رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

مركز دبي التجاري العالمي يستضيف معرض الشرق الأوسط للكهرباء

مركز دبي التجاري
مركز دبي التجاري العالمي- أرشيفية

تقام في مركز دبي التجاري العالمي، خلال الفترة من 5 إلى 7 مارس المقبل، فعاليات الدورة الـ44 من "معرض الشرق الأوسط للكهرباء 2019" أكبر منصة عالمية سنوية تجارية لقطاع الطاقة.

يناقش المعرض، وفعالياته المصاحبة بعضا من أهم الموضوعات الملحة في القطاع تشمل: كيفية مساهمة تخزين الطاقة في ضمان مورد طاقة عالي الجودة للشبكات غير المستقرة، والمناطق النائية وتأثير الخلايا الكهروضوئية.

ويستضيف مركز دبي التجاري العالمي، "بريك بلك" الشرق الأوسط، الإثنين المقبل، ويناقش المعرض وفعالياته المصاحبة، موضوعات تخزين الطاقة على حلول الطاقة المتكاملة، وتقدم شركة "إن جي كيه يوروب" الألمانية دراسة حالة حول 650 ميجاوات التي تقدمها بطاريات الصوديوم والكبريت المستخدمة حالياً في دولة الإمارات.

ويشير تقرير متخصص حول توقعات قطاع الطاقة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، إلى أن دول مجلس التعاون الخليجي، تستطيع توفير ما يصل إلى 10 مليارات دولار في استثمارات البنى التحتية خلال العام المقبل باستخدام الشبكات الكهربائية الذكية.

ويوضح التقرير الذي أعدته شركة "فنتشرز أونسايت" لمعرض الشرق الأوسط للكهرباء، أن تطوير شبكات الكهرباء الذكية يعتبر واحدة من أهم الخطوات نحو تحسين حفظ وتنويع الكهرباء في دول مجلس التعاون الخليجي.

وتوقع التقرير، نمو قيمة سوق شبكات الكهرباء الذكية في دول مجلس التعاون الخليجي إلى 1.68 مليار دولار، بحلول عام 2026، مع تزايد نشر الحكومات المحلية لشبكات الكهرباء الذكية استجابة للطلب المتنامي على أنظمة تخزين الطاقة.

وقالت "كلوديا كونيتشنا"، مديرة معرض الشرق الأوسط للكهرباء - مجموعة "إنفورما" الصناعية للمعارض- إن مستقبل قطاع الطاقة يرتكز على شبكات الكهرباء الذكية التي ستكون من أهم الموضوعات التي سيبحثها معرض الشرق الأوسط للكهرباء 2019 سواء في أجنحة المعرض أو في جلسات الحوار المخصصة.

وأضافت أن اعتماد هذه الشبكات يعد جزءا أساسيا من طموحات المنطقة في إنشاء مدن ذكية؛ حيث إن شبكات الكهرباء الذكية بالغة الأهمية لإدارة الطلب المتزايد على الطاقة وتخفيف آثار التغير المناخي والاحتباس الحراري.