رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أبرز عناوين الصحف المصرية الصادرة اليوم 22-1-2019

صحف- أرشيفية
صحف- أرشيفية

اهتمت صحف القاهرة الصادرة اليوم الثلاثاء، بنشاط الرئيس عبد الفتاح السيسي، وعدد من القضايا ذات الشأن المحلي المصري.

وأبرزت الصحف، افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسى، دورة اليوبيل الذهبى لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، فى ذكرى مرور 50 عاما على افتتاح المعرض، بمركز مصر للمعارض الدولية بالتجمع الخامس.

ونقلت الصحف عن السفير بسام راضى, المتحدث باسم الرئاسة, بأن مشاركة الرئيس تعكس حرص الدولة على نشر الثقافة والوعى بين المواطنين اتساقا مع سياسة الدولة للتنمية البشرية، وبناء الإنسان المصري فكريا وثقافيا وعلميا، كما ترسخ دور مصر المحوري، باعتبارها نبراسا لنشر العلم ومنارة للثقافة في المنطقة.

ولفتت الصحف أن المعرض يحتفي بشخصيتين، لإسهاماتهما البارزة في الثقافة المصرية عامة، وفى تاريخ المعرض خاصة، هما: الدكتور ثروت عكاشة، والدكتور سهير القلماوى حيث وضع كل منهما بصمته الفريدة فى تدشين هذا الحدث الثقافي الدولي فى دورته الأولى عام 1969 بالجزيرة؛ حيث كان الدكتور عكاشة يشغل وزير الثقافة في ذلك الحين، وقرر إنشاء المعرض خلال احتفال القاهرة بمرور ألف عام على بنائها، وقامت الدكتور سهير القلماوى بتنفيذ فكرة إقامة المعرض في دورته الأولي، بوصفها أول رئيس للهيئة المصرية العامة للكتاب.

ولفتت الصحف كذلك إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسى، بعث برقية تهنئة إلى «فيلكس تشيسيكيدي» بمناسبة انتخابه رئيساً لجمهورية الكونغو الديمقراطية، وللثقة التي منحها إياه الشعب الكونغولى الشقيق، والتي تعكس إيمانهم بقدراته القيادية ورؤيته الثاقبة لتحقيق الاستقرار والتنمية والازدهار للكونغو الديمقراطية.

ونقلت الصحف عن السفير بسام راضى المتحدث الرسمي باسم الرئاسة، أن الرئيس السيسى أكد خلال البرقية حرصه على مواصلة تعزيز علاقات الأخوة بين مصر والكونغو الديمقراطية وترسيخ قواعدها، لاسيما من خلال التعاون مع الرئيس «تشيسيكيدي»، بما يحقق المصالح المشتركة للبلدين، ويضمن للشعبين الشقيقين المزيد من الخير والنماء والتقدم، متمنيا كل التوفيق له في قيادة الكونغو الديمقراطية نحو مستقبل مشرق، معربا عن تطلعه للقائه في أقرب فرصة للاستمرار في تطوير روابط الشراكة المتميزة التي تجمع البلدين.

كما ذكرت كافة الصحف أن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء المصري، سيشارك في منتدى دافوس الاقتصادي، اليوم، بمدينة زيوريخ السويسرية، تحت عنوان «العولمة وتشكيل بنية عالمية فى عصر الثورة الصناعية الرابعة»، خلال الفترة من 22 إلى 25 يناير الحالي، ويضم  الوفد الحكومي الدكتور محمد معيط وزير المالية، والدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، والدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة.

وأضافت الصحف أن بيان وزارة المالية، أكد أن دعوة مصر للمشاركة بالمنتدى جاءت نتيجة لما حققته من إصلاحات بارزة في مختلف القطاعات، مبينا أن ذلك يعكس رغبة المجتمع الدولي في الاستماع إلى التجربة المصرية، وخطواتها الإصلاحية الجادة لتعزيز اقتصادها، مشيرة إلى أن المنتدى يعد محفلا مهما للترويج لإجراءات الإصلاح الاقتصادي، والتي من شأنها تهيئة مناخ جاذب للمستثمرين.

وأشارت صحيفة «الأهرام»، إلى أن السيد سامح شكري، وزير الخارجية المصري،بحث مع فيل هوجان المفوض الأوروبي للزراعة والتنمية الريفية،خلال زيارته الحالية القاهرة سبل دفع العلاقات بين مصر والاتحاد الأوروبي في مجالات الزراعة وتطوير الري واستصلاح الأراضي، وذلك على ضوء أن مصر تعد إحدى أهم شركاء الاتحاد الأوروبي في جنوب المتوسط.

ونقلت الصحيفة أن المستشار أحمد حافظ، المتحدث باسم وزارة الخارجية، أن شكرى أكد خلال اللقاء اهتمام مصر بتطوير علاقاتها الاقتصادية والتجارية والزراعية مع الاتحاد الأوروبي بما يحقق المصالح المشتركة، مشيراً في هذا الصدد إلى ترحيب مصر واستعدادها للتعاون مع الاتحاد في مشروعات جديدة فى مجال الزراعة، لاسيما أن الاتحاد الأوروبي يعد أحد أهم أسواق المنتجات الزراعية المصرية، ومنوها بأهمية تحقيق التوازن في الميزان التجاري للمنتجات الزراعية.

ولفتت الصحيفة إلى  حرص المفوض الأوروبي على الاستماع لأولويات الرئاسة المصرية للاتحاد الإفريقي لعام 2019، والرؤية المصرية إزاء سبل تطوير التعاون مع كل شركاء التنمية لإفريقيا لتحقيق الأهداف التنموية التي تتطلع إليها دول الاتحاد الإفريقي.

وأضافت الصحيفة أن الجانبان بحث إمكان تدشين تعاون ثلاثي مع دول القارة الإفريقية في مجال الزراعة، حيث استعرض «هوجان» في هذا السياق ما يمكن أن يقدمه الجانب الأوروبي لمصر في سعيها لتعزيز التعاون الزراعي والتنمية الريفية في إفريقيا.

علي جانب اخر، أوضحت الصحيفة أن السيد سامح شكري وزير الخارجية المصري، تلقى اتصالا هاتفيا من نظيره الروسي سيرجي لافروف، وذلك في إطار التشاور المستمر بين البلدين حول مجمل تطورات الأوضاع في المنطقة، والتباحث بشأن العلاقات الثنائية.

ونقلت عن المستشار أحمد حافظ، المتحدث باسم وزارة الخارجية، أن شكرى ولافروف تباحثا حول مستجدات الأوضاع في المنطقة، وفي مقدمتها الأزمة السورية، وسبل الدفع بالحل السياسي لكسر الجمود الحالي للأزمة بما يضمن الحفاظ على وحدة وسيادة الدولة السورية، كما بحث الجانبان تطورات القضية الفلسطينية.

ولفتت صحيفة «الأخبار»،إلى أن القاهرة تستضيف الاجتماع الوزاري الأول لمبادرة الطاقة المتجددة في إفريقيا، اليوم، لمناقشة آليات المشاركة الفعالة للدول الإفريقية فى تنفيذ المبادرة، ومناقشة التحديات التي تواجه الدول لتنفيذ المبادرة، وكذلك تبادل وجهات النظر والخبرات لمساعدة الدول الإفريقية في وضع خطط تطوير قطاعات الطاقة لديها، وذلك تعزيزاً للجهود التي تقوم بها أجهزة الدولة للإعداد لرئاسة مصر الاتحاد الإفريقي لعام 2019.

وأضافت الصحيفة أنه يشارك في الاجتماع وزراء الطاقة بدول غينيا، كينيا، ناميبيا، وتشاد بجانب مصر الدولة المضيفة. وسيتم عرض نتائج الاجتماع على هامش قمة الاتحاد الإفريقي المقبلة برئاسة مصر في فبراير المقبل.

وذكرت الصحيفة أن الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، عقد جلسة مباحثات مع وزير الدولة لشئون الرئاسة في دولة غينيا إبراهيم خليل قابا، و شيخ طاليبى وزير الطاقة والمياه بغينيا، وذلك على هامش الاجتماع الوزاري الأول للمنتدى الإفريقي للطاقة المتجددة والذي تستضيفه مصر حاليا ويختتم أعماله اليوم.

وفى الشأن العربي والدولي، ذكرت صحيفة «الأهرام»، أنه فى هجوم وصفته مصادر سورية بأنه الأعنف، شنت الطائرات الإسرائيلية غارات جوية على مواقع سورية زعمت أنها تابعة لفيلق القدس الإيراني، أسفرت عن مصرع 11 شخصاً على الأقل  بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان وهزت أرجاء دمشق على مدى ساعة في عملية عسكرية لليلة الثانية على التوالي.

ولفتت الصحيفة أنه في وقت زعم فيه الجيش الإسرائيلي أن مقاتلاته هاجمت أهدافا إيرانية ، منها مخازن ذخيرة وموقع بمطار دمشق الدولي وآخر للمخابرات ومعسكر للتدريب العسكري، أعلنت دمشق أن دفاعاتها الجوية تصدت «لأهداف معادية»، وذكرت وسائل الإعلام الرسمية السورية نقلا عن مصدر عسكري أن البلاد واجهت «هجوما مكثفا وعبر موجات متتالية بالصواريخ الموجهة»، لكنها دمرت معظم «الأهداف المعادية».

وذكرت صحيفة «الأخبار»، أن الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، أكد أن القمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية فى دورتها الرابعة ببيروت، كانت إيجابية للغاية.

وأوضحت الصحيفة أن أبو الغيط قال في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية اللبنانى جبران باسيل، عقب انتهاء اجتماعات القمة فى العاصمة بيروت، إن هذه القمة «هى قمة المواطن العربي» لأنها تمكن المجتمعات والدول العربية، وتضع الجميع فى مسار خدمة المواطن بشكل مباشر، وليس بها مسائل سياسية، وليست بها نقاط خلافية، فهى تركز على قضايا المواطن من تعليم واقتصاد بجانب دور المرأة والتشغيل وقطاع الأعمال والتكنولوجيا.

وأضافت أن أبو الغيط  أشار إلى الجهود التي أدت إلى دقة التنظيم للقمة حتى خرجت بإعلان بيروت وبيان النازحين واللاجئين وما تضمنته من القرارات وعددها 29 قرارا.

ولفتت الصحيفة، إلى أن أبو الغيط، قال ردا على سؤال في شأن إعادة شغل سوريا لمقعدها بالجامعة العربية، إن الموضوع السوري لم يتم تناوله في الجامعة العربية بشكل شامل، كما لم يتم تناوله في الاجتماعات الوزارية الأخيرة، مضيفا «سنتابع خلال القمة العربية في تونس، المقرر لها أن تجرى في شهر مارس المقبل، من سيطرح مبادرة أو بندا أو قرارا سيتم تناوله، وإذا لاقى توافقا فبالتأكيد ستصدر عن القمة قرارات ربما يتوقعها البعض أو لا يتوقعها البعض الآخر»، مشيرا إلى أن قرارا تجميد مقعد سوريا في الجامعة العربية، لم يرضنا شخصيا، ولم أكن أمينا عاما للجامعة العربية في ذلك الوقت».

وأوضحت الصحيفة، أن وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل، قال إن القمة العربية الاقتصادية تكللت بالنجاح دون وقوع أية حادثة أو إشكالية، متوجها بالشكر إلى الأمانة العامة لجامعة الدول العربية على كل ما قامت به، وإلى الأجهزة اللبنانية بكل أدواتها التي أمنت نجاح القمة، كما شكر كل الوفود التي شاركت دون استثناء.

من ناحية أخري، أشارت الصحيفة أن باسيل كشف عن أنه لمس تجاوبا مع فكرة عودة سوريا إلى الحضن العربي، مشيرا إلى أن البيان الصادر فيما يتعلق بأزمة النازحين واللاجئين يكتسب أهمية كبيرة، وهو من المصلحة اللبنانية ومصلحة كل دولة مستضيفة وذلك بتوافق كل الدول المشاركة، مؤكدا أن البيان الصادر انتصار للبنان والدول المضيفة، وهو لفتة تضامن من الدول العربية تجاه الدول المضيفة.

كما ذكرت صحيفة «الجمهورية»، أن الأردن اعترضت رسميا على إقامة مطار دولي إسرائيلي قرب حدوده، ويقع المطار الجديد في منطقة تمناع، على بعد 18 كيلو مترا شمالى إيلات على البحر الأحمر قرب الحدود الأردنية.

ولفتت إلى أن وزارة الخارجية وشئون المغتربين الأردنية، أكدت أن الأردن أبدى رفضه التام لإقامة المطار الإسرائيلي، لاعتبارات فنية وقانونية متعددة، معتبرة أن إقامة المطار فى الموقع المذكور سيؤدى لانتهاك السيادة الأردنية فى الأجواء، فضلا عن أنه سيمثل خرقا للقانون الدولي.

وأشارت الصحيفة إلى أنه من المقرر أن يبدأ تشغيل المطار تدريجيا اعتبارا من فبراير المقبل، ليحل محل مطار إيلات القديم.