رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

محكمة الجنايات تؤيد منع «إسراء الطويل» من السفر خارج البلاد

إسراء الطويل
إسراء الطويل


قررت محكمة جنايات الجيزة، برئاسة المستشار علاء الدين عباس، وعضوية المستشارين جمال رزق، وهشام بشير، وحسن قنديل، بسكرتارية أحمد كمال، ومحمود مصطفى، رفض التظلم المُقدم من إسراء محفوظ محمد محمد الطويل، الشهيرة بـ«إسراء الطويل» بخصوص إدراج اسمها على قوائم «الممنوعين من السفر» وترقب الوصول من المستشار نبيل صادق، النائب العام، فى القضية رقم «485» لسنة 2015 أمن الدولة العليا؛ لاتهامها وآخرين بالانضمام إلى جماعة أسست على خلاف أحكام القانون.


وكشفت تحقيقات القضية المذكورة، أن تلك الجماعة كان الإرهاب من وسائلها فى تحقيق أغراضها وإمداد تلك الجماعة بمهمات، وإذاعة أخبار وبيانات وشائعات كاذبة عمدًا بالخارج والداخل من شأنها إضعاف الثقة المالية للدولة وهيبتها واعتبارها وتكدير الأمن العام، وإلقاء الرعب بين الناس والاشتراك فى اتفاق جنائى الغرض منه ارتكاب جريمة محاولة تغيير دستور الدولة وتشكيل حكومتها بالقوة.


وجاءت أسباب رفض التظلم، بعد مطالعة كتاب النائب العام المؤرخ فى 5 ديسمبر عام 2017، والذى نص فيه أن القضية مازالت متداولة بالتحقيقات، وأن النيابة العامة ترى استمرار إدراج «الطويل» على قوائم الممنوعين من السفر لما يقتضيه صالح التحقيقات.


وأشارت المحكمة، أنها بما لها من سلطة فى مراقبة مشروعية القرارات التى تصدر من جهات التحقيق تواكب النيابة العامة فى قرارها، وترى ضرورة تواجد «الطويل» داخل البلاد لما عسى قد تقتضيه مصلحة التحقيقات فى طلبها لاستيفاء سؤالها.


وأضافت المحكمة فى أسبابها، أن النيابة قد جددت طلبها باستمرار الإدراج ولم يمر على هذا الطلب أكثر من ثلاثة سنوات، مشيرة إلى أن المتظلمة لم تأتى فى أسباب تظلمها ما يقتضى معه إلغاء هذا القرار المتظلم منه.