رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

وزير الكهرباء: مصر مستعدة لدعم قارة إفريقيا في مختلف مجالات الطاقة

وزير الكهرباء محمد
وزير الكهرباء محمد شاكر

أشاد وزير الكهرباء، محمد شاكر، في الجلسة الختامية للاجتماع الوزاري الأول لمجلس إدارة المبادرة الإفريقية للطاقة المتجددة (AREI)، بفعالياته، مشيرًا إلى أن هذا الاجتماع الأول كوزراء للطاقة هو بمثابة رسالة قوية إلي كل شركائنا في التنمية علي الجدية في السير قدماً في تنفيذ مبادرتنا AREI.

وتقدم وزير الكهرباء، بالشكر لجمهورية غينيا على استضافة الاجتماع الثاني في غينيا في شهر مايو القادم كما أعلن وزير الطاقة المائية بجمهورية غينيا.

وقال إنه من خلال العروض التي تم تقديمها والمناقشات التي دارت تبين حجم التحديات التي تواجه ليس فقط مبادرة الـ(AREI)، وإنما قطاع الطاقة في إفريقيا بصفة عامة من حيث عدم وجود مناخ استثماري جاذب للقطاع الخاص بسبب ضعف الأطر التنطيمية والمؤسسية وغياب الأجهزة المسئولة عن تنظيم مرافق الطاقة التي تعمل بشكل مستقل، وغيرها من التحديات التي تضع امامنا اجندة مليئة بالمهام والعمل الشاق للتغلب علي هذه التحديات.

وأضاف أن مصر كانت داعمة لهذه المبادرة منذ إطلاقها في عام 2015 في باريس وحتي اليوم وسنظل كذلك من أجل تحقيق الأهداف الطموحة للقارة الإفريقية، مؤكداً أننا علي أتم الاستعداد للعمل مع الجميع لدفع هذه المبادرة للأمام.

وأكد أن مصر لن تدخر أية جهد للدفع بهذه المبادرة إلى الأمام، وعلى استعداد لمشاركة خبرتنا في مختلف مجالات الكهرباء والطاقة وبصفة خاصة الطاقة المتجددة مع كل الأشقاء في الدول الإفريقية، وخاصة في مجال بناء القدرات والكوادر البشرية ونقل خبرتنا في وضع الأطر التنظيمية والتشريعية من أجل خلق المناخ الملائم لمشاركة القطاع الخاص.

وأشار إلى أن مصر تعتز بمستوى التنسيق القائم لدينا بين وزارات الخارجية والبيئة والكهرباء والطاقة المتجددة وذلك لإيماننا بتكامل أدوار هذه الجهات الثلاث علي اعتبار أن هذه المبادرة AREI نشأت، وأطلقت كإسهام من إفريقيا فى الجهود الدولية لمكافحة تغير المناخ، ومن ثم وإذا كان الدور الفني المتعلق بتوليد الطاقة هو أساس عمل المبادرة فإننا نظل على وعي بأن ذلك يأتي دعماً لجهودنا الجماعية لمواجهة أثار تغير المناخ، لا سيما وأن قارتنا الإفريقية تظل الأكثر تضرراً من هذه الأثار رغم كوننا الأقل إسهاماً في أسبابها.

واستطرد: "نعتز أيضاً بعلاقتنا مع الشركاء من خارج القارة ودعمهم لنا فى هذا الشأن كما نعتز أيضاً بمؤسساتنا الإفريقية كالاتحاد الإفريقي وبنك التنمية الإفريقي شركائنا الأساسيين في هذا الجهد المهم".

وتابع: إن رؤساء دولنا وحكوماتنا يتطلعون الى نتائج فعلية على أرض الواقع من اجل رفع العناء عن الشعوب الإفريقية وتحقيق الرفاهية لهم والتى بلا شك تبدأ بتوفير خدمات الطاقة الحديثة، وتحمل المبادرة الإفريقية للطاقة المتجددة الـ AREI في طياتها فرص عظيمة لإفريقيا للسير للأمام في اعتماد أنظمة جديدة وذكية للطاقة وكما تعلمون عرض نتائج وتوصيات هذا الاجتماع على اجتماع مجلس الوزراء القادم المقرر عقده في فبراير 2019 علي هامش اجتماعات قمة الاتحاد الإفريقي.

واستكمل: "لذلك فإن وحدة التنفيذ المستقلة للمبادرة IDU بقيادة Safiatou وبالتعاون معنا جميعاً مدعوة للعمل منذ الآن على تنفيذ التوصيات التى خرجنا بها اليوم".

وأشار إلى أهمية قيام جميع الوزراء ورؤساء الوفود ممثلي الدول أعضاء مجلس إدارة المبادرة بمشاركة نتائج هذا الاجتماع مع زملائنا في الاقاليم الإفريقية الخمسة من أجل أن يكون الجميع في القارة علي مستوي واحد من المعرفة بمختلف تطورات تنفيذ المبادرة.