رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الخطر يهدد الإسكان الاجتماعي بـ"800" فدان.. الشركات: عايزين مستحقاتنا.. وجهاز أكتوبر: العمارات بها مخالفات

مشروع الإسكان الاجتماعي
مشروع الإسكان الاجتماعي بمدينة 6 أكتوبر

حالة من الفرح رسمتها وزارة الإسكان على وجوه الحاجزين بمشروع الإسكان الاجتماعي بمنطقة الـ800 فدان بمدينة 6 أكتوبر الجديدة، عندما أعلنت عن تسليم وحدات القطاع الأول من المشروع بالكامل، على أن يتم تسليم وحدات الثلاثة قطاعات الأخرى تباعًا عقب الإنتهاء من القطاع الأول، إلا أن تلك الفرحة لم تكتمل بسبب التأخير في تسليم الوحدات للمتعاقدين.

ويضم مشروع الإسكان الاجتماعي بمنطقة الـ 800 فدان، بمدينة 6 أكتوبر الجديدة، نحو 1729 عمارة سكنية بإجمالي 41 ألف و496 وحدة سكنية، قاربت الوزارة على الإنتهاء من 40 ألف وحدة من إجمالي الوحدات، وهي موزعة على أربع قطاعات هي( أ، ب، ج، د)، بتكلفة إجمالية بلغت14 مليار جنيه.

هذه البسمة التى رُسمت على وجوه الحاجزين بالإسكان الاجتماعي بمنطقة الـ800 فدان بمدينة 6 أكتوبر الجديدة لم تكتمل، بسبب أن ما قيل عن تسليم الوحدات لم ينفذ على الواقع.

وتحدث المهندس مجدي يوسف عبد المنعم، رئيس جهاز مدينة 6 أكتوبر الجديدة، عن عمليات تأخير تسليم الوحدات بالمشروع الإسكان الاجتماعى بمنطقة الـ 800 فدان، موضحًا أن معظم الوحدات تم الإنتهاء من تنفيذها وتشطيبها، وتم تسليم عدد من الوحدات بالقطاع(أ).

وأضاف رئيس جهاز مدينة 6 أكتوبر الجديدة، أن تأخير التسليم في القطاعات الثلاثة الآخرى (ب، ج، د)، بسبب عدم الانتهاء من أعمال الكهرباء، و أعمال رصف الطرق والمسطحات الخضراء، ووعد بتسليم وحدات القطاع (ب) نهاية شهر فبراير، والقطاع (ج)  نهاية شهر أبريل، والقطاع (د) نهاية شهر يونيو.

ومن جهة أخرى، كشفت عدد كبير من الشركات المنفذة للوحدات السكنية بالمشروع، أن السبب الرئيسي في تأخير تسليم الوحدات للمتعاقدين، يرجع إلى تأخير وزارة الإسكان في تسليم المستحقات المالية لها، وتعنت جهاز مدينة 6 أكتوبر في استلام العمارات والموقع العام من الشركة، بحجة عدم اكتمال الأعمال.

وكشف مصدر بأحد الشركات المنفذة للوحدات السكنية بمشروع الإسكان الاجتماعي، بمنطقة الـ800 فدان، أن جهاز مدينة 6 أكتوبر الجديدة تعنت مع شركته في استلام العمارات والموقع العام، بالرغم من اكتمال الأعمال، حيث أن الجهاز قام بخصم مستخلصات بنحو 10 ملايين جنيه على أعمال الطرق بالموقع العام نطاق العمارات المسندة للشركة، بخلاف رفضه استلام عدد من العمارات، الأمر الذي أضر بالشركة، والشركات الأخرى التي تواجه نفس المشكلة.

وذكر مصدر من جهاز مدينة 6 أكتوبر، أن الجهاز لن يستلم أي عمارات سكنية من أي شركة منفذة بمشروع الإسكان الاجتماعي بمنطقة الـ800 فدان بالمدينة، إلا إذا إكتملت جميع الأعمال من إنشاءات وتشطيبات سواء فيما يتعلق بالعمارات أو الموقع العام، مشيرًا إلى وجود مخالفات وقعت فيها بعض الشركات المنفذه التي تعرضت لأعمال الخصم من مستخلصاتها.