رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تحذير خطير.. «الأوكازيون» الشتوي وهمي

الأوكازيون
الأوكازيون


كشف الدكتور وائل النحاس، الخبير الاقتصادي، عن أسباب ارتفاع أسعار الملابس الشتوية، بالرغم من بدء الأوكازيون الشتوي.

وقال في تصريحات خاصة لـ«النبأ»، إن الشركات التي يطبق عليها الأوكازيون 3750 محلا، وهى المرخص لها بالاشتراك بالأوكازيون، ولكن في المقابل يتم استيراد ملابس بحوالي 7 مليارات دولار.

وأضاف «النحاس»، أن هناك 70% من الملابس التي يتم استيرادها مهربة، و10% «بالة»، قائلًا: «لذلك فإن السوق المصري فاشل في الأوكازيون؛ لأن ذلك يعد أوكازيون طوال السنة بالنسبة للتجار».

وتابع: «بالتالي الأوكازيون يعتبر وهميا، ومحاولة من التجار لخفض الأسعار، لأنها معبأة بخسائر من العام الماضي، وحجم المبيعات لا يتعدى الـ10%، وهو ما تسبب في إغلاق عدد كبير من مصانع الملابس».

وأشار الخبير الاقتصادي، إلى أن أسعار الملابس بعد التعويم أصبحت فوق طاقة القوة الشرائية للمستهلك، ما تسبب في حالة كبيرة من الركود، وهو الأمر الذي اضطر التجار لرفع هامش ربحهم، مع ارتفاع التكلفة.

وتوقع «النحاس»، دخول الدولة في مرحلة «حرق الأسعار»؛ نتيجة حالة الركود والشلل الذي يعاني منه السوق المصري، متابعًا: «وهو الأمر الذي سيؤدي إلى انخفاض الأسعار، ولكن يقابل ذلك هروب المستثمرين من الأسواق، وتهرب من الضرائب، وزيادة القروض من البنوك دون سداد».

كان الدكتور على المصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية، أصدر القرار رقم 6 لسنة 2019 بشأن بدء فترة التصفية الأولى "الأوكازيون الشتوى" لعام 2019 اعتبارًا من الإثنين 14 يناير 2019، لمدة شهر على أن يكون لكل محل أسبوعان، وذلك للمساهمة فى تخفيف العبء على المواطنين من خلال شرائهم منتجات وملابس بأسعار مخفضة، وكذلك فى مساعدة التجار لانتعاش حركة البيع.