رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

كل ما تريد معرفته عن قرار فيسبوك الجديد بشأن المحادثات الفورية

فيسبوك
فيسبوك


أحدث إعلان موقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك) دمج المحادثات الفورية لتطبيقات التواصل الاجتماعي انستجرام، واتساب، وماسنجر، صدمة لدى المستخدمين.

ورغم أن تنفيذ هذا القرار لم يتم بعد، إلا أن هناك الكثير من الأسئلة التي طرحت نفسها، وتنتظر الإجابة عليها، ولكن من الواضح أن شيئًا عميقًا جدًا سيحدث حول كيفية عمل تطبيقات المراسلة العديدة لـ Facebook.

ماذا يحدث بعد تطبيق هذا القرار؟

التطبيقات الثلاثة، التي يستخدمها مليارات من الناس، وتشكل معظم منتجات فيسبوك الأكثر شعبية، سوف تغير طريقة عملهم في المحادثات، سيبقى هناك ثلاثة تطبيقات، لكن كلهم ​​سيعملون معًا وسيتغير كل منهم ليتم دمجه.

يعني ذلك باختصار أن البنية التحتية الأساسية التي تدعم التطبيقات الثلاثة سيتم جمعها معًا، وحينها سوف تكون أدوات المراسلة الخاصة بـ Messenger و WhatsApp و Instagram ثلاث طرق مختلفة في نفس المحادثات.

ويعني ذلك عمليًا، على سبيل المثال، أن شخصًا يستخدم WhatsApp فقط يمكنه إرسال رسالة مشفرة إلى شخص آخر يستخدم Facebook فقط.

لماذا تغير الوضع؟

يأمل مارك زوكربيرج أن يجعل القرار كل تطبيق من التطبيقات أكثر فائدة، وفقًا لتقرير نيويورك تايمز. وهذا بدوره سيجعل الناس يتفاعلون معهم أكثر، وربما يشجعونهم على التوقف عن استخدام المنافسين، مثل iMessage من Apple.

باختصار ، يعتقد فيس بوك أن البنية التحتية المجمعة ستجعل التطبيقات أفضل، وبالتالي من الأرجح أن يتم استخدامها ؛ وهذا بدوره سيساعد على توليد المزيد من البيانات وفرص الإعلانات التي يعتمد عليها فيسبوك لتحقيق أرباحه.

لماذا يجب أن تقلق من هذا القرار؟

حتى الآن، تم الحفاظ على التطبيقات منفصلة، وبالتالي فإن البيانات التي يجمعها كل منها تم تجزئتها أيضًا.

كما تمكّن الأشخاص من مشاركة بيانات مختلفة مع الشركات نفسها. يتطلب WhatsApp فقط رقم هاتف ليستخدمه الأشخاص، مما يسمح لهم بالبقاء مجهول الهوية نسبياً إذا رغبوا في ذلك؛ على Facebook ، يجب على الأشخاص استخدام اسمهم الحقيقي ويطلب منهم تقديم معلومات شخصية أكثر.

 

كثير من الناس يختارون مشاركة المزيد على WhatsApp أو حتى التخلي تمامًا عن Facebook ، لأن هذا الأخير كان دائمًا نهجًا أكثر تساهلاً للبيانات الشخصية للأشخاص. وقد أكد WhatsApp مرارًا وتكرارًا على أهمية حماية خصوصية الأشخاص، ولكن ذلك كان إلى حد كبير بقيادة مؤسسي الشركة، الذين تركوا الشركة فعليًا.

باختصار، قد تكون هذه الخطوة مصدر قلق لأي شخص يفضل الحفاظ على بياناته منفصلة - وبعيدًا عن Facebook.

متى سوف يتم تنفيذ هذا القرار؟

لا يزال الفيسبوك في "المراحل المبكرة" من العمل، وفقا للتقارير، لكن من المقرر أن تنتهي الخطة بحلول نهاية هذا العام أو بداية عام 2020.

كما هو الحال مع معظم مشاريع فيسبوك، من المحتمل أن يكون الطرح صغيرًا في البداية ويتم بشكل تدريجي عبر المستخدمين. من المحتمل أن يكون هذا التحديث الرئيسي متاحًا لعدد صغير من مختبري الإصدار التجريبي أولاً قبل إضافته على مراحل.