رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

«النيتشر» تنشر بحثًا جديدًا لجامعة المنصورة في علاج الأمراض المناعية

دكتور ياسر الشربيني
دكتور ياسر الشربيني

توصل فريق بحثي مشترك بين جامعة المنصورة وجامعات بريطانية وأمريكية لإنجاز علمي جديد،  تم نشره في مجلة النيتشر العالمية والتي تعد الأعلى في قيمة الأبحاث العلمية التي تقبل للنشر فيها. 

ويمثل جامعة المنصورة في هذا السبق العلمي الدكتور ياسر الشربيني، الأستاذ بقسم الباثولوجي بكلية طب المنصورة، وعضو المهمة العلمية بجامعة نوتنجهام بإنجلترا.

وتكمن أهمية هذا البحث في دراسة العلاقة بين محفز جينات الإنترفيروناتSTING مع جزيء مستقبل الكالسيوم الشبكي STIM1 ودراسة متعمقة عن كيفية عمله داخل الخلايا والمسبب لبعض الأمراض مثل نقص المناعة، والأمراض الروماتيزمية، والذئبة الحمراء، وأمراض الالتهابات الفيروسية.  

وباستخدام البيولوجيا الجزيئية وتكنولوجيا دقيقة لتثبيط الجينات في النماذج الحيوانية، وأخيرا تم تطبيقها على مرضى مصابين بنقص المناعة المركبة.  

وتم توثيق النتائج الطبية، والتي سيتم استخدامها لعلاج العديد من الأمراض والتي تشكل أملا جديدا للمرضى لعدد من الأمراض في الحقبة القادمة. 

 وأكد الدكتور أشرف عبد الباسط، على أهمية بناء الشراكات الدولية، التي تستهدف البحث العلمي المتميز، وضرورة تواصل باحثين جامعة المنصورة بالخارج مع زملائهم وكلياتهم بجامعة المنصورة للتعاون وبناء أجيال من الباحثين الشباب المتطلعين للنجاح وبناء معرفي راسخ يستهدف التنمية الشاملة.