رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

«122» في الصدارة.. إيرادات أفلام موسم «نصف السنة»

فيلم 122
فيلم 122


طارق الشناوي: أحمد آدم أفلس فنيًا في «قرمط بيتقرمط».. و«الضيف» يناقش قضايا جديدة


يشهد شباك التذاكر بدور العرض السينمائية، خلال الفترة الحالية، منافسة قوية بين الأفلام الموجودة، والتي يبلغ عددها 5 أفلام، وهى: "122، وقرمط بيتقرمط، وساعة رضا، وعمر خريستو، والضيف"، إذ تجاوزت الإيرادات حاجز الـ20 مليون جنيه حتى الآن، بعد أيام قليلة على طرحهم.

وتصدر فيلم "122" قائمة هذه الأفلام، بإيرادات وصلت إلى 13 مليون جنيه، وهو بطولة: "طارق لطفي، وأمينة خليل، وأحمد الفيشاوي، وأحمد داوود، ومحمد ممدوح"، ومن تأليف صلاح الجهيني، وإخراج ياسر الياسري.

وعلى الرغم من أن جهاز الرقابة على المصنفات الفنية، منح الفيلم تصنيفًا عمريًا "+18" أو "للكبار فقط"؛ بسبب احتوائه على الكثير من مشاهد الدماء والعنف، إلا أن ذلك لم يؤثر على إيراداته أو على إقبال الجمهور لمشاهدته.

أما فيلم "الضيف"؛ فـ حقق إيرادات بلغت حوالي 4 ملايين جنيه، وهو بطولة: "إبراهيم عيسى، وشيرين رضا، وجميلة عوض، وخالد الصاوي، وأحمد مالك، وماجد الكدواني، وإخراج هادي الباجوري. ويعد الفيلم هو التعاون الثاني بين "عيسى" وشركة "I Productions" المنتجة، بعد فيلم "مولانا" للفنان عمرو سعد.

فيما احتل فيلم "ساعة رضا" المركز الثالث، بعدما فشلت إيراداته في تخطي حاجز الـ2 مليون جنيه، وهو بطولة: "أحمد فتحي، ودينا فؤاد، ومحمد ثروت، وطارق صبري، وشيماء سيف، وهالة فاخر"، وهو تأليف هشام يحيى، وإخراج هاني حمدي.

في سياق متصل، نجح فيلم "قرمط بيتقرمط" في تحقيق إيرادات اقتربت من 800 ألف جنيه، وهو بطولة: "أحمد آدم، ودينا فؤاد، ومي سليم، ووليد فواز، وإنتصار، وصلاح عبدالله"، وتأليف "أمين جمال ومحمد محرز وأحمد أبو زيد توفيق"، وإخراج أسد فولادكار.

وفي نهاية قائمة أفلام موسم نصف العام، بقي فيلم "عمر خريستو" بإيرادات وقفت عند 500 ألف جنيه فقط، وهو سيناريو وحوار جوزيف فوزي، وإخراج عاطف عبد اللطيف، وبطولة: "دومينيك حوراني، وسامي مغاوري، وأحمد التهامي، وعماد رشاد، وياسر علي ماهر، ويسرا المسعودي".

من جانبه، قال الناقد الفني طارق الشناوي لـ"النبأ" إن الإيرادات التي حققتها الأعمال السينمائية حتى الآن، تعد مُناسبة للظروف التي تُعرض فيها؛ "سواء انشغال فئة كبيرة من الجمهور بالامتحانات أو جو الشتاء البارد"، مضيفًا أن سبب تفوق فيلم "122" في الإيرادات مُقارنة بالأفلام الأخرى، هو تميزه واختلافه عنهم كليًا.

وتابع أن الفنان طارق لطفي نجح في أن يُقدم عملًا رائعًا وجذابًا، بعد غيابه عن السينما لمدة 8 سنوات، لافتًا إلى أن عرض الفيلم بطريقة الـ"4DX" كان إضافة قوية له؛ إذ يشعر المشاهد وكأنه داخل أحداث الفيلم، مؤكدًا أن ذلك يخلق جوًا من المتعة والتشويق بشكل كبير.

وحول ضعف إيرادات فيلم "قرمط بيتقرمط"، كشف "قاسم" أن تكرار الفنان أحمد آدم لتجربة "القرموطي" أصبح أمرًا مملًا بالنسبة للجمهور، مضيفًا أنه دليل على إفلاسه فنيًا، معربًا عن اندهاشه من إصراره على تقديمها، على الرغم من إخفاقها وعدم تحقيقها النجاح المنتظر خلال المرات الأخيرة.

وعن فيلم "الضيف"، أكد أن المخرج هادي الباجوري نجح في تسكين أبطاله في الأدوار المناسبة لهم؛ سواء "خالد الصاوي، أو شيرين رضا، أو أحمد مالك".

وأكمل الناقد الفني حديثه بأن الفيلم أثار جدلًا كبيرًا في المجتمع بمناقشته قضايا حساسة وأفكار جدلية؛ كـفكرة فرض الحجاب والدين وأيضًا التشدد والتطرف الديني، مضيفًا أن الكاتب إبراهيم عيسى استطاع أن يعرضه بطريقة سلسة وبسيطة على المشاهدين، دون إجبارهم على الاقتناع به.