رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

«الخياط»: ميزانية هيئة الطاقة المتجددة خلال هذا العام 3 مليارات جنيه

الدكتور محمد الخياط
الدكتور محمد الخياط

استعرض الدكتور محمد الخياط، رئيس هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، خلال اجتماعه مع الغرفة الأمريكية، وضع الطاقة المتجددة بصفة عامة في مصر.

وأوضح "الخياط"، أن ميزانية هيئة الطاقة المتجددة خلال هذا العام 3 مليارات جنيه غير المشروعات الخاصة،  وأنه تم توصيل 13 مشروعا بالشبكة القومية للكهرباء، وتبقي 19 منها 16 مشروعا في التركيبات، و3 مشروعات في توريد المعدات، وأيضا مشروع 250 ميجا الذي يقع خليج السويس، وينشئه القطاع الخاص بنظام boo، من المحتمل تشغيله في أكتوبر قبل نهاية 2019.

وقال "الخياط"، عن نمو سوق القطاع الخاص: "إن مستثمري القطاع الخاص يكون لديهم القدرة بإنشاء المحطات الخاصة به، وبيعها لمستهلكي القطاع الخاص أيضا"، موضحا: "الفكرة مع انخفاض الأسعار لكل من المعدات وتقنيات الطاقة المتجددة وإعادة هيكلة أسعار الكهرباء، فلذلك ممكن من خلالها وضع فرص للقطاع الخاص في العمل والاستفادة من الشبكة الكهربائية في نقل".

وأكد أن التمويلات الملائمة سواء كانت تمويلا ذاتيا أو قروضا من بعض البنوك، حاضر خلال الاجتماع كل من البنك الأوروبي لإعادة التعمير وأيضا أحد البنوك الدولية، وأيضا تم وضع بعض آليات لتمويل بعض المشروعات القطاع الخاص، ونقط خاصة للضمانات وإنتاج المحطة.

وأشار رئيس هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، إلى أن الطاقات المتجددة أصبحت موجودة على الشبكة القومية بشكل ملحوظ، وستصل إجمالى القدرات المولدة من الطاقات المتجددة نهاية العام الجارى إلى نحو 6 آلاف ميجا وات عبارة عن 1465 ميجا وات من الطاقة الشمسية بمنطقة بنبان، و580 ميجا وات من محطة رياح جبل الزيت، و250 ميجا وات من محطة رياح، بالإضافة إلى 3 آلاف ميجا وات من الطاقة المائية.

وأوضح "الخياط"، أن مشروعات الطاقة الشمسية تنقسم إلى نوعين، الأول خاص بمشروعات الهيئة، والثانى خاص ببرنامج تعريفة التغذية، وبالنسبة للمشروعات التى تنفذها الهيئة فهناك محطة طاقة شمسية بقدرة 20 ميجا وات بالغردقة بالتعاون مع اليابان، وتم الانتهاء من دراسة الجدوى الخاصة بالمشروع وسيتم إطلاق المناقصة الخاصة بها قريبا وأخرى بقدرة 20 ميجا وات بكوم أمبو.

بالإضافة إلى مشروعات بنظام تعريفة التغذية تحت الإنشاء بقدرة 1465 ميجا وات بمنطقة بنبان التى تعد أكبر تجمع للخلايا الشمسية على مستوى العالم بمشاركة القطاع الخاص، ومن المقرر ربطها بالشبكة نهاية العام الجارى، حيث أنه تم الانتهاء من ربط 9 محطات منهم بقدرة 450 ميجا وات حتى الآن بالشبكة.

وحاضر 100 عضو من الغرفة الأمريكية، منهم مستثمرون ومستوردون وشركات استشارية ولوجيستيات وشركات تمويل.