رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

«التموين»: إنشاء بورصة سلعية تضم 5 سلع زراعية وصناعية العام الجاري

إبراهيم عشماوي رئيس
إبراهيم عشماوي رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية


كشف الدكتور إبراهيم عشماوى، مساعد أول وزير التموين للاستثمار ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية أن الجهاز يناقش مع إدارة البورصة تحت رعاية رئاسة مجلس الوزراء إنشاء بورصة سلعية، موضحا أنه ستكون هناك توءمة مع الغرف التجارية وشركات التأمين والبنوك لتنفيذ البورصة.

وأكد أنه سيتم البدء بـ5 سلع زراعية وصناعية كمثال (الدقيق، الذرة، الزيت، الحديد، الأسمنت) كمرحلة أولى.

وأضاف أن الجهاز يعتزم إنشاء بورصة للعلامات التجارية في مصر، وذلك لتشجيع المستثمرين على تسجيل تلك العلامات، والتي يتم تقيمها بمليارات.

وأوضح رئيس الجهاز، أنه على الرغم من أن مصر من أقدم دول العالم في نشاط تسجيل العلامة التجارية حيث بدأته عام 1940، إلا أن المسجل حاليا 400 ألف علامة تجارية مسجلة، في حين يتراوح عدد العلامات بين 5-6 ملايين علامة في مصر.

وأوضح عشماوي إن الجهاز بدأ الربط بين 95 مكتب سجل تجاري على مستوى الجمهورية يضم الشركات الصناعية والتجارية، موضحا أن الجهاز لديه 4 ملايين منشأة مسجلة، في المقابل هناك 250 ألف منشأة منها تتعامل مع القطاع المصرفى، وتم الربط مع الضرائب والغرف التجارية واتحاد الصناعات والجمارك لإنشاء رقم ضريبي موحد للمنشأة، كما سيتم الربط مع الصناعة لضم أنشطة أخرى مثل سجل المصنعين والمصدرين لإنشاء رقم سجل موحد لأي منشأة. 

وتابع: «إن الجهاز يعد تشريع يجرم التقليد والغش التجارى، لحماية العلامة التجارية الأصلية بالتنسيق مع جهاز حماية المنافسة، كما أطلق الجهاز تطبيق على الهواتف المحمولة، للتأكد من تقليد المنتجات من عدمه من خلال إرسال كود المنتج على التطبيق والرد عليه إذا كانت حقيقية أو مغشوشة، كما نغلظ العقوبات حال اكتشاف منتجات مغشوشة».