رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تحذير من تناول «المشاوي».. لهذه الأسباب

أضرار الإفراط فى
أضرار الإفراط فى تناول المشاوي-تعبيرية

يعد الطعام المشوي من أشهى المأكولات التى يفضلها الكبار والصغار فى كل الأوقات، خاصة في المناسبات، وهي عبارة عن لحم، ودجاج مبهر، ومتبل مسبقا، ومشوي على الفحم باستخدام الشوايات.

وأشارت دراسة بريطانية حديثة، أجريت بجامعة أوكسفورد ، بأن طهي الطعام على نار مفتوحة، أو على الفحم، يزيد من احتمال الإصابة بأمراض الربو، والتهاب الرئة بنسبة 60-40"%" ، مما يجعل ضررها مثل أضرار التدخين.

 أضرار الإفراط فى تناول المشاوي:

1- الإفراط فى تناول المشاوي يسبب مرض الانسداد الرئوي المزمن، نتيجة استخدام الفحم والحطب فى تسوية اللحوم المشوية.

2- تسبب المشاوي مشاكل صحية؛ نظرا لاحتواء دخان الخشب، والفحم، والحرائق المفتوحة، والأفران، على عدد كبير من المواد المسرطنة، وأول أكسيد الكربون، وعدد من المواد الأخرى التى تؤثر بشكل سلبى على حياة الإنسان.

3- للحطب  تأثير ضار على الصحة؛ حيث يزيد من احتمال الإصابة بأمراض الرئة، بنسبة "37%" ، والفحم بنسبة "22%"، بالإضافة إلى أن المشاوي تلعب دورا كبيرا فى الإصابة بمرض الربو، والسل، وأمراض الرئة المزمنة الأخرى، والدليل على ذلك أن نسبة المواد المسرطنة فى الدم لدى رجال الإطفاء، ترتفع من ""2.5 إلى "5 " مرات ، مما يزيد من احتمال الإصابة بمرض السرطان لديهم.

4- يعتبر الفحم خطر فى حد ذاته؛ حيث يعمل على تغيير تركيبة الطعام، وتغير فوائده، ويخفف من العناصر الغذائية، ويحولها لعدد من المركبات الخطيرة.

5- الطعام المشوي يهدد المعدة، ويجعل هناك فرص كبيرة للإصابة بالأورام على المدى البعيد، بالإضافة إلى أن الفحم المحترق يقوم بإفراز مواد كبريتية حارقة، مما يجعلها تلتصق بالطعام، وتزيد من خطورته على صحة الإنسان.

6- الشواء على الفحم يزيد من تجويفات القولون، ويهدد سلامة البنكرياس والمستقيم.

اقرأ أيضا..

تحذير مهم.. تسخين السبانخ يسبب السرطان