رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

نشرة أخبار «الكهرباء» اليوم الأحد 20 - 1 - 2019

وزير الكهرباء محمد
وزير الكهرباء محمد شاكر


في ظل اهتمام قطاع كبير من قراء موقع «النبأ»، بمعرفة كل ما يدور داخل قطاع الكهرباء، يقدم الموقع نشرة أخبار الكهرباء على مدار الـ 24 ساعة، وكل ما تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي.


وإليكم نشرة أخبار الكهرباء، اليوم الأحد 20 يناير.


تفاصيل لقاء «شاكر» بوزير الطاقة والمياه بغينيا

استقبل اليوم الأحد الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، الشيخ تاليبي سيلا، وزير الطاقة والمياه  بغينيا، لبحث سبل دعم وتعزيز التعاون بين البلدين في مجال الكهرباء والطاقة المتجددة، وذلك على هامش الإجتماع الوزارى الأول للمنتدى الأفريقى للطاقة المتجددة والذى تستضيفه مصر خلال يومى 21 و22 يناير الجارى.


أشاد الدكتور شاكر في بداية اللقاء بالعلاقات المصرية الغينية المتميزة، وتم خلال اللقاء استعراض إمكانيات قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصرى .


وأبدى الدكتور شاكر استعداد القطاع لتقديم الدعم الفني لدولة غينيا على وجه الخصوص وللدول الأفريقة بصفة عامة ، وكذلك تلبية احتياجات الجانب الغينى وفقاً لمتطلبات قطاع الكهرباء عى أرض بلاده ، مؤكداً على دعم الحكومة المصرية لدولة غينيا فى جميع المجالات ومنها مجال الكهرباء، وأن كافة إمكانيات قطاع الكهرباء المصرى متاحة لخدمة قطاع الكهرباء فى غينيا.


وأوضح الدكتور شاكر أن اللقاء تناول بحث سبل التعاون المشترك بين الجانبين فى مجال الطاقات المتجددة سواء كان شمسى أو رياح ، وفى مجال التدريب وتنظيم برامج إدارية وفنية ونقل الخبرات بين الجانبين ، بالإضافة إلى تشجيع القطاع الخاص المصري للاستثمار وكذا تنفيذ المشروعات الكهربائية على أرض غينيا.


وفى نهاية اللقاء أشاد وزير  الطاقة والمياه الغينى بعمق العلاقات المصرية الغينية منذ قديم الأزل ، معرباً عن رغبة بلاده ورغبة الرئيس ألفا كوندى رئيس جمهورية غينيا بدعم وتعزيز هذه العلاقات وتقويتها، كما أشاد بما يمتلكه قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصرى من خبرات كبیرة  فى كافة المجالات.


وأوضح أنه سوف يتعرف على إمكانيات التصنيع المحلى المصرى من خلال عدد من الزيارات الميدانية التى سيقوم بها بها خلال زيارته لمصر لمصانع التصنيع المحلي لمهمات الكهرباء والطاقة المتجددة ،كما ستضمن الزيارة أيضاً لبعض المعالم السياحية والثقافية على أرض مصر .


وأعرب الشيخ تاليبي سيلا،  عن رغبة بلاده فى الإستفادة من خبرات قطاع الكهرباء والطاقة المصرى  ، ومن المنتظر أن يتم عقد لقاء آخر مع مسئولي وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة حتى يتم تحديد مجالات التعاون المشتركة بين البلدين،


وأوضح الدكتور شاكر أن الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية قد أكد على أهمية للمنتدى الأفريقى للطاقة المتجددة لما له من أهمية وتأثير كبير على مستقبل الطاقة المتجددة في قارة إفريقيا ، وزيادة جهود الجهات المانحة وشركاء التنمية الإقليمية والدولية من أجل وضع إطار لجذب استثمارات القطاع الخاص المسئولة والمستدامة وخاصة بالنسبة للقطاع الخاص الإفريقي.


وأوضح شاكر أن المشاركة فى هذا المنتدى تأتى أيضاً فى إطار الرغبة  فى توفير بيئة جاذبة لاستثمارات الطاقة المتجددة والعمل على تطويرها، من أجل أن تسرّع مصروالدول الشقيقة من القارة السمراء من خطاها نحو التحول إلى التكنولوجيات الحديثة للطاقات المتجددة.


وتأتى مثل هذه اللقاءات تفعيلاً لسياسة الحكومة المصرية ممثلة فى قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة لدعم وتعزيز التعاون مع الدول الأفريقية لتحقيق النفع لكافة الأطراف والاستفادة من الامكانات الكهرومائية الهائلة الموجودة بالقارة السمراء.

 

تعليمات مهمة من الرئيس السيسي لوزير الكهرباء.. لهذا السبب

نجحت وزارة الكهرباء و الطاقة المتجددة فى مواجهة التقلبات المناخية التي اجتاحت البلاد خلال الأيام الماضية و خاصة العاصفة الرملية التي شهدتها معظم محافظات الجمهورية الاسبوع الماضى ، بدون أن تتأثر الشبكة الكهربائية بهذه العواصف الا فى مناطق معدودة ببعض القرى و لم يتعدى وقت الانقطاع الساعة، و ذلك نتيجة التطوير و التوسعات التى تمت بشبكتى نقل و توزيع الكهرباء.


وكشف الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، أن شركات توزيع و نقل الكهرباء استعدت بشكل جيد للتقلبات المناخية التي اجتاحت البلاد منذ بداية فصل الشتاء، كاشفا أن أعمال الصيانة الدورية لخطوط النقل ومراجعة مهمات الكهرباء كان لها دور كبير فى نجاح القطاع فى مواجهة التقلبات الجوية.


وأضاف شاكر، فى تصريحات صحفية، العواصف الرملية لم تؤثر على استقرار الشبكة الكهربائية و أن حدثت انقطاعات محدودة لم يشعر بها احد ببعض القرى قائلا: " فى أمريكا العواصف الرملية و الرياح الشديدة بتتسبب فى قطع التيار الكهربائي لساعات و الحمد الله المصريين لم يشعروا بتأثير العواصف الرملية و لم تلجأ لقطع التيار".


وأوضح شاكر، أن التوسعات وأعمال التطوير التى تمت حتى الآن بشبكتى النقل و التوزيع  ظهرت أهميتها فى نجاح الوزارة  فى توفير احتياجات المواطنين من الكهرباء رغم الظروف المناخية، موضحا أن وجود شبكات تغذية بديلة فى معظم الخطوط على مستوى الجمهورية مكن مراكز التحكم من سرعة اصلاح الأعطال، وإعادة التيار بشكل سريع للمواطن.


وأشار وزير الكهرباء ، إلى أنه سيستمر فى الحديث عن تطوير الخدمة المقدمة للمواطن، لحين أن تصل جودة  مستوى الخدمة بجميع انحاء الجمهورية الى أعلى جودة و بمواصفات عالمية بنسبة 100٪ ، مشيرا إلى أن تحسن مستوى الخدمة بدأ يشعر به المواطن خاصه فى توفير التيار الكهربائي بشكل مستمر، وبدون اى انقطاعات.


وقال شاكر ، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي أعطى وزارة الكهرباء مهلة حتى 30 يونيو من العام القادم، لإنهاء خطة تطوير شبكات نقل وتوزيع الكهرباء، لافتا إلى أن الوزارة تسعى لانهاء أعمال التطوير قبل الموعد المحدد لها.

المتحدث باسم الكهرباء يكشف مميزات العدادات الذكية

قال الدكتور أيمن حمزة، المتحدث باسم وزارة الكهرباء، إن العدادات الذكية تساهم في تحكم المواطن في استهلاكه، وحصوله على قراءة دقيقة، موضحًا أن الوزارة انتهت من تركيب 6.9 مليون عداد مسبوق الدفع.


وأضاف "حمزة"، خلال مداخلة هاتفية في برنامج "أحلام مواطن"، عبر قناة "الحدث اليوم": "الوزارة تطورت في منظومة العدادات، وأوجدت العداد الذكي، وده أكثر تكنولوجيا من عدادات مسبوقة الدفع، ويعمل بدون كارت، وبه سهولة في عملية التعامل ودفع الفواتير، ممكن تندفع عبر الانترنت أو البنك أو الموبايل".


وأشار إلى أنه جاري تركيب العدادات ضمن مرحلة أولية تجريبية بعدد 250 ألف عداد كمرحلة أولى، وستتحمل الوزارة تكلفة التركيب.

 

«مشالى» توقع عقدا لتوريد وتركيب كابلات أرضية بمنطقة كهرباء القناة

وقعت اليوم المهندسة صباح مشالى رئيس الشركة المصرية لنقل الكهرباء، عقد أمر إضافى لتوريد وتركيب كابلات أرضية بمنطقة كهرباء القناة مع الإئتلاف المكون من شركة انيرجيا لكابلات الطاقة ـ السويدى وشركة انيرجيا للطاقة والتليكوم سوليوشنز وشركة الجيزة للكابلات السويدى .


أوضحت مشالى أنه العقد يتضمن توريد وتركيب كابلات أرضية جهد 220 ك.ف من النوع XLPE وكابلات الألياف الضوئية كاملة بملحقاتها بطول مسار حوالى 500 متر مزدوج الدائرة ، وذلك للربط بالكابلات القائمة لمشروع ربط محطة توليد كهرباء شرم الشيخ بمحطة السكاكين والدخول على المبنى الجديد للـ GIS .


وأضافت أن القيمة الإجمالية للعقد تبلغ حوالى 22 مليون جنيه مصرى يتم تمويلها من المصادر الذاتية للشركة المصرية لنقل الكهرباء ، وبمدة تنفيذ تصل إلى حوالى (3) أشهر من تاريخ توقيع الأمر الإضافى .


يأتى ذلك في إطار الجهود الضخمة التي يبذلها قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة لتطوير شبكات نقل الكهرباء على مستوى الجمهورية  بمختلف محافظات مصر المختلفة  وذلك ضمن خطة رفع جودة التغذية الكهربائية المقدمة على مستوى الجمهورية.

 

273 مليون جنيه لإحلال الخط الهوائى بين محطتى محولات جاردينيا شرق القاهرة

وقعت اليوم المهندسة صباح مشالى رئيس الشركة المصرية لنقل الكهرباء، عقد لتوريد وتركيب كابلات أرضية مع شركة ايجيتك للكابلات السويدى.


أوضحت مشالى أنه العقد يتضمن توريد وتركيب كابلات أرضية جهد 220 ك.ف وكابلات الألياف الضوئية كاملة بملحقاتها ، وذلك لإحلال الخط الهوائى بين محطتى محولات جاردينيا / شرق القاهرة بطول مسار 6 كيلومتر مزدوج الدائرة بنظام تسليم المفتاح.


وأضافت أن القيمة الإجمالية للعقد تبلغ حوالى 273 مليون جنيه مصرى يتم تمويلها ضمن المشروعات الإستراتيجية الممولة من وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة  ، وبمدة تنفيذ تصل إلى حوالى 3 أشهر.


يأتى ذلك في إطار الجهود التي يبذلها قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة لتطوير شبكات نقل الكهرباء على مستوى الجمهورية  بمختلف محافظات مصر المختلفة  وذلك ضمن خطة رفع جودة التغذية الكهربائية المقدمة على مستوى الجمهورية.