رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

نائب وزير الكهرباء يكشف عن معلومات مهمة بشأن العاملين فى «محطة الضبعة»

محطة نووية
محطة نووية


قال المهندس أسامة عسران، نائب وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، إن عدد العاملين بمحطة الضبعة النووية خلال العام الجديد ٢٠١٩، سيصل إلى ٢٠٠ فرد جميعهم مصريون باستثناء ١٠% فقط من روسيا فى مناصب إشرافية لديهم الخبرة فى تنفيذ المشروعات.

وأضاف «عسران» أن عدد العاملين بالمحطة ١٠٠ فرد عامل خلال عام ٢٠١٨ وسيصل عدد العاملين بموقع الضبعة النووية فى عام ٢٠٢٠  إلى ٢٠ ألف عامل، موضحا أن مؤسسة "روس أتوم" الحكومية للطاقة النووية ستقوم  بتدريب ٢٠٠٠ مصرى على تشغيل وصيانة محطة الطاقة  النووية بالضبعة. 

وأشار نائب وزير الكهرباء، إلى أن ذلك ضمن الاتفاق الموقع مع مصر وذلك لنقل الخبرات للمصريين فعند التعاقد على إنشاء مشروع للطاقة النووية ليس التنفيذ فقط ولكن نقل الخبرات وإعداد الكوادر وتدريب العاملين، موضحا أنه سيتم الانتهاء من إنشاء 3 محطات طاقة شمسية بقدرة 150 ميجاوات فى المرحلة الثانية من مشروعات تعريفة التغذية فى بنبان بأسوان خلال عام ٢٠١٩.

وأوضح عسران أن قطاع الكهرباء المصري يعمل على توسيع انتشار توليد الكهرباء من مصادر الطاقة  المتجددة مثل الرياح أو الطاقة  الشمسية ويتطلب الأمر إنجاز العديد من المشروعات فى مجال تدعيم وتحديث الشبكات الكهربائية  لضمان موثوقيتها واستقرارها.