رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

"فيسبوك" تحظر مئات من الحسابات لأسباب سياسية!

فيسبوك
فيسبوك


حظر موقع التواصل الاجتماعي الأشهر في العالم "فايسبوك" المئات من الصفحات والحسابات التي ترتبط بروسيا، التي كانت تُستخدم "للتلاعب بالناس"، حسب قول فيسبوك.

وكشفت الشركة عن عمليتين منفصلتين كانتا تحاولان استخدام Facebook و Instagram لخداع المستخدمين من خلال الانخراط في "سلوك غير سليم"، وأوضح فيسبوك إنه تم حظر الحسابات؛ لأنهم حاولوا "تضليل الآخرين"

تضمنت العملية الأولى 289 صفحة على Facebook و 75 حسابًا يمثلون بشكل أساسي صفحات أخبار مستقلة أو صفحات اهتمامات عامة وتعمل عبر مجموعة من البلدان في آسيا الوسطى وأوروبا الوسطى والشرقية.

وقال فيسبوك إنه وجد أن الحسابات مرتبطة بموظفي سبوتنيك (وكالة أنباء روسية)، وبعضها نشر كثيرًا من العبارات المناهضة لـ "حلف الناتو، وحركات الاحتجاج، ومكافحة الفساد".

وشملت العملية الثانية؛ 107 من صفحات الفيسبوك والمجموعات والحسابات، بالإضافة إلى 41 حسابًا على Instagram وتركزت في أوكرانيا.

وقال فيسبوك "الأفراد الذين يقفون وراء هذه الحسابات كانوا يمثلون أنفسهم في المقام الأول كأوكرانيين ، وقاموا بتشغيل مجموعة متنوعة من الحسابات المزيفة بينما كانوا يشاركون الأخبار المحلية الأوكرانية في مجموعة متنوعة من المواضيع، مثل الطقس والاحتجاجات وحلف الناتو والظروف الصحية في المدارس".

وقالت ناثانيل غليشر ، رئيسة سياسة الأمن السيبراني للشبكة الاجتماعية: "إننا نزيل هذه الصفحات والحسابات استنادًا إلى سلوكها، وليس المحتوى الذي تنشره.

"في هذه الحالات، قام الأشخاص الذين يقفون وراء هذا النشاط بالتنسيق مع بعضهم البعض واستخدموا حسابات مزيفة لتزوير شخصياتهم، وهذا هو الأساس لعملنا".

وقد وجدت التحقيقات السابقة في الولايات المتحدة أن روسيا استخدمت الفيسبوك لنشر محتوى يهدف إلى التأثير والتدخل في الانتخابات الرئاسية الأمريكية لعام 2016.

في العام الماضي ، أزالت الشبكة الاجتماعية أكثر من 100 حساب عشية الانتخابات النصفية الأمريكية في نوفمبر، واعتقدت أنها مرتبطة بـ "الكيانات الأجنبية" ، بعد أن أزالت أكثر من 80 صفحة ومجموعات وحسابات في أكتوبر زعمت أنها مرتبطة بإيران.