ودبي؛ في ديكور فندق بمصر، وفندق حقيقي في دبي.


كذلك انتهى فريق عمل مسلسل "حشمت في البيت الأبيض" من التصوير، إذ ينتظرون عرضه خلال الأيام القليلة المقبلة، على إحدى المنصات الإليكترونية، وتدور أحداثه في إطار كوميدي ساخر، في 13 حلقة، حول "حشمت" وهو الفنان بيومي فؤاد، الذي يقرر الترشح للانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة الأمريكية، حتى أنه يفوز بها، ليصبح أول مصري داخل "البيت الأبيض".


المسلسل فكرة محمد الشواف، وتأليف محمود حجاج ومحمد أبو السعود، وإخراج مصطفى فكري، وبطولة: بيومي فؤاد، وهبة عبد الغني، وإنعام سالوسة، ورانيا الملاح، وأحمد جمال سعيد، وأسماء جلال، وعدد آخر من ضيوف الشرف.


في سياق متصل، يجهز الفنان إسلام إبراهيم، نجم برنامج "SNL بالعربي" لتصوير مسلسل كوميدي، بعنوان "بيضة دهب"، الذي ينتمي لنوعية "الميني دراما"، على أي يُطرح أيضًا بأحد المواقع الإليكترونية قريبًا.


من جانبه، قال الناقد الفني محمود قاسم لـ"النبأ" إن لجوء بعض المنتجين إلى الإنترنت، لعرض مسلسلاتهم أو أعمالهم الفنية بشكل عام، يشكل طفرة جديدة في عالم التوزيع، مضيفًا أنها فرصة جيدة وسهلة لتسويق هذه الأعمال.


وتابع أن هذه الفكرة لها مساوئ ومزايا في الوقت الوقت؛ فأما عن المزايا؛ فـ هي أنها ستكون بديلًا للتلفزيون وجشع المنتجين وتحد من كثرة الفواصل الإعلانية، التي تزعج المشاهدين، أما عن عيوبها؛ فـ ستتلخص في أن النجوم الكبار لن يرضوا بعرض أعمالها على الإنترنت، لاسيما أنهم اعتادوا على الظهور على القنوات الفضائية.


وأشار "قاسم" إلى أن هذا العيب سيجعل الفكرة محصورة فقط على النجوم الشباب من "ممثلي الدرجة الثانية والثالثة".


فيما أوضح الناقد عصام زكريا لـ"النبأ" أنها من الممكن أن تكون وسيلة آمنة للخروج من مأزق كساد الإنتاج التلفزيوني في مصر، لافتًا إلى أن هناك محاولات منذ أكثر من 5 سنوات من أصحاب شبكات "الإنترنت" لفرض أنفسهم على الساحة، لكنهم لم يحققوا النجاح المرجو حتى الآن.


وكشف أن هذه الظاهرة ستحتاج وقتًا طويلًا حتى تنتشر، وأن بعض المنتجين أصبح لديهم قناعة تامة أنها حل جيد لهم بدلًا من الانسحاب التام من المنافسة، مؤكدًا أن المستقبل يحمل الكثير من النجاحات لأصحابها.