رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ثورة غضب المصريين في الأردن ضد السفارة بسبب قتل «عبد الجواد»

المجني عليه
المجني عليه

تسيطر حالة من الغضب على المصريين العاملين في الأردن، بعد مقتل زميلهم "عبد الجواد" وطعنه بالسكين على أيدي رجل أردني، حتى انكسرت السكين في رأسه، وتم استخراجها، ولقى مصرعه، وسط صمت وتخاذل من الجهات المسئولة في مصر، والاكتفاء بإصدار بيانات تقول إنهم يتابعون عودة الجثمان.

وزاد الغضب بعد إعلان شقيق المجني عليه، أن المعاملة في السفارة لم تكن كما يجب، وأن أخاه يبلغ من العمر 30 عامًا وكان يعمل حارسًا بإحدى البنايات في الأدرن، كما أنه متزوج ولديه ثلاثة أولاد، مضيفًا أن الجاني يدعى "وديع العامري" وشهرته «الشيخ»، ولم تربطه أي عداوة سابقة مع المجني عليه.

وتابع أن الأردني وديع العمري، طعن عبدالجواد وقت الصلاة، موضحًا أنه اقترب منه في محل عمله وسأله هل صليت؟ فرد عليه عبد الجواد بنعم ثم انهال عليه بالطعن دون سبب واضح.

وأكد شقيق المجني عليه، أنه رفع دعوى على الجاني، وتم إلقاء القبض عليه والآن تم إحالته إلى المدعي العام، وحررت القضية برقم 169-2019.

وفي السياق ذاته، قال السفير ياسر محمود هاشم، مساعد وزير الخارجية للشئون القنصلية والمصريين في الخارج، إن وزارة الخارجية تتابع عن كثب الحالة الصحية للمواطن المصري عبد الجواد على المصري عبد الرحمن، الذي تعرض لاعتداء في مدينة إربد بالمملكة الأردنية الهاشمية، حيث توجه أعضاء السفارة المصرية بالأردن إلى المستشفى فور تلقيهم إخطارا بالواقعة من السلطات الأردنية.

وأضاف مساعد وزير الخارجية، أن سفارة القاهرة في عَمان قامت أيضًا بتكليف المستشار القانوني للبعثة بمتابعة سير التحقيقات بالتنسيق مع السلطات الأمنية في مدينة إربد، حيث صدر قرار من المدعى العام الأردني باحتجاز المتسبب في الواقعة بسجن إربد على ذمة القضية.

 وتعرض المواطن عبد الجواد علي المصري عبد الرحمن المقيم في الأردن، لواقعة اعتداء عليه بسكين من قبل أحد المواطنين الأردنيين، حيث وجه له طعنه في الرقبة وفي الرأس مما أدى إلى انكسار السكين داخل الرأس، وتم نقله لمستشفى إربد ثم وافته المنية اليوم الثلاثاء.

وفى وقت سابق، أصدر وزير القوى العاملة محمد سعفان، تعليمات فورية لمكتب التمثيل العمالي التابع لوزارة القوي العاملة ، بالسفارة المصرية بالعاصمة الأردنية -عمان، بالانتقال الفوري إلي مستشفى أربد للوقوف علي حالة الموطن المصري عبد الجواد علي المصري عبد الرحمن الذي يعمل بالأردن ، وأصيب بطعنة سكين من مواطن أردني ، وذلك بمجرد علمه بالحادث.

وقال هيثم سعد الدين، المتحدث الرسمي والمستشار الإعلامي لوزارة القوى العاملة، إن الوزير يتابع مع مكتب التمثيل العمالي حالة المواطن المصاب وسير التحقيقات أولا بأول، وقام المستشار العمالي بعمان أشرف الحرايري، بزيارته فى مستشفى أربد شمال الأردن للوقوف على حالته وأسباب الإصابة فور وقوع الحادث.

وكشف المستشار العمالي، عن أنه تم القبض والتحفظ على الأردني المتعدى على المواطن المصرى، وتحويل القضية إلى المدعي العام الأردني.