رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أبرز عناوين الصحف المصرية الصادرة اليوم 31122018

صحف
صحف

أبرزت صحف القاهرة الصادرة، صباح اليوم الإثنين، عددا من الموضوعات المهمة على رأسها، نشاط الرئيس عبد الفتاح السيسي، بالإضافة إلى عدد من القضايا ذات الشأن المحلي.

واهتمت كافة الصحف باجتماع الرئيس عبد الفتاح السيسي، مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة.

وأوضحت أن السفير بسام راضى، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، صرح بأن الاجتماع تناول استعراض ما تم إنجازه من مشروعات تنموية وقومية كبرى حتى الآن، والمتبقي منها حتى تاريخ 30/6/2020، والموقف التنفيذي للمشروعات الخاصة بالعاصمة الإدارية الجديدة والمنطقة المركزية للنهر الأخضر بها، ومدينة العلمين الجديدة، ومدينة الأثاث بدمياط.

وأكدت الصحف أن المتحدث الرسمي، أشار إلى أن الرئيس وجه باستمرار العمل في المشروعات القومية والتنموية الكبرى وفقاً للجداول الزمنية المقررة لانتهائها، وهو الأمر الذي سيمثل نقلة نوعية ونقطة انطلاق لإعادة بناء الدولة وفق أسس اقتصادية راسخة وبنية تحتية قادرة على تحقيق تنمية ترتقي بالدولة المصرية في جميع المجالات.

وأضافت الصحف، أن راضي قال إن رئيس مجلس الوزراء أكد أن الدولة قامت وبالتوازي بتطبيق برنامج الإصلاح الاقتصادي وتنفيذ عدد من المشروعات القومية التي استهدفت الارتقاء بمستوى المعيشة وتطوير الخدمات المقدمة للمواطنين في مختلف القطاعات الخدمية والتنموية في جميع أنحاء الجمهورية، وهو الأمر الذي أدى إلى تحسن الوضع الاقتصادي وتطور المؤشرات الاقتصادية إيجابياً مثل انخفاض نسب البطالة والتضخم، وتحسن التصنيف الائتماني لمصر.

كما اهتمت الصحف باجتماع الرئيس عبد الفتاح السيسي،  مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، و طارق عامر محافظ البنك المركزي.

ونقلت الصحف عن السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، أن الرئيس وجه خلال الاجتماع بالالتزام بتنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي الشامل وتقييم الإجراءات المتخذة في هذا الإطار بشكل دوري لضمان تحقيق المستهدفات المالية والاقتصادية المنشودة، وبما يحافظ على التحسن المستمر في المؤشرات الاقتصادية وزيادة ثقة المجتمع الدولي في قدرة الاقتصاد المصري على النمو.

وأضافت الصحف، أن الرئيس وجه أيضا بمواصلة اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لتنفيذ الإصلاحات الهيكلية الهادفة للحفاظ على الاستقرار النقدي والمصرفي، فضلاً عن التنسيق بين كافة أجهزة الدولة المعنية للعمل على خفض الدين العام والحد من التضخم.

ولفتت الصحف، إلى أن المتحدث الرسمي، أكد أن الاجتماع تناول أهم تطورات برنامج الإصلاح النقدي وتدفقات النقد الأجنبي إلى مصر التي وصلت إلى حوالي 163,5 مليار دولار خلال السنوات الثلاثة الماضية، وكذلك الزيادة التي طرأت على موارد البنوك المصرية من 8,3 مليار دولار إلى 88,5 مليار دولار في الفترة البينية منذ اتخاذ قرار تحرير سعر الصرف، وذلك بالرغم من التداعيات السلبية لأحداث الأسواق الناشئة في العالم.

وأشارت إلى أن محافظ البنك المركزي استعرض أيضاً خلال الاجتماع تطورات إنشاء دار طباعة النقد بالعاصمة الإدارية الجديدة، فضلاً عن التوقعات بالنسبة لأسواق المال الدولية خلال العام الجديد، بالإضافة إلى مستجدات برنامج صندوق النقد الدولي للإصلاح الاقتصادي في مصر في ضوء النتائج الإيجابية التي أسفرت عنها الزيارة الأخيرة لخبراء الصندوق للقاهرة، بما فيها الإشادة بالالتزام الدقيق للحكومة بتنفيذ الإجراءات الإصلاحية المستهدفة وفق المواعيد المحددة، حيث من المتوقع استلام الشريحة الخامسة من قرض الصندوق وقدرها 2 مليار دولار خلال شهر يناير 2019.

وذكرت الصحف، أن الرئيس عبد الفتاح السيسى، أصدر قراراً جمهورياً رقم 602 لسنة 2018، بتشكيل لجنة مركزية تسمي "اللجنة العليا لمواجهة الأحداث الطائفية" برئاسة مستشار رئيس الجمهورية لشئون الأمن ومكافحة الإرهاب، وعضوية كل من ممثلين عن هيئة عمليات القوات المسلحة، والمخابرات الحربية، والمخابرات العامة، والرقابة الإدارية، والأمن الوطني.

وأوضحت الصحف أنه وفقاً للقرار فإن للجنة أن تدعو لحضور اجتماعاتها من تراه من الوزراء أو ممثليهم وممثلي الجهات المعنية وذلك عند نظر الموضوعات ذات الصلة، وتتولي اللجنة العليا لمواجهة الأحداث الطائفية وضع الاستراتيجية العامة لمنع ومواجهة الأحداث الطائفية ومتابعة تنفيذها، وآليات التعامل مع الأحداث الطائفية حال وقوعها.

وأشارت الصحف إلى أن اللجنة تعد تقريراً دورياً بنتائج أعمالها وتوصياتها وآليات تنفيذها يعرضه رئيسها علي رئيس الجمهورية.

على صعيد آخر، نقلت الصحف تأكيد اللواء محمود توفيق وزير الداخلية، أن أجهزة الوزارة لن تتوانى في اتخاذ إجراءاتها لحماية أمن البلاد واستقرارها، وأن أى محاولات إرهابية لن تنال من عزيمتنا لتحقيق رسالتنا.

وأوضحت الصحف، أن الوزير أشاد بالجهود الأمنية التي بذلت خلال الفترة الماضية، التي أدت إلى تحقيق العديد من النجاحات والإنجازات وأسهمت في استقرار الشارع المصري واستعادة البلاد لمسيرتها التنموية، مؤكداً أن حجم النجاحات الأمنية التي تحققت خلال الفترة الحالية يجب الحفاظ عليه والعمل على زيادة معدلاته.

وأضافت أن ذلك جاء خلال الاجتماع الذي عقده توفيق مع عدد من مساعدي الوزير والقيادات الأمنية، بمقر مركز المعلومات وإدارة الأزمات بوزارة الداخلية، بحضور جميع مديري الأمن وقيادات الأجهزة الأمنية بمواقعها عبر (الفيديو كونفرانس)، وذلك لبحث إستراتيجية العمل الأمني في المرحلة الحالية واستعراض محاور الخطة الأمنية لتأمين احتفالات الأقباط والعام الميلادي.

وذكرت صحيفة «الأهرام»، أن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بحث تقريرا خلال اجتماع اللجنة العليا للمنافذ بحضور وزراء النقل، والسياحة، والمالية، والطيران المدني، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والتجارة والصناعة، ورئيس هيئة قناة السويس، وممثلي عدد من الجهات المعنية، حول متابعة آخر المستجدات المتعلقة بأعمال تأمين الموانئ والمنافذ الحدودية ومكافحة تهريب البضائع، والجهود المبذولة لتلبية وتوفير الاحتياجات العاجلة للمنافذ، والموقف الخاص بالمعدات والأجهزة الفنية اللازمة للارتقاء بالمنظومة الأمنية، وذلك من أجل إحكام الرقابة على حركة دخول وخروج السلع والبضائع والقضاء على عمليات التهريب التي تضر بالصناعة الوطنية. 

وأوضحت الصحيفة، أن رئيس الوزراء بحث تقريراً آخر بشأن منظومة تأمين السواحل المصرية والقرى السياحية الواقعة على البحرين المتوسط والأحمر، وما يتم من جهود فى هذا الإطار لتعزيز أمن السواحل والمساهمة فى عمليات مكافحة تهريب البضائع، حيث تمت الإشارة إلى تشكيل لجنة من الجهات المتخصصة، لتحديد أنسب الأنظمة الفنية الحديثة التى يتوافر بها كل المحددات والضوابط والمعايير الأمنية والفنية الواجبة.

وتابعت أن التقرير أشار إلى أنه تم وضع مجموعة من الخطط لتنفيذ مشروع تأمين سواحل القرى السياحية على عدة مراحل، بحيث تشمل كل مرحلة عدداً من تلك القري، مشيراً إلى أنه تم اتخاذ كل الإجراءات لتنفيذ تجربة عملية للتأمين.

ولفتت إلى أن الدكتور مصطفى مدبولى أكد ضرورة الانتهاء من وضع التصوّر الشامل لخطة التأمين الفني، متضمنة قطع الغيار وتدريب الكوادر البشرية، وإصلاح أى أعطال لضمان استمرار عمل تلك الأنظمة بكفاءة فنية عالية.

وأضافت صحيفة «الأخبار»، أن السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، والدكتورة رشا راغب المدير التنفيذي للأكاديمية الوطنية لتدريب وتأهيل الشباب، وقعتا بروتوكول تعاون بشأن إعداد برامج لتدريب وتأهيل شباب المصريين بالخارج.

وأوضحت الصحيفة، أن السفيرة نبيلة مكرم، كشفت أن البروتوكول يتضمن تلقى شباب المصريين بالخارج للتدريب والتأهيل بالأكاديمية خلال فترة وجودهم بمصر في أثناء الملتقيات التي تنظمها الوزارة لأبناء الجيل الثاني والثالث من شباب المصريين بالخارج، وإعداد برامج تخصصية متميزة في كل مجالات التدريب والتأهيل المتاحة لدى الأكاديمية تتناسب مع الظروف الخاصة بشباب المصريين بالخارج والتي تفيدهم في مجال دراستهم وعملهم بشكلٍ عام، فضلًا عن دمج شباب المصريين بالخارج في أثناء تلقيهم هذا التدريب والتأهيل مع المتدربين بالأكاديمية داخل مصر، في إطار يوجد بينهما حالة من الترابط بما يؤدى إلى تبادل المهارات والخبرات في مجال التدريب والتأهيل والعمل معاً بما يحافظ على التوأمة بينهما.

وذكرت صحيفة «الجمهورية»، أن اللواء محمد سعيد العصار، وزير الدولة للإنتاج الحربي، شهد مراسم توقيع بروتوكول تعاون مع محافظة مرسي مطروح لتنفيذ الأعمال الهندسية بالمحافظة، وذلك بديوان عام الوزارة.

وأوضحت الصحيفة، أن البروتوكول يهدف إلى قيام الشركات والوحدات التابعة لوزارة الإنتاج الحربي بتنفيذ المشروعات الهندسية في المحافظة وتوريد عربات ومعدات إطفاء الحرائق، ورفع كفاءة وصيانة المباني والمنشآت وتركيب نظم إنتاج الطاقة المتجددة والموفرة ورصف الطرق، وتجهيز الملاعب والمنشآت الرياضية، والمشاركة في تنفيذ أي مشروعات أخرى تحتاجها المحافظة.

يأتى هذا في إطار السياسة التي تنتهجها وزارة الإنتاج الحربي في المساهمة فى تنفيذ المشروعات القومية ومشروعات التنمية بالتعاون مع الوزارات والمحافظات والقطاع الخاص وذلك في إطار خطة التنمية المستدامة لمصر- 2030.

وفى الشأن العربي والدولي، ذكرت صحيفة «الأهرام»، أن وزيرة التربية العراقية الجديدة شيماء الحيالى قدمت استقالتها، بعد ظهور «فيديو» يشير إلى أن شقيقها ينتمي لتنظيم «داعش» الإرهابي، مؤكدة أن الحيالى اعترفت بارتباط شقيقها بالتنظيم، ولكن تحت تهديد السلاح، على حد تعبير رسالة الاستقالة التي قدمتها لرئيس مجلس الوزراء، ولم يبت فيها بعد.

ولفتت الصحيفة، إلى أنها أضافت في رسالتها، أن «داعش» أجبر أهل نينوى على العمل معه قبل التحرير وبعده، والتصريح بما ينسجم مع سياسات التنظيم، وذلك في تعليق على الفيديو الذي يظهر فيه شقيقها.

يذكر أن شيماء الحيالى كانت مرشحة كتلة «البناء»، وتم اختيارها وزيرة للتربية، في جلسة مجلس النواب الأسبوع الماضي، وكان العديد من النواب اعترضوا على انتخاب الحيالى خلال الجلسة.

وتناولت الصحيفة تقريرا صادرا عن الأمم المتحدة لتنسيق الشئون الإنسانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة «أوتشا»، أظهر استشهاد 295 فلسطينيا وإصابة أكثر من 29 ألفا آخرين برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال عام 2018.

وأوضحت الصحيفة، أن التقرير ذكر أن هذا هو أعلى عدد من الشهداء الذين يسجلون فى عام واحد منذ العدوان الإسرائيلى على قطاع غزة فى عام 2014، مشيرا إلى أن عدد الإصابات هو الأعلى منذ أن بدأ مكتب الأمم المتحدة «أوتشا» عمله على توثيق أعداد الضحايا بالأرض الفلسطينية المحتلة فى عام 2005.

وأشارت الصحيفة، إلى أنه بحسب تقرير مكتب الأمم المتحدة، فإنه خلال عام 2018، سجل 265 حادثة قتل فيها المستوطنون فلسطينيين أو أصابوهم بجراح، أو ألحقوا أضرارا بالممتلكات، مما شكل زيادة بلغت 69% بالمقارنة مع عام 2017.

ولفتت صحيفة «الأخبار»، إلى أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، تعهد في برقية أرسلها للرئيس بشار الأسد، بمواصلة دعم سوريا فيما وصفه ب( التصدي للإرهاب).

وأشارت الصحيفة إلى أن الكرملين، ذكر في بيان، أن بوتين أكد في رسالته للأسد بمناسبة رأس السنة القادمة ، على عزم موسكو الاستمرار في مساندة سوريا ودعمها في "الحرب على الإرهاب، وحماية وحدة أراضيها".

وتابعت الصحيفة، أن الرئيس السوري  ثمن في عدة تصريحات سابقة له الدور الروسي ودوره في دعم سوريا ومواصلة حربها على الإرهاب في البلاد.
ويذكر أن روسيا تدعم النظام السوري عسكريا منذ عام 2015، في تدخل غير موازين القوى لصالحه واستعادة السيطرة على مساحات كبيرة من الأراضي.

وأشارت صحيفة «الشروق»، إلى أن مصادر ذكرت أن جنودا أمريكيين نقلوا أسلحة إلى العراق من مستودع في منطقة الحسكة في شمال شرق سوريا، وهو أول مستودع يقومون بإخلائه بعد قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بسحب القوات من سوريا.

وأفادت بأن الجيش التركي عزز قواته على الحدود مع سوريا في إطار استعداداته لشن عملية عسكرية تهدف للقضاء على المسلحين الأكراد في منبج السورية وشرق الفرات شمالي سوريا، مؤكدة أن الجيش التركي أرسل 50 شاحنة محملة بدبابات ومدافع إلى مدينتى شانلى أورفا وغازى عنتاب الحدوديتين مع سوريا.

وأشارت إلى أن مصادر إعلامية من مدينة منبج أن مروحيات تابعة للجيش الأمريكي حلقت أمس فى سماء المدينة لأكثر من ساعة.