رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

فقد بصره بسبب الإهمال الطبي.. قصة الطفل «أبو العلا» ضحية الحضانات في المنيا

الطفل أبو العلا
الطفل أبو العلا

وسط حالة من البكاء الشديد، سردت «أشواق» ربة منزل ومقيمة بقرية أبو جرج مركز بني مزار بمحافظة المنيا، قصة طفلها الوحيد الذى فقد بصره بسبب خطأ طبي أثناء دخوله إحدى الحضانات الخاصة بمدينة بني مزار، بعد ولادته، ما دفعها لتحرير بلاغ للنيابة العامة تتهم فيه طبيب الحضانة بالتسبب في عاهه مستديمة لطفلها وإخفاء التقارير الطبية التي تدل على ذلك.

في البداية، تقول والدة الطفل «أبو العلا»: «بعد الولادة بساعات حول طبيب أطفال ابني إلى حضانة بجوار مستشفى بني مزار العام لمدة أسبوع خوفا عليه من الموت وكنت بروح أشوف ابني كل يوم في الحضانة، وفي مرة وأنا بزوره لاحظت أنه بيقفل عينه، ولما اتكلمت مع الممرضة قالت لي "أنت هتعرفينى شغلي ولا إيه اتفضلي امشى"، و بعد خروج "أبو العلا" من الحضانة بأيام كان يفتح عينا ويقفل الثانية ولا حظت وجود بياض في عينه».

وتابعت «أشواق»: «ذهبت إلى طبيب الحضانة ولكنه أكد لي أن ابني سليم ولا يوجد به أي أمراض نتيجة دخولة للحضانة وأنه سيذهب معي إلى مستشفى أبو الريش بالقاهرة لتوقيع الكشف الطبي عليه، وبتوقيع الكشف عليه بمعرفة طبيب عيون أبلغني بإصابته بالعمى وطلب إجراء أشعة على العصب البصرى الذى تبين أنه سليم وطلب مني التوجه إلى مستشفى أبوالريش بالقاهرة وتم احتجاز الطفل 35 يوما لعلاجه من ميكروب فى الدماغ دون فائدة».

واستكملت والدة «أيو العلا»: «توجهت إلى طبيب آخر فقرر علاجه بالأدوية لمدة شهر على أن يعود إليه مرة أخرى بعد عام ثم توجهت إلى مستشفى خاص فأبلغوني أن الطفل يحتاج 5 عمليات بتكلفة تصل إلى نصف مليون جنيه، وعقب وصولي إلى مستشفى أبو الريش وتوقيع الكشف على ابني، المستشفي أعدت تقرير أوضحت فيه أن الطفل تعرض إلى ميكروب داخل الحضانة ويعد ذلك إهمال طبي لكن طبيب الحضانة ينفي ذلك».

واختتمت «أشواق» كلامها بحزن وألم قائلة: « ابني اتحقن في عينه 7 مرات، الحقنة الواحدة بـ700 جنيه وأنا لاأقدر على تكاليف العلاج  ونفسي يرجع بصره مرة ثانية».

من جانبه، أكد «نبيل أبو العلا» جد الطفل لوالده، ويعمل حلاقا بقرية أبو جرج بمركز بني مزار، أن حفيده دخل حضانة خاصة في المدينة لمدة 5 أيام وخرج منها فاقدا للبصر، مشيرًا إلى أن الطبيب صاحب الحضانة صاحب الحضانة طلب منه عدم الإبلاغ عن الواقعة، متعهدا بتحمل نفقات علاجه لكنه تنصل من الوعد.

وأضاف جد الطفل، أن الطبيب صاحب الحضانة عرض علينا 50 ألف جنيه تعويضا للطفل، ومقابل عدم التحدث في الموضوع مرة أخرى.

وأوضح جد الطفل، أنه صاحب الحضانة طلب التفاوض معه وذهب معهم لمستشفى أبو الريش 3 مرات، وقال لهم«أنا واقف معاكم ومش هسيبكم مهما حصل حتى لو هعالج الطفل ده بكل فلوسى».

وأشار جد الطفل إلى أن صاحب الحضانة تشاجر معهم في آخر مرة، وذهبوا لمستشفى أخرى فأخبرتهم أن الطفل يحتاج 5 عمليات بتكلفة 500 ألف جنيه، لأنه مصاب بقرحة في عينه، مضيفا: «بعدها لم نتمكن من الوصول إليه سواء عن طريق العيادة الخاصة به أو منزله أو على الهاتف المحمول».

واختتم جد الطفل حديثه، قائلا: «صاحب الحضانة كان يتحدث مع طبية معالجة باللغة الإنجليزية، ولم أفهم منهما شيء، ثم طلبا مني العودة لمستشفى أبو الريش وهناك أبلغوني بأنه سيتم حقن الطفل كل 5 أيام وكنت أشتري الحقنة الواحدة بمبلغ 700 جنيه لمدة 3 شهور دون جديد حتى تم تحويل الحالة لمستشفى قصر العيني دون فائدة ثم ترددت على العيادات الخاصة بعدما بدأت العين اليمني لحفيدي تنكمش وتصغر في الحجم».

وتجدر الإشارة إلى أن والدة الطفل تقدمت ببلاغ رسمي للنايبة العامة، اتهمت فيه الطبيب بالتسبب في فقدان طفلها بصره، مطالبة بعرض الطفل على الطب الشرعي؛ للتأكد من صحة البلاغ المقدم، وأشارت خلاله أن الطبيب أخفى جميع التقارير التي تثبت أن السبب في ذلك عدم نظافة الحضانة.

كما طالب أهل الطفل، اللواء قاسم حسين محافظ المنيا، والدكتورة أمنية رجب وكيل وزارة الصحة، بفتح تحقيق في الواقعة ومحاسبة المتسبب في فقدان الطفل بصره، والتفتيش على تراخيص الحضانة التي تهدد حياة الأطفال بالمدينة.