رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

مفاجآة علمية: هناك جينات تمنع زيادة الوزن دون أي حميّة غذائية!

الأشخاص النحيفة
الأشخاص النحيفة


أشارت دراسة حديثة إلى أن الأشخاص النحيفة يتصفون بالعديد من المزايا الجينية، التي تجعله نحيف، وليس بسبب قدراته في التحكم بالوزن أو وجباته.

يشير بحث جديد من جامعة كامبردج إلى أن البطاقات الوراثية تأتي لصالح الأشخاص النحيفين وضد البدناء.

وأظهر البحث، لأول مرة أن الأشخاص النحيفة التي تتمتع بصحة جيدة، يكون لديهم بشكل عام، تفوق في الجينات الوراثية التي تسمح بالتخلص من الوزن الزائد بشكل دوري.

وتمت مقارنة الحمض النووي من 1622 متطوعا رفيعا، مع 1585 شخص يعانون من السمنة، و10433 شخص لديهم وزن طبيعي.

واعترف الباحثون بأن عوامل مثل سهولة الوصول إلى الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية وأنماط الحياة المستقرة يمكن أن تؤثر على وزن الشخص، لكن الدراسة أفادت أيضًا إن هناك تباينًا فرديًا كبيرًا بين السكان الذين يشتركون في نفس البيئة.

وقال البروفيسور فاروقي بعد نشر الدراسة في مجلة PLOS Genetics: "نحن نعلم بالفعل أن الناس يمكن أن يكونوا نحيفين لأسباب مختلفة". "بعض الناس ليسوا فقط مهتمين بالطعام في حين أن الآخرين يمكنهم أن يأكلوا ما يحلو لهم، لكنهم لا يحصلون على وزن زائد، وهؤلاء أصحاب الجينات المميزة التي تمنعهم من السمنة"

كان ثلاثة من أصل أربعة أشخاص (74 في المائة) في مجموعة الأشخاص النحيفة لديهم تاريخ عائلي من النحافة، وقد وجد الفريق بعض التغيرات الجينية التي كانت أكثر شيوعًا في الأشخاص النحيفة.

واعترف الباحثون بأن العوامل الخارجية، مثل سهولة الوصول إلى الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية وأنماط الحياة المستقرة ، يمكن أن تؤثر على وزن الشخص.

وترى الدراسة أنه إذا عُثر على الجينات التي تمنع زيادة الوزن، فقد نكون قادرين على استهداف هذه الجينات لإيجاد استراتيجيات جديدة لتخفيف الوزن ومساعدة الأشخاص الذين لا يتمتعون بهذه الميزة.