رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

في ذكرى ميلاده الـ 15.. كيف ابتلع "حوت الفيسبوك" "شبكة الانترنت"؟!

فيسبوك
فيسبوك


في الرابع من فبراير من عام 2004، أطلق الطالب مارك زوكربرج من جامعة هارفارد، موقعه الإلكتروني الوليد فيسبوك على شبكة الانترنت، ليكون بمثابة سمكة صغيرة تسبح في فضاء الانترنت، إلا أنه قبل أقل من عقدين من الزمان، تحولت السمكة الصغيرة إلى حوت ضخم ابتلع شبكة الانترت بالكامل!!

قال زوكربيرج في أحد اللقاءات الإعلامية "عندما أطلقنا أول مرة كنا نتمنى ربما 400 أو 500 شخص."، الآن يحتوي فيسبوك على أكثر من 2 مليار مستخدم!

بعد خمسة عشر عامًا من نشأتها، نما هذا العدد الآن إلى 2.32 مليار - أي ما يقرب من ثلث سكان العالم. كما استحوذ الفيسبوك على Instagram و WhatsApp لتصبح واحدة من أكبر شركات التكنولوجيا على هذا الكوكب، في الوقت الذي جعل Zuckerberg خامس أغنى شخص يعيش عليه.

كيف تحول فيسبوك من مشروع شاب إلى عملاق التكنولوجيا؟

لم يكن الفيسبوك أول شبكة اجتماعية. قبل عام واحد من إطلاقه، كان يوجد موقع MySpace، الذي نما بسرعة ليكون أكبر موقع للتواصل الاجتماعي في العالم، مما أدى في النهاية إلى الاستحواذ عليها من قبل نيوز كوربوريشن مقابل 580 مليون دولار.

وقد تحول MySpace إلى الشركات المتفرعة عنها، بعد أن تم الاهتمام بالإعلانات على حساب التقنية، في المقابل، كان فيسبوك قادراً على تنمية قاعدة مستخدميه من خلال السماح لمستخدميه بتحديد اتجاه المنصة. جلبت الميزات الجديدة مثل Facebook Chat ميزات طلبها المستخدمون.

بحلول عام 2010، تجاوز فيس بوك موقع MySpace مع تدفق الناس على ابتكار زوكربيرج بنفس السرعة التي غادروا بها موقع MySpace.

جذب نجاح Facebook انتباه Google، التي أطلقت عام 2011 ما تأمل أن يكون أكبر شبكة اجتماعية في العالم: Google +.

من خلال ربط جميع منتجات Google الاستهلاكية بهوية واحدة عبر الإنترنت - Gmail ، و YouTube، وما إلى ذلك - اعتقدت شركة التقنيات العملاقة أنها يمكن أن تتعامل مع Facebook بأرقامها الهائلة.

لفترة من الوقت، بدا الأمر وكأنه ينجح. في غضون شهر من إطلاقه، اشترك أكثر من 10 مليون شخص وشعر موقع Facebook بأنه قريب من النهاية، لكن هذا لم يحدث فعليًا.

في عام 2012 ، وصل فيسبوك إلى مليار مستخدم، ولم تظهر أي علامات على التباطؤ. وبحلول هذه النقطة، ظهر عدد من الشركات الناشئة التي كانت تتنافس مع Facebook على وقت شاشة المستخدمين.

واحد من هؤلاء كان Instagram، الذي نما إلى أكثر من 50 مليون مستخدم منذ إطلاقه في عام 2010. في حين أن هذا كان مجرد جزء بسيط من مستخدمي Facebook، وهو ما اعتبره زوكربيرج تهديد، ولكنه تهديد يمكن تحييده ثم استغلاله، وهو ما حدث مع واتساب الذي حصل عليه فيسبوك مقابل 19.3 مليار دولار في عام 2014. وبعد أقل من خمس سنوات، شهد WhatsApp زيادة مماثلة من حوالي 500 مليون مستخدم إلى 1.5 مليار، وهو ما يعني حرفيًا، ابتلاع منتجات شركة الفيسبوك الانترنت حرفيًا!