رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

علماء يطورون مادة هوائية للحماية من درجات الحرارة المتطرفة

النبأ


طوّر العلماء مادة خالية تمامًا من الوزن، يمكن أن تحمي من درجات الحرارة القصوى،المادة مصنوعة من الهواء تقريبًا، ولديها كثافة أعلى قليلا من الهواء الطبيعي، مما يسمح باستخدامها في مجموعة مختلفة من البيئات.

ولكن على الرغم من هذا الوزن الخفيف، تستطيع تحمل درجات الحرارة المرتفعة، وتكون قادرا على تسخينه إلى درجة حرارة تصل إلى 900 درجة مئوية ثم تبريده مباشرة إلى 198 درجة مئوية.

يمكن استخدام هذه المواد بشكل خاص في بيئات مختلفة المساحة، للحماية من برودة الطقس القصوى، خاصة خلال السفر على ارتفاعات شاهقة.

ويقول الباحثون إن هذه المادة الجديدة يمكن أن تكون مثالية للاستخدام كدروع حرارية في المركبات الفضائية.

المادة التي أطلقوا عليها اسم Aerogels عبارة عن مادة مصنوعة من الهواء عالقة في شبكة مصنوعة من وسيط صلب، مثل السيراميك أو المعدن أو الكربون.

كما أن تلك المادة، يمكن أن تكون خفيفة الوزن بشكل لا يصدق، ولكن لا تزال قادرة على تحمل اختلاف درجة حرارة البيئات. ومع ذلك، فهي عادة هشة جدا وتتحلل بسهولة، مما يجعل من الصعب استخدامها كعازل حراري.

ومع ذلك ، تم إنشاء المادة الجديدة باستخدام ورقة رقيقة من مادة سداسية تُعرف باسم نيتريد البورون، تم تصميم ذلك بعناية في مادة جديدة لا تتوسع للخارج عندما يتم ضغطها أو تسخينها، على عكس المواد الأخرى المماثلة.