ads
ads

9 نصائح فعالة لتهدئة الجيوب الأنفية فى الأجواء الترابية

العواصف الترابية- تعبيرية
العواصف الترابية- تعبيرية
أسماء العربى

تشهد البلاد العديد من التقلبات الجوية فى فصل الشتاء، كسقوط الأمطار، والعواصف الترابية، والتى قد تتسبب فى إصابة الكثيرين بالأمراض المزمنة.

ويحذر الدكتور مسعد عبد العزيز – أستاذ أمراض الأنف والأذن والحنجرة - مرضى حساسية الأنف، والصدر، والذين يعانون من أمراض بالجهاز التنفسى، خاصة مرضى الربو من الخروج من المنزل، أثناء تعرض مصر لحالة من عدم الاستقرار فى الأحوال الجوية؛ حيث تنشط الرياح على أغلب الأنحاء، وتكون مثيرة للأتربة والرمال.

نصائح للوقاية من نزلات البرد:

1- التغذية الجيدة المتوازنة فى الكم والنوع، مع شرب الماء، والسوائل الطبيعية بكثرة.

2- الحصول على قسط وافر من النوم ؛ لتجنب التوتر الذى يقلل المناعة.

3- ممارسة الرياضة يوميا، وأبسطها المشى نصف ساعة فى الهواء الطلق.

4- البعد عن التدخين، والمخدرات، والخمور، و الأدوية العشوائية.

5- عدم إهمال تطعيم الأطفال بالتطعيمات التى توفرها الدولة مجانا ، ومحاربة تلوث الهواء٠

6- أهمية التكرار اليومى لغسل الأجزاء المكشوفة من الجلد، وفتحتى الأنف ، والعين، والأذن، و الفم ؛حيث يسبب ذلك التقليل من مشاكل التعرض للغبار، أو الأتربة.

7- يساعد غسل الأيدى باستمرار فى تحجيم العدوى بالميكروبات عموما ، وينقذ مليون طفل من الوفاة نتيجة الإسهال سنوياً.

8- ضرورة تناول فيتامين "سى" ، والذى يعد من أهم مضادات الأكسدة ، حيث يساعد فى نمو الأنسجة و إصلاحها ، و يقى من الآثار السلبية لملوثات الهواء مثل الأتربة ، لقدرته على خفض الشوارد الحرة فى المجارى الهوائية، وبالتالى حماية خلايا الجهاز التنفسى من التهتك والتدمير ،  ومن أهم مصادر فيتامين "سى" الطبيعية، الجوافة ، الكيوي ، الفلفل الملون ، البروكلى ، الفراولة ، البرتقال ، الليمون.

9- وينصح الدكتور- مسعد - أنه فى حالة الاضطرار لمغادرة المنزل ، يجب تغطية الأنف بكوفية أو إيشارب أو منديل، أو استخدام أقنعة أو ماسكات ضد الأتربة ، وتناول أدوية علاج الحساسيات ، خاصة الوقائية التى تباعد بين فترات حدوث أزمات التحسس،وقد تصل خطورة  استنشاق الأتربة فى الرضع لعشرين مرة ضعف الكبار.

اقرأ أيضا..

حذير من استخدام الماء الساخن على البشرة فى الشتاء

 

ads