رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تصريحات مهمة لـ«وزير الكهرباء».. اعرف التفاصيل

وزير الكهرباء
وزير الكهرباء

أعلن الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، رصد استثمارات تتراوح بين 50 و54 مليار جنيه لتحسين شبكات جهد الفائق وبلغت أطوال خطوط الكهرباء 3600 كم، ووصل إجمالي القدرات التي تمت إضافتها للشبكة الكهربائية 38 ألف ميجا وات.

وأضاف، خلال كلمته في افتتاح أول محطة طاقة شمسية بأحد الفنادق، أن الطاقة المتجددة هي المستقبل، وإحدى الأولويات المهمة التي تسعى الوزارة للتوسع فيها خلال الفترة المقبلة.

وأوضح أن إجمالى القدرات المنتجة على الشبكة الكهربائية من مصادر الطاقة المتجددة تصل إلى 2100 ميجا وات من محطات الشمس والرياح والطاقة المائية، وتستهدف وزارة الكهرباء إنتاج 20% من إجمالي الطاقة المنتجة بالشبكة الكهربائية عبر المصادر الجديدة والمتجددة بحلول عام 2022.

وأكد وزير الكهرباء، أن افتتاح محطات توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية يتوافق مع استراتيجية وزارة الكهرباء، منذ عام 2014، مشير إلى افتتاح أول محطة شمية بأحد الفنادق  تأتي في إطار تحقيق أهداف التنمية المستدامة، أنها من ضمن أهم الأولويات التي عملت عليها الوزارة منذ عام 2014 وما قبله؛ هو زيادة مكون الطاقة المتجددة في منظومة الطاقة الكهربائية.

وأضاف "شاكر"، أن الوزارة وضعت خطة لتصل إليها بحلول عام 2022، على أن نصل إلى حوالي 20% من القدرات المركبة في الشبكة من الطاقات المتجددة، وسنة 2035 من المفروض أن نصل إلى حوالي 45% من الطاقات المركبة، سواء من الطاقات الشمسية أو الرياح أو الكهرومائية، وأن الوزارة نجحت خلال الفترة الماضية في إيجاد محطات محاولات ربط بين الطاقات الشمسية وشبكات الكهرباء.

وأشار إلى أن بعض الجهات التمويل الأجنية أبدت إعجابها بنجاح مصر في تأسيس وتخطيط هذه المنظومة.