رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أهم أسباب تحول الأنفلونزا إلى «التهاب شُعب هوائية»

التهاب شُعب هوائية
التهاب شُعب هوائية _ تعبيرية


يُعاني الكثير من الأشخاص من حدوث الإصابة بالأنفلونزا خاصة مع انخفاض في درجات الحرارة وتغُير المُناخ، وقد يتحول مع الوقت لـ« التهاب شُعب هوائية» يحتاج معه إلى زيارة الطبيب المُختص، واتباع بعض الإرشادات المنزلية المُهمة.


ووفقًا لما نشره موقع «ويب مد» الطبي، فإن التهاب الشُعب الهوائية ينقسم إلى التهاب شُعب هوائية بسيط  يحدث عادة نتيجة حدوث عدوى فيروسية  تزداد حدته مع التدخين،  النوع الثاني هو التهاب شُعبي مُزمن  والذي يعود سبب حدوثه الرئيسي إلى التدخين.


وذكر الموقع  بعض العلامات التي تُنذر بتحول مرض «الأنفلونزا» إلى التهاب شعب هوائية منها حدوث سُعال حاد مصحوبًا  ببلغم، الشعور بقلة الطاقة والنشاط في الجسم، حدوث سُعال مصحوبًا بالدم أو تغير لون البلغم، استمرار السُعال أكثر من ثلاثة أسابيع.


أما  عن الإرشادات المنزلية التي أشار إليها الموقع لتخفيف حدة أعراض التهاب الشعب الهوائية فجاءت كما يلي :


_ الحرص على تناول السوائل كل ساعتين  ، وكذلك الابتعاد عن رائحة التدخين ، الحصول على قدر كافى من الاسترخاء، تناول بعض الادوية المُسكنة لتخفيف حدة الأعراض إلى ان يتمكن المريض من الذهاب إلى الطبيب.


ولتجنب الإصابة بالتهاب الشُعب الهوائية الناتجة عن الإصابة بنزلات البرد، التزام الراحة التامة وتناول الأدوية التي يصفها الطبيب المُعالج، مع مُراعاة الابتعاد عن التدخين وتقليل وقت التعرض للغُبار والأتربة  لعدم حدوث تهيُج في الحلق والأنف والرئتين، وكذلك الحرص على تناول الأغذية الصحية، وغسل اليدين بصورة مُستمرة، وعدم استخدام أدوات الغير.