ads
ads

كيف تتحول قطرات المياه الساخنة إلى ثلج مباشرة؟!

قطرات الثلج
قطرات الثلج
ads


منذ ظهور وسائل الإعلام الاجتماعية، أصبح رمى الماء المغلي؛ ليتحول إلى ثلج مباشرة، طقسًا شتويًا سائدًا، مع انتشار مقاطع الفيديو المذهلة عبر الإنترنت.

إذا تم ذلك بشكل صحيح، فإن الماء المغلي يظهر في سحابة بيضاء بمجرد أن يضرب الهواء المُتجمد، مما يجعلها تبدو وكأنها تحولت على الفور إلى الثلج.

لكن التفسير العلمي خلف تلك الظاهرة، يبين أن هذا ليس بالضبط ما يحدث. بدلا من ذلك، فإن الماء الساخن يتبخر في الواقع إلى بخار، قبل أن يتكثف في قطرات صغيرة من الماء ثم تتجمد إلى حالة صلبة.

وبشكل أساسي، تؤدي درجة حرارة الماء العالية جدًا إلى جانب درجة حرارة الهواء المنخفضة جدًا إلى مرور المياه عبر حالاتها الثلاثة بشكل فوري تقريبًا - من السائل إلى الغاز ثم إلى السائل ثم إلى الصلبة.

قد يبدو الأمر أكثر درامية، ولكن هذا يجعله أكثر احتمالا أن يحدث. بما أن الماء أكثر دفئًا فإنه يتبخر بسرعة أكبر، مما يسمح له بالتبخّر بمجرد طرحه.

لا يستطيع الهواء البارد الاحتفاظ بهذا البخار ، فبمجرد حدوث هذه العملية ، يتغير مرة أخرى إلى قطرات من السائل، وهي صغيرة جدًا بحيث يتسبب الهواء المُحيط بها في تجميدها على الفور، ويتحول إلى مادة صلبة؛ لأن التأثير يعمل مع الماء المغلي.

يجب أن تكون درجات الحرارة حول -30 درجة مئوية أو أقل قبل أن تعمل هذه الحيلة، وهو ما لا يتوافر في كثير من المناطق حول العالم.