ads
ads

تعرف على حصاد جهاز «تنمية التجارة الداخلية» خلال 2018

إبراهيم عشماوي رئيس جهاز تنمية
إبراهيم عشماوي رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية


أعلن مجلس إدارة جهاز تنمية التجارة الداخلية، برئاسة الدكتور إبراهيم عشماوي، عن أبرز المشروعات التي تم تنفيذها في القطاع خلال عام 2018، التي يأتي في مقدمتها إنشاء مناطق (لوجستية/تجارية)، حيث تم تغطية 4 محافظات، وتم الانتهاء من ترفيق وبداية الإنشاءات لـ4 مناطق بإجمالي رؤوس أموال جاري تدفقها تتراوح بين 12 إلى 18 مليار جنيه، وتم طرح كراسات 5 فرص جديدة نهاية عام 2018 في زمام 5 محافظات متوقع استقطاب رؤوس أموال محتملة تبلغ من 10 إلى 15 مليار جنيه.

وأكد الدكتور إبراهيم عشماوي، مساعد أول وزير التموين للاستثمار، رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، أنه عرض على الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين، خطة عمل الجهاز الحالية التي تتضمن توطين وجذب استثمارات جديدة، بهدف إقامة سلاسل تجارية وأسواق متطورة ومناطق تجارية ولوجستية في جميع المحافظات، بهدف توفير السلع الغذائية للأُسر المصرية، وتقليل الحلقات الوسيطة والفاقد والتالف، فضلا عن توفير آلاف فرص العمل، مما ينعكس بشكلٍ إيجابي على الاقتصاد القومي.

وأضاف «عشماوي»، خلال تصريحات صحفية، اليوم الثلاثاء، أنه تم ترفيق وطرح وترسية الفرص الاستثمارية الآتية: «3 مناطق لوجستية بإجمالي ٩٠ فدان، و٣ مراكز تجارية بإجمالي ٨٠ فدان، و٣ أسواق وفرص أنشطة تجارية متنوعة بإجمالي ٤٠ فدان».

وقال مساعد أول وزير التموين للاستثمار: إن «المحافظات التي تم توطين فرص استثمارية، وتبلغ رؤوس الأموال المتوقع تدفقها بهذه الفرص خلال (٢٠١٨-٢٠٢٠)، كالتالي (الغربية ٨٢ فدان باستثمارات حوالي ٦ إلى ٨ مليار جنيه، والبحيرة ٨٣ فدان باستثمارات حوالي ٤ إلى ٦ مليار جنيه، والشرقية ٨ أفدنة باستثمارات حوالي ١ إلى ٢ مليار جنيه، وقنا ١٦ فدان باستثمارات حوالي ١ إلى ٢ مليار جنيه)». 

وتابع رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية: أنه «تم طرح كراسات ٥ فرص استثمارية جديدة نهاية عام 2018 في المحافظات الآتية: (الأقصر ٢٥ فدان باستثمارات ٢ إلى ٣ مليارات جنيه، والدقهلية ٤٨ فدان باستثمارات ٣ إلى ٤ مليارات جنيه، والشرقية ٣٥ فدان باستثمارات ٢ إلى ٣ مليار جنيه، الفيوم ١٤ فدان باستثمارات ١ إلى ٢ مليار جنيه، السويس ٣٠ فدان باستثمارات ٢ إلى ٣ مليار جنيه.

وأوضح «عشماوي» أنه تم زيادة نسبة مساهمة قطاع التجارة الداخلية والقطاعات ذات الصلة إلى إجمالي الناتج المحلى خلال عام 2018 من ١٧٪ في عام ٢٠١٧ إلى ١٨٪ في عام ٢٠١٨، فضلاً عن استدامة النمو الاحتوائي للقطاع.

وأشار رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية إلى أن إجمالي فرص العمل المباشرة المتوقع توفيرها منذ بدايتها في عام ٢٠١٨ وحتى ٢٠٢٠، خاصة بالفرص الاستثمارية التي تم طرحها وإسنادها تتراوح ما بين ١١٠ ألف و ١٥٠ ألف فرصة.

وقال «عشماوي»: إنه «جاري إجراءات ترسية وإسناد ٧ فرص استثمارية (٧ منافذ بيعية بنظام الإدارة والتشغيل)، بالمشاركة مع القطاع الخاص وتابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية في محافظات (القاهرة، والإسكندرية، والجيزة، وقنا)، وذلك بهدف تقديم خدمة جودة أفضل بسعر مناسب للمستهلك». 

وقال رئيس الجهاز: إنه «تم الانتهاء من تطوير وتحديث وميكنة السجل التجاري، حيث تم الانتهاء من ربط عدد ٩٥ مكتب للسجل التجاري ما يسهل على المتعاملين الحصول على خدماتهم من مستخرجات للسجل من أي مكتب على مستوى الجمهورية، وإنشاء ٣ مكاتب جديدة، واستحداث عدد ٣ خدمات جديدة مميكنة، بإجمالي عوائد تقدر بضعفين عام ٢٠١٧، وبإجمالي إيرادات ٦٨ مليون جنيه».

وتابع: أنه «تم تكامل قواعد البيانات الخاصة بالسجل التجاري بقواعد بيانات مجمعات خدمات الاستثمار ومكاتب الغرف التجارية»، موضحا أنه تم الانتهاء من إجراءات الربط مع كلاً من مصلحة الجمارك، ومصلحة الضرائب، ووزارة الصحة، وجاري إجراءات الربط مع كلاً من البنوك، واتحاد الصناعات، وشركة التصنيف الائتماني، وتم إنشاء ٣ مكاتب سجل تجاري جديدة بمجمعات خدمات الاستثمار في كل من أكتوبر وسوهاج وجمصة، بإجمالي إيرادات أولية تقدر بـ٥٠٠ ألف جنيه مصري في ٣ شهور، وتم صدور قرارات وزارية لإنشاء مكتبي السويس والمنيا بذلك يكون تم تنفيذ ٢٠٠٪ من مستهدفات ٢٠١٨/٢٠١٩».

وأشار إلى أنه في مجال العلامات التجارية والنماذج الصناعية تم بدء تنفيذ المبادرات الآتية في عام ٢٠١٨، استكمال ٣٠٪ الأرشفة الالكترونية لخدمات العلامات التجارية والنماذج الصناعية، ويستهدف الانتهاء من ٧٠٪ من الأرشفة للملفات المستهدفة خلال عام ٢٠١٨/٢٠١٩، وجاري إنشاء نظام مميكن لخدمات العلامات والنماذج.