رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

فى خطوات بسيطة.. طريقة تحضير «اللحم بالعجين» من المطبخ السوري

النبأ


تُعد وصفة اللحم بالعجين أكثر الوصفات المعروفة في المطبخ السوري، والتي تتميز باحتوائها على العديد من المُكونات الرئيسية المُهمة للجسم، نستعرض من خلال السطور القادمة أهم مُكونات وطريقة تحضير «اللحم بالعجين» من المطبخ السوري.

مقادير العجينة
عدد 6 كوب من الطحين، عدد 2 كوب ماء ساخن، ملح، رشة سُكر، 2 ملعقة صغيرة خميرة، ملعقة كبيرة سمنة.

مقادير الحشوة
نصف كيلو من لحم الغنم به نسبة دهون قليلة، 2 حبة بصل كبيرة، 2 حبة مُتوسطة من الفلفل الأحمر، 4 فص ثوم، 3 حبة من الطماطم كبيرة الحجم، باقة بقدونس، 2 ملعقة كبيرة من النعناع المفروم، نصف ملعقة كبيرة بُهارات مشكل، 2 ملعقة كبيرة من معجون الطماطم، 2 ملعقة صغيرة فلفل أحمر ناعم، ملعقة صغيرة ملح، رُبع كوب صنوبر.

طريقة التحضير
في البداية يتم تحضير الحشوة من خلال فرم البصل والطماطم والبقدونس والفلفل والنعناع فرمًا جيدًا إلى أن ينعم، ثم بعد ذلك يتم وضع مزيج الخُضار في مصفاة ويتم الضغط عليه بلُطف إلى أن يجف من ماء الخُضار تمامًا، ثم بعد ذلك يتم دعك اللحم مع البُهارات والملح ومزيج الخُضار المُصفى ومعجون الطماطم والصنوبر، ثم تُعجن جيدًا ثم تُغطى وتترك داخل الثلاجة بعد إضافة البُهارات لتتمازج النكهات جيدًا.

وفي هذه الأثناء يتم تحضير العجين من خلال خلط الطحين مع الملح والسُكر والخميرة داخل وعاء كبير، ثم بعد ذلك يتم إضافة الماء الساخن بالتدريج مع التقليب، ثم يُضاف السمن ويُدعك باليدين، ثم بعد ذلك يُغطى ويُترك لمدة ساعتين إلى أن تختمر.

بعد ذلك يُحمى الفُرن لدرجة حرارة 220 درجة مئوية، ثم تُقطع العجينة إلى 30 قطعة على شكل كورة ثم فردها على سطح مرشوش بالطحين إلى دوائر ، رقيقة جدا حتى لا تتمزق أثناء الفرد.

بعدها يتم رص الأقراص على صينية كبيرة غير لاصقة ، ثم تُغطى بطبقة خفيفة من الحشوة المُجهزة ، بعد ذلك يتم فرد الحشوة بأطراف الأصابع وتضغط الحشوة بالعجين حتى تلتصق بالعجين وتخبز على مراحل داخل الفُرن الحامي ، ثم يُقدم اللحم بالعجين ساخنًا مع اللبن والسلطات المُختلفة والمخللات.