رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أخر التطورات بشأن فضيحة «الدكتور والمعيدة» فى جامعة سوهاج

جتمعة سوهاج ــ أرشيفية
جتمعة سوهاج ــ أرشيفية


أعلنت جامعة سوهاج بدء عمل لجنة التحقيق التي شكلها الدكتور أحمد عزيز، رئيس الجامعة، برئاسة الدكتور أحمد على حسين، نائب رئيس الجامعة السابق، لفحص أعمال تقويم مرحلة البكالويوس للسنوات الماضية بكلية التجارة بجامعة سوهاج، بعد الشكاوى التى أثيرت عن تعيين معيدين من أبناء وأقارب أعضاء هيئة التدريس بالكلية من خلال الواسطة والمحسوبية.

وقال رئيس جامعة سوهاج، إن اللجنة بدأت عملها اليوم ولمدة أسبوعين، باستعراض جميع أسماء أبناء أعضاء هيئة التدريس المعينين معيدين بالكلية، ومراجعة نتائجهم خلال سنوات التخرج، ومدى أحقيتهم في التعيين بالكلية من عدمها مقارنة بزملائهم في نفس الدفعات، وكذلك مراجعة قرارات تعيين المعيدين الخاصة بكل دفعة، ومدى مطابقتها لشروط التعيين، وقرارات تعيين المعيدين من أبناء أعضاء هيئة التدريس المعينين من خارج الكلية من خلال مسابقة، ومدى مطابقة القرارات للشروط الموضوعة في الإعلان الخاص بالمسابقة.

وأضاف «عزيز» أن اللجنة ستقوم كذلك بمراجعة موقف جميع أبناء أعضاء هيئة التدريس الذين درسوا في الكلية طوال السنوات الخمس الماضية، وبيان هل جميعهم متفوقون أم أن هناك حالات خلاف ذلك من خلال مراجعة درجاتهم بأخذ عينات من كراسات الإجابة الخاصة بهم في عدد من الامتحانات في آخر 5 سنوات لأنها الفترة التي يتم فيها الاحتفاظ بكراسات الإجابة طبقا للقانون، مؤكدا أن اللجنة ستعمل في إطار كامل من الشفافية والوضوح وستتم دراسة تقريرها جيدا واتخاذ الإجراءات الحاسمة والقانونية المناسبة حيال أي مخالفات تثبتها اللجنة في تقريرها.

نرشح لك: 

يذكر أن الدكتور أحمد عزيز، رئيس جامعة سوهاج، قرر بتشكيل لجنة لدراسة تعيينات أعضاء هيئة التدريس بكلية التجارة، على أن تكون اللجنة برئاسة الأستاذ الدكتور أحمد علي حسين، نائب رئيس الجامعة السابق، وعضوية كل من الأستاذ الدكتور أحمد محمد حسانين، أستاذ بكلية العلوم، وفيصل محروس، مدير عام التفتيش المالي والإداري، ومحمد نصر، مدير عام شئون العاملين، ونجلاء صديق، مدير شئون العاملين بكلية التجارة، على أن ترفع تقريرها عقب الانتهاء من عملها لرئيس الجامعة، ليرفعه بدوره إلى الأستاذ الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي، لاتخاذ ما يلزم من إجراءات.

ونشرت «النبأ» في وقت سابق موضوعا تحت عنوان «بالصور.. تورط دكتور جامعي ومعيدة في واقعة مخجلة جدا بسوهاج»، بشأن واقعة شهدتها جامعة سوهاج، وصفها الطلاب بـ«الكارثة» التي تُعد الأولى من نوعها داخل الحرم الجامعي تمثلت في قيام دكتور مساعد بكلية التجارة بتسريب امتحان لطالبة بذات الكلية بقصد مساعدتها في حصولها على أعلى الدرجات وتمكنها من التعيين كمعيدة بالجامعة.

وحصلت «النبأ» علي صور لمحادثات بين الدكتور «ح.ص.ح»، والطالبة «إ.ع» علي موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك».

وكشفت المحادثات التي دارت بين المذكورين قيام الدكتور بإعطاء الطالبة أسئلة الامتحان ورغبته في حصولها على أعلى الدرجات وتكون الأولى على القسم ليتم تعيينها معيدة بكلية التجارة بجامعة سوهاج.

وأظهرت المحادثات وجود لقاءات تجمع بين الدكنور والطالبة بمفردها بعد الامتحان داخل الحرم الجامعي داخل مكتبه.

وتبين أن الطالبة المذكورة تم تعيينها بناء علي رغبة الدكتور المذكور ومساعدته لها معيدة بقسم الاقتصاد بكلية التجارة جامعة سوهاج.

وأصدر المركز الإعلامي لجامعة سوهاج، بيانًا لرئيس الجامعة، قال إن رئيس جامعة سوهاج قرر بإحالة  كلا من الدكتور «ح . ص»، استاذ مساعد متفرغ بالكلية، والمعيدة «إ . ع»، بقسم الاقتصاد إلى التحقيق.

كما قرر استبعاد كلا منهما من التدريس لحين انتهاء التحقيق.

وجاء ذلك القرار  نظرا لما أثير علي مواقع التواصل الاجتماعي خلال اليومين الماضيين، من اتهامات بتسريب أسئلة امتحان إحدى المواد بقسم الاقتصاد كلية التجارة، في العام الدراسي 2016/2017، وحرصاً من إدارة جامعة سوهاج لإنهاء ما حدث من لغط حول الموضوع.