رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

مفاجآة علمية: ترك ساعتين بين العشاء والنوم غير مؤثر صحيًا!

النوم
النوم


أشارت دراسة علمية جديدة إلى أن ترك فجوة زمنية مدتها ساعتين بين تناول طعامك والذهاب إلى الفراش ليس بالضرورة أن يكون مفيداً لصحتك.

ومن الشائع علميًا أن تناول الطعام قبل وقت قصير من النوم يمكن أن يكون له تأثير ضار طويل الأمد على صحتك، مما يؤدي إلى مشاكل مثل زيادة خطر الإصابة بالسرطان.

ومع ذلك ، فقد كشف باحثون من كلية الدراسات العليا للعلوم الصحية بجامعة أوكاياما في اليابان عن هذا الادعاء، قائلين إن ترك فجوة بين وجبتك الأخيرة من اليوم والنوم، من غير المرجح أن يؤثر على مستويات الجلوكوز في الدم لديك.

وخلال الدراسة، قام الباحثون بتحليل البيانات التي تم جمعها بين عامي 2012 و 2014 من 1.573 شخصًا متوسطي العمر وكبار السن من أوكاياما في غرب اليابان.

لم يكن لدى أي من البالغين أي ظروف صحية كامنة مرتبطة بمرض السكري، وكان ثلثا المبحوثين من النساء، وكانت أغلبيتهن فوق سن الخامسة والستين.

قام الفريق بتقييم أنظمة الأكل للمجموعة بالإضافة إلى عوامل أخرى في نمط الحياة مثل وزنهم، وسرعة تناولهم الطعام، ومقدار النشاط البدني الذي يشاركون فيه وما إذا كانوا يدخنون.

وعلى مدار الدراسة، راقب الباحثون مستويات HbA1c للمشاركين، مما يشير إلى مستويات الجلوكوز في الدم لدى الأفراد خلال فترة تتراوح من شهرين إلى ثلاثة أشهر.

في حين ارتفع متوسط ​​مستويات HbA1c للفوج قليلاً خلال الدراسة، حيث ارتفع من 5.2 في المائة في عام 2012 إلى 5.58 في المائة في 2013 و 2014 ، وخلص الباحثون إلى أن ترك ما لا يقل عن ساعتين بين تناول الطعام والذهاب إلى الفراش كان له تأثير ضئيل للغاية على العينة.

ووجد الباحثون أن عوامل نمط الحياة الأخرى مثل ضغط الدم والنشاط البدني والإفراط في شرب الخمر كان لها تأثير أكبر على مستويات الجلوكوز في الدم.