رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

«سعفان» ومحافظ قنا يتفقدان مركز تدريب قفط

جانب من الجولة
جانب من الجولة

تفقد وزير القوى العاملة، محمد سعفان، واللواء عبد الحميد الهجان محافظ قنا، اليوم الخميس، مركز التدريب المهني الكائن بمدينة قفط، جنوب المحافظة.

ويعد من أكبر مراكز التدريب، على مستوى المحافظة لتعليم فنون الحرف اليدوية، ويضم المركز المقام على مساحة 35 ألف متر مربع  12 ورشة تدريبية تشمل النجارة واللحام والخراطة والبناء والمحارة، والسيراميك، والسباكة والحدادة، والنجار المسلحة، والشدادات المعدنية، والتركيبات الكهربائية، فضلا عن  معمل المساحة، بالإضافة إلى فندق لإقامة المتدربين.

وقال الوزير، إن المركز ظل مهملا وغير منتفع  منذ 2005 حتى الآن، مؤكدا ضرورة وضع استراتيجية للتدريب والتشغيل الأمثل للمركز خلال الأيام القليلة المقبلة، حيث يعد قلعة من قلاع التدريب، موجها بتشكيل لجنة على الفور من الوزارة ممثلة في مديرية القوى العاملة بقنا، والمحافظة، وجامعة جنوب الوادي تتولى الاستخدام الأمثل للورش الجاهزة، وستقوم الجامعة بتولي النظرة التدريبية الكاملة في هذا الخصوص.

ووجه الوزير مدير مركز التدريب عبد الحميد غزال بتسليم المتدربين شنطة عدة في أول أيام التدريب علي أن يقوم بتسليمها في نهاية فترة التدريب، مشيرا إلى أنه بالنسبة للورش غير الجاهز، يتم النظر فيها، بحيث يمكن إحلال معدات جديدة غير القديمة التي لم تساير التكنولوجية الحديثة لتواكب العصر،  كما وجه مدير المديرية عادل عباس بدراسة تجهيز الفندق بالأثاث والمستلزمات المختلفة.

وأكد الوزير أن المركز بعد تطويره وتغير النمط التدريبي بتدريب مجموعة من المهندسين الذين سوف يقومون بالتدريب، فضلا عن تحديث المعدات الموجودة به سوف يقدم أحدث برامج للدراسة والتدريب وبناء القدرات وتأهيل الشباب من حملة الدبلومات الفنية والمتسربين من التعليم وذلك في إطار خطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية بالدولة عن طريق التعليم المزدوج الذي يكفل للطالب التعليم والتدريب في وقت واحد.

وذكر "سعفان، أن المركز يضم 8 ورش تدريبية وفندق مكون من 63 غرفة تضم 180 سريرًا وسيقوم المركز بتدريب الشباب على أعمال خراطة المعادن واللحام والنجارة كما سيوفر البرامج التدريبية اللازمة بما يتناسب مع احتياجات السوق المحلية، حيث يعد من أكبر المراكز التي تقوم بتعليم حرف الفنون اليدوية، منوهًا إلى أن تشغيله بعد توقف دام لسنوات من مكان تسكنه الأشباح إلى مركز يمتلئ الأيدي  العام.

وحول وحدات التدريب المتنقلة البالغ عددها 13 وحدة قال "الوزير" : إنه سيتم تطويرها من خلال وزارة الانتاج الحربي وسوف يتم إطلاقها بالقرى والنجوع لتدريب شباب المحافظات ، وذلك فى إطار مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسى "حياة كريمة" للقرى الأكثر احتياجا ، وذلك للتدريب على المهن والحرف المطلوبة فى سوق العمل الداخلى والخارجى من أجل التشغيل بتوفير وظائف لائقة .

وحول العمالة غير المنتظمة، قال الوزير، إن القوى العاملة كانت ومازالت هي الجهة الوحيدة فى مصر التى تنظر لهذه الفئة بعين الاعتبار، وتضعهم دائمًا نصب أعينها، مشيرًا إلى أن الوزارة تقوم حاليا بوضع الآليات والسبل الواقعية لتوفير الرعاية والحماية صحيًا واجتماعيًا لهذه الفئة من العمال ، وذلك بالتعاون مع الوزارات والأجهزة المعنية والتنظيم النقابى المصري، التى تُعنى بالعمالة غير المنتظمة، وذلك في إطار مباردة الرئيس عبد الفتاح السيسى لرعاية هذه الفئة لتقديم الحماية لها.

رافق الوزير، خلال جولة التفقد، رئيس جامعة جنوب الوادي عباس منصور، ومصطفى عيادة مدير عام إدارة العمالة غير المنتظمة وعادل عباس مدير مديرية القوى العاملة بقنا، ووكيل المديرية أسعد أحمد السيد، وعبده هاشم وكيل مديرية القوى العاملة بالأقصر.