رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بحث جديد يكشف الفوائد النفسية للاستيقاظ مبكرًا

الاستيقاظ مبكرا
الاستيقاظ مبكرا


أثبتت دراسة حديثة أن الناس الذين يستيقظون بشكل طبيعي في وقت مبكر من صباح اليوم، أقل عرضة لوقوعهم في مشاكل الصحة العقلية في المستقبل.

ونُشرت الدراسة التي أجراها علماء من مجموعة من الجامعات في المملكة المتحدة والولايات المتحدة وهولندا وألمانيا وأستراليا في دورية Nature Communications.

من أجل الوصول لتلك النتيجة، قام الفريق بتقييم البيانات من حوالي 700000 فرد من أجل تحديد كيفية تأثير التركيب الجيني للشخص على إيقاعه اليومي الطبيعي وحالة صحتهم العقلية.

كانوا قادرين على تحديد 351 من العوامل الوراثية التي يمكن أن تؤثر على ما إذا كان الشخص يميل إلى الاستيقاظ مبكرًا في الصباح أو الذهاب للنوم في وقت متأخر من الليل.

وقام الباحثون بتقييم جينات الأشخاص الذين وصفوا أنفسهم بأنهم "شخص صباح" أو "شخص مسائي" ، مستنتجًا أن هناك ارتباطًا قويًا بين الحمض النووي والاستيقاظ مبكرًا في الصباح.

كما أشارت النتائج إلى أن الأشخاص الذين يصنفون أنفسهم على أنهم يستيقظون بشكل مبكر، أقل احتمالاً من الأشخاص الليلية التي تواجه مشكلات في الصحة العقلية.

وتوصل الباحثون إلى استنتاج مفاده أن أولئك الذين يستيقظون بشكل طبيعي في الصباح الباكر لديهم فرصة أقل لتطور ظروف مثل الاكتئاب أو الفصام.

يقول الباحثون: "في هذه الدراسة، نظهر أن الاستيقاظ مبكرًا يرتبط ارتباطًا وراثيًا بالاكتئاب وانفصام الشخصية، ويرتبط بشكل إيجابي بالرفاهية".