رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

هام لست البيت.. كيف تتعاملين مع "عفن الطعام" بشكل صحي وآمن؟

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


خلال مناقشة وزارية حديثة في بريطانيا، حول فضلات الطعام، اعترفت رئيسة الوزراء تيريزا ماي بأنها لا تتخلص من المربى عندما يظهر عليها العفن، بل تكتفي بإزالته وتناول باقي المربى!!

أثارت تلك المحادثة، الجدل حول عادات الطهي، وهل ما تقوم به رئيس الوزراء البريطاني محاولة لعدم الهدر، أم أنه قد يؤثر على صحتها بشكل سلبي.

الواقع أن الأمر يختلف بين طعام وآخر، حيث أن الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الماء ، مثل المعكرونة المطبوخة والفاكهة الطرية، ليست آمنة للأكل إذا ظهر عليها العفن، حيث أن العفن يمكن أن يلوث المواد الغذائية تحت السطح بسهولة.

وتقدم هيئة معايير الغذاء (FSA) المشورة بشأن متى تكون الأطعمة آمنة وغير آمنة لتناول الطعام، حيث أوضحت "ننصح بعدم تناول الطعام الذي من الواضح أنه فاسد أو يحتوي على العفن بسبب المخاطر المحتملة من العفن"، وهذه النصيحة مهمة بشكل خاص للأشخاص في المجموعات الضعيفة، والتي تشمل الأطفال والمسنين والحوامل وأولئك الذين لديهم جهاز مناعة ضعيف.

فيما يلي قائمة بالأطعمة الآمنة وغير الآمنة للأكل عندما ينمو العفن:

الأطعمة التي يمكنك تناولها:

·        الجبنة الصلبة: عندما يظهر العفن في الأجبان الصلبة مثل جبنة البارميزان وغرنا بادانو، فمن غير المحتمل أن تخترق أعماق سطح الجبن، وعند تناول الجبن الصلب الذي يحتوي على العفن ، يجب عليك قطع بوصة واحدة على الأقل حول منطقة العفن، مع التأكد من أن السكين الذي تستخدمه لا يتلامس مع العفن نفسه، وبمجرد إزالة العفن، يجب تغطية الجبن في غلاف بلاستيكي جديد عند تخزينه.

وفقا لجمعية الجبن الأمريكية ، فإن درجة الحرارة الموصى بها لتخزين الجبن هي ما بين 1C و 7C ، ومن الناحية المثالية في الجزء السفلي من درج الخضار أو الفاكهة في الثلاجة.

·        الفواكه والخضروات: في حين أنه من غير المُستحسن أن تأكل الفواكه والخضار التي ظهر بها العفن، يمكن أن يكون على ما يرام استهلاك منتجات مثل الجزر والملفوف، حيث يمكنك إزالة العفن، وحوله على الأقل لسنتيمتر واحد.

الأطعمة يجب أن تكون حذر من تناولها إذا أصابها العفن

·        اللحوم المطبوخة: حيث أن الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الماء، مثل اللانشون أو اللحم البقري المطبوخ ، يمكن أن تكون ضارة للأكل إذا نما عليها العفن، حيث ينمو البكتريا الضارة داخل اللحم بالكامل.

·        المربى: حيث أن العفن ينتج مادة سمكية درقية تنتشر في المربى بالكامل، وهي مادة سامة تنتجها فطريات يمكن أن تكون ضارة للاستهلاك.

·        الفواكه والخضراوات الطرية: مثل الخوخ والطماطم والخيار بسبب ارتفاع محتوى الماء في تلك الأطعمة.

·        الحبوب المطبوخة أو المكرونة.

·        الجبن الطري.

·        الزبادي.

·        الخبز.

·        المكسرات.