رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أبرز عناوين الصحف المصرية الصادرة اليوم 17- 1-2019

صحف- أرشيفية
صحف- أرشيفية

اهتمت صحف القاهرة الصادرة اليوم االخميس، بعدد من القضايا ذات الشأن المحلي المصري، على رأسها  نشاط الرئيس السيسي.

ذكرت كافة الصحف، أن الرئيس عبد الفتاح السيسى، أمر بالتعامل السريع مع حالة الحاجة صفية، التى كانت موجودة بالقرب من محطة مترو سعد زغلول، وتم نشر قصتها وصورها بشكل كبير على مواقع السوشيال ميديا، فى ظل وجودها بمفردها فى هذه المنطقة مع انخفاض درجات الحرارة.

وأوضحت الصحف أنه عقب تداول الصور بشكل كبير على السوشيال ميديا من أجل توفير الرعاية اللازمة لها، تفاعلت مؤسسة الرئاسة من أجل سرعة رعايتها وتلقيها للعلاج اللازم، حيث تم نقلها إلى أحد المستشفيات من أجل الحصول على الرعاية الطبية اللازمة، وتوفير كافة الاحتياجات الخاصة بها.

كما ذكرت الصحف أن  الرئيس عبد الفتاح السيسي، استقبل كلاوديو ديسكالزي الرئيس التنفيذي لشركة "إيني" الإيطالية للبترول، وذلك بحضور المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، واللواء عباس كامل رئيس المخابرات العامة، بالإضافة إلى عدد من مسئولي الشركة.

ونقلت الصحف عن السفير بسام راضي، المُتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية، إن اللقاء جاء في إطار المتابعة الدورية للتقدم الذي تحرزه الشركة الإيطالية في أعمالها في مصر، حيث استعرض رئيس شركة "إيني" تطور أنشطة الشركة، موضحاً أن إنتاج حقل "ظهر" يسير وفقاً للتوقيتات المقررة، ومنوهاً إلى التقنيات عالية المستوى التي تستخدمها الشركة خلال عملية الاستخراج بما يسهم في تحسين إنتاجية الحقل.

وأشارت إلى أن رئيس شركة "إيني" إلى أن مصر تأتي في مقدمة الدول التي تولي الشركة اهتماماً بتطوير الاستثمار فيها، موضحاً أن حجم استثمارات الشركة في مصر بلغ 13 مليار دولار خلال السنوات الثلاث الماضية، وأن الشركة تعتزم زيادتها خلال الفترة المقبلة، مؤكداً أن قطاع الطاقة في مصر يتمتع بفرص واعدة بما في ذلك الطاقة الجديدة والمتجددة، خاصة في ضوء الاهتمام الكبير الذي توليه الدولة لتطوير هذا القطاع الحيوي.

وأضافت أن المتحدث الرسمي، أكد أن الرئيس أشاد بجهود شركة "إيني" في المساهمة في الاستغلال الأمثل لثروات مصر من الغاز الطبيعي، وما تنفذه الشركة من أنشطة في مصر بأسلوب مهني ومعايير عالمية، منوهاً في هذا الإطار إلى علاقات التعاون والشراكة المتميزة بين مصر وإيطالياً، ومعرباً عن التطلع لتعزيز هذه العلاقات بين الجانبين، بما يسهم في تحقيق الأهداف التنموية للطرفين.

وفى سياق آخر، اهتمت الصحف بلقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي، بالممثل الخاص للرئيس الصيني عضو المكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي،  "يانج جيتشى" وذلك بحضور المهندس عمرو نصار وزير التجارة والصناعة وعباس كامل رئيس المخابرات العامة، بالإضافة إلى السفير الصيني بالقاهرة.

ونقلت الصحف عن السفير بسام راضى المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية أن "يانج" سلم الرئيس رسالة من الرئيس الصيني "شي جين بينج"، تتضمن الدعوة للمشاركة في قمة منتدى "الحزام والطريق للتعاون الدولي"، والمقرر عقدها في بكين في إبريل القادم، مؤكداً حرص بلاده على تكثيف التعاون مع مصر في إطار "مبادرة الحزام والطريق"، في ظل محورية الدور الإقليمي والدولي لمصر.

ولفتت الصحف إلى أن "راضى" ذكر أن الرئيس أشاد بتطور العلاقات الثنائية بين مصر والصين، والتطور الكبير الذي شهده التعاون الاقتصادي والاستثماري بين البلدين، في ضوء اتفاقية "الشراكة الإستراتيجية الشاملة"، وكذا البرنامج التنفيذي لتعزيز تلك الشراكة، ومعرباً سيادته عن التطلع لتحقيق المزيد من معدلات الاستثمارات المباشرة للصين في مصر، وزيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين.

وأشارت إلى أن المسئول الصيني أكد حرص بلاده على تكثيف التعاون الثلاثي مع مصر في أفريقيا، في ضوء رئاسة مصر المرتقبة للاتحاد الأفريقي خلال العام الحالي 2019، الأمر الذي يتيح الفرصة لفتح آفاق جديدة للتعاون المشترك في أفريقيا، وذلك من خلال تنفيذ مبادرات مشتركة تهدف إلى تحقيق مصالح مختلف الأطراف وتعزيز التنمية المستدامة في القارة.

كما لفتت الصحف إلى أن يستقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم، بقصر الاتحادية الرئيس سيلفا كير، رئيس جمهورية جنوب السودان، حيث يعقد الزعيمان جلسة مباحثات على مستوى القمة يبحثان خلاله تعزيز العلاقات الثنائية فى جميع المجالات.

ونقلت الصحف عن السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إنه تعقد صباح الغد قمة بين الرئيس السيسي وسيلفا كير رئيس جنوب السودان بقصر الاتحادية يعقبها مؤتمر صحفي، موضحا أن تكون هناك جلسة موسعة بين وفد مصر وأعضاء وفد دولة جنوب السودان لبحث العلاقات والملفات الثنائية بين البلدين.

وأشارت الصحف أن السفير راضى، أكد أن الزعيمان  سيتعرضان الجهود المبذولة من أجل إعادة الأمن والاستقرار في جنوب السودان، والمساعي التي تقوم بها مصر في هذا الاتجاه، وكذلك سبل مساندة الجهود التنموية ، بما يلبى تطلعات شعب جنوب السودان في التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

وذكرت صحيفة «الأهرام»، أن الرئيس السيسى شدد على استمرار الدولة في التحرك بشكل متوازن ومدروس في سبيل تحقيق مستهدفات برنامج الإصلاح الاقتصادي الشامل كمسار وطني ملزم على المدى البعيد لبناء الدولة، مشيرا إلى أن المشروعات التنموية في مصر انتقلت من مرحلة التخطيط إلى التنفيذ، وأن التركيز سينصب خلال الفترة المقبلة على عدد من القطاعات الاقتصادية الوطنية الواعدة للإسهام فى إعادة صياغة شكل الدولة المصرية وتلبية احتياجات السوق من الإنتاج المحلى.

وأضافت  الصحيفة أن ذلك جاء خلال استقبال الرئيس أمس الوفد الاستثماري المشارك فى أعمال مؤتمر الاستثمار الثالث لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، مؤكدا على حرص مصر على التفاعل المباشر مع المستثمرين لإلقاء الضوء على تطورات المشهد الاقتصادي والفرص الاستثمارية الواعدة المتاحة بالسوق المصري فى مختلف القطاعات.

وأشارت الصحيفة إلى أن الرئيس استعرض المقومات المتنوعة التى باتت تتمتع بها مصر حاليا، والتى ضاعفت من قدرتها على جذب الاستثمارات الأجنبية، بما فى ذلك استعادة الدولة للاستقرار الأمني والحفاظ عليه فى إطار من الوعى الشعبي، بالإضافة إلى وفرة الأيدى العاملة المدربة، والسوق المصرية الواسعة، وكذلك اتفاقات التجارة الحرة التى تربط مصر بالأسواق فى إفريقيا والمنطقة العربية والاتحاد الأوروبي.

كما أضافت الصحيفة أن محمد العزيزى، المدير الإقليمي لشمال أفريقيا لبنك التنمية الأفريقي، أكد حرص البنك على الدعم الكامل لمصر خلال الفترة المقبلة، خاصة مع قرب تولى الرئيس عبد الفتاح السيسى، رئاسة الاتحاد الأفريقي للعام الجاري، مشيدا بنتائج برنامج الإصلاح الاقتصادي التى حرص البنك خلال الـ3 سنوات الماضية على دعم البرنامج، إضافة إلى الإصلاحات التشريعية الأخيرة مثل قوانين الاستثمار والتأجير التمويلي والتخصيم والإفلاس وتعديل قانوني الشركات وسوق المال، والتي جعلت مصر الدولة الأولى الجاذبة للاستثمار في القارة الأفريقية.

وأضافت الصحيفة أن العزازى، أوضح خلال لقائه الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، أن فريق متخصص من البنك قام خلال زيارته إلى مصر الفترة​ة الماضية، بالتعرف على أولويات الحكومة المصرية، مشيدا بحرص الرئيس على إنشاء صندوق تشجيع وضمان الاستثمار فى أفريقيا، لتشجيع المستثمرين المصريين فى توجيه استثماراتهم إلى القارة السمراء، مؤكدا حرص البنك على المشاركة في دعم الصندوق، مشيرا إلى أن لدى البنك نحو 30 مشروعا بقيمة 2.8 مليار دولار.

وذكرت صحيفة «الأخبار»،أن قطاع الأمن الوطني  تمكن من رصد بؤرة إرهابية تخطط لتنفيذ سلسلة من العمليات الإرهابية ضد المنشآت الهامة والحيوية وشخصيات هامة بإحدى المناطق النائية بمدينة العريش .

وأوضحت أنه بمداهمة تلك البؤرة بادرت العناصر الإرهابية بإطلاق النيران بكثافة على قوات الشرطة وتم التعامل معها، مما أسفر عن مقتل 5 إرهابيين، والعثور بحوزتهم على 3 بنادق آلية وبندقية خرطوش وعبوة متفجرة وحزام ناسف.

كما أشارت إلى أنه انطلقت من مطار القاهرة الدولي، أمس، أولى رحلات مصر للطيران لنقل البضائع والطرود إلى نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية، وذلك بعد توقفها لعامين.

ونقلت الصحيفة عن مصادر بالشركة الوطنية إنه تم الانتهاء من تحرير عقود الوكلاء والمبيعات، لافتة إلى أن حجم حركة الشحن الجوى كانت قد وصلت إلى 7300 طن سنويا، قبل توقف الحركة، مضيفا أن قرية البضائع بمطار القاهرة وشركة مصر للطيران للشحن الجوي، قامتا بانتهاء استعداداتهما وإعداد جداول التشغيل الخاصة ببدء عودة نقل البضائع بين البلدين.

يشار إلى أن الفريق يونس المصري، وزير الطيران المدني، استقبل فى ديسمبر الماضى كريستين نيلسون، وزيرة الأمن الداخلى الأمريكي، لبحث تعزيز سبل التعاون، واتفقا على إعادة استئناف خط الشحن الجوى بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية.

ولفتت صحيفة «الجمهورية»، إلى أن السيد سامح شكري وزير الخارجية المصري، بحث مع أنطونيو جوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة في نيويورك، أمس، على هامش تسليم مصر رئاسة مجموعة الـ77 والصين سبل التنسيق بين مصر والأمم المتحدة إزاء مستجدات القضايا الإقليمية المختلفة، حيث أكد وزير الخارجية أهمية الدور والرعاية الأممية لدفع مباحثات وجهود السلام، لا سيما في ليبيا وسوريا.

وأوضحت الصحيفة أن المباحثات تناولت التحديات الجسام التي تواجه القضية الفلسطينية، بما في ذلك ضرورة الحفاظ على ولاية وكالة «الأونروا» وحمايتها، وأهمية ضمان تقديم المساعدة للفلسطينيين، إلى أن يتم التوصل إلى حل عادل للقضية الفلسطينية.

ونقلت الصحيفة عن المستشار أحمد حافظ المتحدث باسم الخارجية بأن شكري وجوتيريش ناقشا ملف مكافحة الإرهاب، حيث تم تبادل وجهات النظر حول سبل توحيد الجهود الدولية في مواجهة تهديد الإرهاب المتصاعد ومواجهة أفكار التطرف، مضيفا أن شكري شدد على أهمية تبني استراتيجية شاملة وجادة للقضاء على تلك الظاهرة ومن يمولها أو يدعمها أو يتخاذل في محاربتها.

وأضافت الصحيفة أن شكري استعرض محاور الرئاسة المصرية لمجموعة الـ77 والصين؛ وأوضح أن مصر دفعت خلال رئاستها بملف القضاء على الفقر وتفعيل نظام اقتصادي دولي عادل ومنصف يراعي مصالح وشواغل الدول النامية، فضلاً عن إيلاء الاهتمام الواجب لقضايا الشباب والتشغيل وتمكين المرأة، ومتابعة الالتزامات الدولية، وتمويل تنفيذ أجندة التنمية المستدامة 2030.

وذكرت صحيفة «الشروق»، أن الدكتور اسماعيل طه، محافظ كفرالشيخ، أكد أنه أجرى اتصالا بسامح شكري، وزير الخارجية المصري،  للتدخل العاجل للافراج عن 5 صيادين مصريين من أبناء مدينة برج البرلس بمحافظة كفرالشيخ، كانوا يعملون بمهنة الصيد بالمملكة العربية السعودية على مركب صيد سعودى يسمى «الغريدى الأول» وهم محتجزون منذ أسبوع بسجن بوشهر المركزى الإيرانى لاتهامهم باختراق المياه الإقليمية الإيرانية خلال رحلة صيد عادية دون تصريح.

وأشارت الصحيفة إلى أن المحافظ لفت إلى أن وزير الخارجية، قد أبلغه أنه تواصل مع بعثتنا في إيران وتبين تن المواطنين الخمسة المصريين محتجزون بسجن بوشهر المركزي الإيراني ومطلوب منهم سداد مبلغ  10 آلاف دولار أمريكي غرامة بسبب الدخول في المياه الإقليمية الإيرانية بصورة غير مشروعة خلال رحلة الصيد التي كانوا يقومون بها، مضيفا أنه أجرى اتصالا مماثلا بوزيرة الهجرة والعاملين بالخارج بخصوص هؤلاء الصيادين وجار التواصل مع الجانب السعودي لقيام صاحب المركب بسداد هذه الغرامة حتى يتم الإفراج عن الصيادين المصريين المحتجزين فى السجن الإيراني.

وفى الشأن العربى والدولي، ذكرت صحيفة «الأهرام»، أن حكومة رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، نجحت من سحب الثقة في البرلمان فى اقتراع الأمس، وذلك بأغلبية ٣٢٥ صوتا مقابل ٣٠٦، مضيفة أن هذه النتيجة تعنى أن ماي ستستمر في التواصل مع أعضاء البرلمان من مختلف الأحزاب لمحاولة إيجاد توافق حول كيفية المضي قدما في سبيل خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، بعد أن رفض البرلمان أمس الأول اتفاق الخروج من الاتحاد الأوروبى "البريكست".

ويعنى رفض البرلمان لخطة البريكست أن بريطانيا، التى لديها فقط نحو 10 أسابيع قبل الخروج من الاتحاد الأوروبى فى 29 مارس المقبل، تتجه نحو سيناريو الخروج بدون اتفاق، وهو ما قد يؤدى إلى تداعيات اقتصادية وسياسية وأمنية شديدة الخطورة.

وأوضحت الصحيفة أنه توالت ردود الفعل الأوروبية والدولية على رفض البرلمان البريطانى اتفاق الـ «البريكست» ، حيث اعتبر الاتحاد الأوروبي، أن تلك الخطوة تزيد من مخاطر خروج بريطانيا من التكتل بدون اتفاق، مشير إلى أن  جان كلود يونكر رئيس المفوضية الأوروبية قال: «أدعو بريطانيا إلى توضيح نواياها فى أسرع وقت ممكن، لم يعد هناك الكثير من الوقت».

وذكرت أن ميشيل بارنييه كبير المفاوضين الأوروبيين حول بريكست، اعتبر أن مخاطر خروج بريطانيا بدون اتفاق «لم تكن أعلى مما هى عليه الآن»، فيما قالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل» لايزال هناك وقت للتفاوض، ولكننا ننتظر ماذا ستقترح رئيسة الوزراء البريطانية». وفى باريس، شكك الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون فى أن الاتحاد الأوروبى سيعيد التفاوض بشأن اتفاق البريكست.

ولفتت إلى أن مندوب النمسا لدى الاتحاد الأوروبى،أعرب عن أسفه العميق لقرار البرلمان البريطاني، فيما جار رد الفعل الروسي، حيث أكد وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف، أن روسيا تقف على الحياد فى الجدل المثار بشأن البريكست، نافيا ما يتردد بشأن أن تكون موسكو يغمرها الفرح لما يحدث.

وذكرت صحيفة «الأخبار»، أن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة  وافق بالإجماع، أمس، على نشر ما يصل إلى ٧٥ مراقبا فى مدينة الحديدة اليمنية لمدة ٦ أشهر لمراقبة وقف إطلاق النار وإعادة انتشار قوات الطرفين.

وكان مجلس الأمن المؤلف من ١٥ عضوا قد أجاز الشهر الماضى إرسال فريق مراقبة بقيادة الجنرال الهولندى المتقاعد باتريك كمارت وطلب من الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش التوصية بعملية أكبر.

وذكرت صحيفة «الجمهورية»، أن العاصمة اللبنانية بيروت استعدت لاحتضان القمة العربية التنموية، الاقتصادية والاجتماعية فى دورتها الرابعة يوم الأحد المقبل، وذلك بعد توقف استمر ست سنوات بعد آخر قمة اقتصادية استضافتها الرياض عام 2013، حيث كانت تعقد مرة كل عامين، فرؤى عقدها كل خمس سنوات، وهو ما ستتم إعادة النظر فيه، بحيث تعقد بشكل دورى بفترة زمنية أقل من خمس سنوات، وتأمل لبنان فى أن تشكل قمة بيروت فرصة مواتية، لصياغة خطة اقتصادية عربية شاملة.

ونقلت الصحيفة عن السفيرة هيفاء أبو غزالة الأمين العام المساعد للشئون الاجتماعية بجامعة الدول العربية، إن القمة يمكن أن تكون رحلة تغيير تحويلي تؤثر على جميع قطاعات المجتمعات العربية، مضيفا أن نتائج هذه القمة ستؤثر على الأولويات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والبيئية، للعديد من السنوات القادمة، مشيرة إلى أن القمة ستتيح فرصة مهمة للمجتمع العربى لتركيز اهتمامه على طبيعة وجذور المشاكل الحالية، وأنه سيحدد جدول أعمال مؤتمر القمة عدة مجالات مثيرة للقلق، من بينها الفقر متعدد الأبعاد، وتوليد العمالة المنتجة، وتعزيز التكامل الاجتماعى،والاغتراب الجماعي.

وفى ذات السياق ذكرت الصحيفة أن الرئيس اللبنانى العماد ميشال عون، تسلم رسالةً من نظيره الفلسطينى محمود عباس، تضمنت اعتذاره عن عدم تمكنه من حضور القمة، نظرا لوجوده فى نيويورك لرئاسة مجموعة الـ ٧٧ + الصين، وقد كلّف رئيس الحكومة الفلسطينية الدكتور رامى الحمد الله برئاسة وفد فلسطين بالحضور إلى القمة.