ads
ads

ما هو التركيز الذهني وكيف يساعد في علاج المشاكل العقلية؟

مشاكل الصحة العقلية
مشاكل الصحة العقلية
ads


الحالة الذهنية أو القدرات الذهنية، هي القدرة على الانتباه إلى اللحظة الحالية، والأمور التي تدخل في ذهنك، وهو ما يمكنك من القدرة على السيطرة وتحسين الصحة العقلية.

وقد ارتفع هذا المصطلح في الاستخدام في السنوات الأخيرة، بعد أن تم اختياره من قبل العديد من العلامات التجارية في محاولة لمناشدة جيل الألفية الاهتمام بالوعي.

في حين أن علماء النفس قد أشادوا بفوائد التركيز الذهني فيما يتعلق بالصحة العقلية، فقد زعمت الأبحاث أنها تستطيع الحد من أعراض الاكتئاب والقلق.

وفقا لشارون هادلي، الرئيس التنفيذي لمركز أوكسفورد لمعالجة المرض النفسي، فإن الأمر يتعلق في المقام الأول بتشجيع الناس على إيلاء المزيد من الاهتمام لما يحدث في أجسامهم وعقولهم.

فعندما ينخرط الشخص في ممارسة التركيز الذهني، فإن الفكرة هي أنه لا يركز على شيء سوى جسده وتنفسه، وهو ما يمكنه من القدرة على التقاط أي أفكار سلبية تدخل عقولهم، كما أنه يجعلنا أكثر إدراكًا لأفكارنا ومشاعرنا الخاصة بالإضافة إلى البيئة المحيطة بنا.

هل يمكن أن يساعد في علاج مشاكل الصحة العقلية؟

يرى هادلي: "أن العلاج المعرفي القائم على الذهن (MBCT) يعد تدخلاً واحدًا في الذهن، وقد تم استخدامه في سياق سريري لعدة سنوات".

وزعمت إحدى الدراسات الحديثة أن الذهن يمكن أن يكون "بنفس فعالية" العلاج السلوكي المعرفي (CBT) في تخفيف الألم المزمن وأعراض الاكتئاب.

كيف يمكنك أن تكون أكثر وعياً؟

في حين أن أي شخص يمكنه أن يجرب التركيز الذهني، فإن التفكير في الأمر ليس سهلاً دائمًا، حيث يمكن أن يستغرق الأمر كثير من الوقت، وربما لا يكون مناسبًا للجميع. ليس من المستحسن عادة البدء في تعلم الذهن عندما تكون مريضًا للغاية لأنه قد يكون من الصعب الحصول على أقصى استفادة منه، وقد تجده مثيراً للقلق في البداية".

"إذا كنت تعاني حاليًا من صعوبات بالغة في صحتك العقلية، فقد ترغب في طلب العلاج والدعم لذلك، يمكنك تجريب التركيز الذهني عندما تشعر بتحسن."

ومع ذلك، هناك بعض الطرق البسيطة التي يمكن للمرء بها دمج الذهن في حياته اليومية.

على سبيل المثال، تقترح هيئة الخدمات الصحية الوطنية تجربة أشياء جديدة على أساس منتظم، سواء كان ذلك في مكان جديد لتناول الغداء أو الجلوس في مكان مختلف في اجتماع ما. هذا يمكن أن يساعدك.

ads
ads