رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

وزير التموين يكشف الاحتياطي الإستراتيجي من السلع الأساسية

وزير التموين الدكتور
وزير التموين الدكتور علي المصيلحي


وجه الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، رسالة لنواب البرلمان لطمأنتهم بشأن الاحتياطي الاستراتيجي من السلع الأساسية.

وقال خلال الجلسة العامة التي تناقش عددًا من طلبات الإحاطة الموجهة له، اليوم الثلاثاء: «أطمئن المجلس عندنا احتياطي استراتيجي من السلع يغطي أكثر من 3 أو 4 أشهر، ولم يحدث منذ فترة مثل هذا التوفر»، مشيرًا إلى وجود احتياطي من القمح يكفي أكثر من 3 أشهر، واحتياطي من السكر يكفي أكثر من 4 أشهر. 

وبشأن المتوفر من اللحوم الحية، أشار «المصيلحي»، إلى الاتفاقية الموقعة بين مصر والسودان، قائلًا: «اتفاقيتنا مع السودان مستمرة حتى 2020، ننزل اللحم السوداني ولم نغير السعر خلال سنتين إلا من 85 لـ 90 جنيه، رغم تعويم الدينار لأننا شغالين به، واللحوم المجمدة لازالت بـ 60 جنيه».

وحول أسعار السكر، قال وزير التموين: «منذ عامين تتراوح الأسعار ما بين 8.5 و9.5، أما الماركات فأسعارها تتراوح بين 11 و12 جنيهًا، هذا موضوع لا أتحدث فيه»، مضيفا: «لم نتدخل بتسعيرة جبرية، بعض السادة النواب تكلموا عن الإتاحة والمنافسة الحرة وزيادة المعروض، هذه الوسيلة المثلى لمواجهة ارتفاع الأسعار». 

ولفت إلى اعتماد لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب موازنة دعم الخبز الذي مازال بخمس قروش، قائلًا: «أدعي أن جودته في تحسن وانضباط مستمر».

وأوضح أن سعر الزيت 8. لتر بسعر 14 جنيهًا، أما لتر زيت عباد الشمس، فيتراوح سعره بين 18 و19 جنيهًا، مضيفًا أن بعض الماركات تضعه بـ 20 و22 جنيهًا، إلا أن السعر في ثبات.