رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

23 % نموًا فى إجمالى أصول «التجارى وفا بنك إيجيبت» خلال الربع الثالث من 2018

النبأ


بعد وجوده قرابة العامين فى السوق المصرفية المصرية حقق «التجارى وفا بنك إيجيبت» زيادة فى إجمالى الأصول بنهاية الربع الثالث من عام 2018 بمبلغ 6.4 مليار جنيه وذلك لتصل إلى 34.3 مليار جنيه بنسبة نمو بلغت %23 وتشمل هذه الزيادة تطور فى محفظة قروض العملاء بمبلغ 2 مليار جنيه مصرى بنسبة نمو 19% كما بلغ حجم الاستثمار فى أذون الخزانة والإستثمارات المتاحة للبيع مبلغ 11.8 مليار جنيه كما بلغت الزيادة فى ودائع العملاء بمبلغ 3.9 مليار جنيه مصرى بنسبة نمو تصل إلى 18%.

ومن ناحية أخرى يستمر البنك فى الاستثمار الاستراتيجى فى البنية التحتية لنقل البنك لطموحات المستقبل والتى أدت إلى زيادة المصروفات الإدارية ومصروفات التشغيل بمقدار 12% لتصل إلى 823 مليون جنيه مصرى بنهاية الربع الثالث من العام مقارنة بمصروفات إدارية ومصروفات تشغيل بلغت 736 مليون جنيه مصرى عن نفس الفترة من العام المنصرم 2017 وتعد هذه الزيادة ضئيلة مع الأخذ فى الاعتبار معدل التضخم إلى جانب تطبيق ضريبة القيمة المضافة بنسبة 14% ما أدى إلى زيادة تكاليف الحصول على المنتجات والخدمات من الموردين وإضافة إلى أثر ارتفاع معدلات الإيجار لبعض الفروع. 

وزادت المصروفات الإدارية فقط بمقدار 24% لتصل إلى 721 مليون جنيه مصرى مقارنة بمصروفات إدارية بلغت 580 مليون جنيه مصرى عن نفس الفترة من العام المنصرم 2017. 

والجدير بالذكر أن الزيادة فى الإنفاق والمصروفات ووجود هذه التحديات المذكورة أعلاه لم تؤثر سلبا على معدل التكلفة للعائد والذى بلغ 47% مقارنة 40% لنفس الفترة لعام 2017. 

دعم قطاع تمويل الشركات والقروض المشتركة بالتجارى وفا بنك إيجيبت قطاعى الغاز والبترول من خلال المشاركة فى مجموعة من القروض، حيث وصلت مساهماتنا إلى 780 مليون جنيه مصرى. 

ودعم البنك أيضا مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة من خلال دعم مشروعين لصالح شركة كرم سولار بقيمة 7 ملايين جنيه مصرى فى إطار مبادرة البنك المركزى للشركات الصغيرة والمتوسطة. بالإضافة إلى توقيع إتفاقية «إلزام الاستثمار» وهو ما يساهم فى جذب رأس مال لمشروعات الشركة القادمة. 

كما ساهم البنك كمرتب رئيسى للقرض المشترك لصالح الشركة المصرية للأسمدة وهى إحدى شركات مجموعة أوراسكوم؛ حيث بلغت حصة التجارى وفا بنك إيجيبت 360 مليون جنيه مصرى. وشارك كمرتب فى القرض المشترك الذى تم منحه لشركة أورانج مصر للاتصالات بحصة بلغت 200 مليون جنيه. وقد شارك البنك أيضا فى تغطية الاكتتاب فى سندات ثروة للتوريق بقيمة 200 مليون جنيه مصرى. كما دعمت محفظة سندات التوريق لديها من خلال المشاركة فى اتفاقيتين أخريين بقيمة 130 مليون جنيه. وامتدادا للمجموعة، شارك التجارى وفا بنك من خلال فرعنا فى المغرب فى قرض مشترك لصالح إحدى شركات قطاع الاتصالات حيث شارك البنك بقيمة 25 مليون دولار. 

فى مجال المواطنة والمسئولية المجتمعية قام البنك بعدة مشاريع مهمة فى هذا العام ومن أهمها «الإتاحة تفرق» والتى أطلقتها مؤسسة حلم بالتعاون مع الهيئة القومية للأنفاق ممثلة لوزارة النقل والمواصلات – المشروع الذى قام بتنفیذ تغییرات بمحطتى مترو جامعة القاهرة وفیصل حیث تتضمن هذه التغییرات: تهیئة مسارات مشاة مناسبة لاستخدام الأشخاص ذوى الإعاقة البصریة وتعدیل أو بناء المنحدرات الخاصة بنقاط الوصول والدخول للمحطة وتسهیل عملیة شراء التذاكر والوصول إلى أرصفة الركوب أوغیرها من التغییرات التى تهدف إلى رفع درجة الإتاحة بالمحطة لاستقبال وخدمة ذوى الإعاقة. 

ومشروع «تطوير مكاتب خدمة وتمكين الأشخاص ذوى الإعاقة»، الذى نفخر أن نكون جزءا منه مع وزارة التضامن الاجتماعى والذى نطمح أن يكون علامة فارقة فى جودة وسهولة الخدمات المقدمة لذوى الإعاقة فى مصر. يقوم البنك بتمويل هذا المشروع الذى يستهدف الوصول إلى أكثر من 3,5 مليون شخص من ذوى الإعاقة بقيمة 9 ملايين جنيه على مدى 3 سنوات. هذا المشروع سيقوم بتطوير 70 مكتبا من أصل 212 لخدمة ذوى الإعاقة فى محافظة القاهرة والجيزة والقليوبية وكفر الشيخ والمنيا ومرسى مطروح لخدمة ما يقرب من 11 مليون شخص.

إن استراتيجية البنك فيما يخص المواطنة هى جزء لا يتجزأ من هذه الريادة المنشودة وعليه فإن مسئولى البنك ملتزمون بخلق فرقا حقيقيا فى المجتمعات التى يعملون بها سواء من خلال تقديم منتجات وخدمات جديدة ومبتكرة أو عبر مبادرات وأنشطة تترك أثرا ملموسا وتطويرا فعليا فى مجتمعاتنا.