رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

«مش هتصرف معاش تاني».. تعرف على منحة القطع وقيمتها

أصحاب المعاشات- أرشيفية
أصحاب المعاشات- أرشيفية


تعد قوانين التأمينات من أهم المواد التى ترتبط بشكل مباشر باحتياجات المواطنين وحقوقهم، الأمر الذي يستوجب الإلمام بها،  ومعرفتها ومن هذا المنطلق، فإن موقع «النبأ» يحرص على تزويد القراء ببنوده وقوانينه التى تنظم عمله، ولعل أبرزها «منحة القطع».

وتعرف منحة القطع، بأنها  أحد الحقوق المقررة فى القانون الصادر بالقانون رقم 79 لسنة 1975 الخاص بالتأمين على العاملين لحساب الغير، سواء ذلك بالحكومة أو القطاع العام أو القطاع الخاص.

وتستحق منحة القطع فى حالة قطع معاش الابن أوالأخ الذى كان مستحقا فى المعاش ثم زالت عنه حالة الاستحقاق، إما لبلوغه سن 21 سنة، أو لانتهاء دراسته إذا كان ذلك بعد سن 21 سنة، أو لبلوغه سن 26 سنة قبل انتهاء الدراسة، أو لحصوله على مؤهل عال أو متوسط والتحاقه بمهنة أوعمل، أو لبلوغه سن 26 سنة للحاصل على مؤهل عالى أو 24 سنة للحاصل على مؤهل متوسط قبل التحاقه بالمهنة او العمل، فى هذه الحالات يتم قطع المعاش الخاص بالابن أو الأخ وتصرف له منحة القطع فى هذه الحالة.

وتقدر منحة القطع لمعاش الابن أو الأخ بمقدار المعاش المستحق له فى تاريخ القطع عن اثنى عشرشهرًا ، أى معاش سنة وذلك بحد أدنى 200 جنيه، ولا تستحق منحة قطع معاش الابن أو الأخ إلا لمرة واحدة .