رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

فيديو| تكدس آلاف السيارات بميناء الإسكندرية بعد حملة «خليها تصدي»

سيارات - أرشيفية
سيارات - أرشيفية


تداول نشطاء موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك وتويتر» فيديو، ظهر فيه تكدس آلاف السيارات خارج وداخل ميناء الإسكندرية، وذلك بعد حملة «خليها تصدي».

يذكر أن حملة «خليها تصدي»، نجحت في تحقيق جزء من مطالبها بعدما أكد التجار من خلال المداخلات التي يجرونها في بعض برامج التوك شو أن ظهور حملة «خليها تصدى» تسبب في الشلل التام للأسواق.  

وكان محمد شتا، عضو حملة «خليها تصدي»، أكد أن أسعار السيارات ستنخفض مرة أخرى خلال الفترة المقبلة، مشيرا إلى أن 10% نسبة الربح العادل في سعر السيارة كما يحدث في جميع دول العالم .

وأضاف «شتا»، أن "السيارات المجمعة محليا سواء جديدة أو مستعملة سوف تنخفض أسعارها من 40% إلى 50%". 

وأشار إلى أن الهدف من الحملة هو الوصول للسعر العادل في مصر مقارنة بالدول الأخرى وذلك يأتي بالمقارنة بين أسعار السيارات في الخليج وأوروبا؛ نظرا لأنه في أوروبا معظم السيارات تدفع بين 16- 19% ضرائب، وهو نفس حجم الضرائب، التي تدفع على السيارات 1600 سي سي، التي دخلت بصفر جمارك، والتى تبلغ 18%.

وأوضح أن الإفراجات الجمركية ليست سرا حربيا، ومع وجود مواقع التواصل الاجتماعي بدأ المواطنون يشعرون أن هامش الربح في السيارت الأوروبية كبير، مشيرًا إلى أن هامش الربح بالسيارات الأوروبية المستوردة يتراوح بين 20-30% على معظم السيارات، بينما هامش الربح للسيارات المجمعة داخل مصر، أعلى من ذلك بكثير.