رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أبرز عناوين الصحف المصرية الصادرة اليوم 30/12/2018

صحف
صحف


أبرزت صحف القاهرة الصادرة، صباح اليوم الأحد، عددا من الموضوعات المهمة على رأسها، نشاط الرئيس عبد الفتاح السيسي، بالإضافة إلي عدد من القضايا ذات الشأن المحلي.

ذكرت صحيفة «الأهرام»، أن الرئيس عبد الفتاح السيسى، اجتمع أمس مع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، ومحافظ البنك المركزي، ووزراء الدفاع والأوقاف والخارجية والبترول والثروة المعدنية والهجرة وشئون المصريين بالخارج والعدل والتعليم العالى والبحث العلمى والنقل والمالية والداخلية والصحة والسكان والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ورئيس المخابرات العامة، ورئيس هيئة الرقابة الإدارية، ونائبة وزير الزراعة واستصلاح الأراضي.

ونقلت الصحيفة قول السفير بسام راضي، المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، إن الاجتماع شهد عرض الجهود القائمة لرفع مستوى كفاءة شبكة الطرق السريعة فى مصر، حيث وجه الرئيس فى هذا الخصوص بمواصلة تطوير منظومة النقل فى مصر بشكل شامل وتعزيز قدرات هذا القطاع الحيوي، من خلال التوسع فى تطبيقات نظم النقل الذكية على المحاور والطرق الجديدة، لما لذلك من مردود إيجابى على أمن وسلامة سائقى المركبات، فضلا عن مساهمتها فى تطوير الخدمات وتقليل المدة الزمنية للانتقال.

وأوضحت الصحيفة أن الاجتماع تطرق إلى متابعة جهود حماية أملاك الدولة من التعديات، حيث وجه الرئيس السيسى بمواصلة التصدي للتعديات بجميع أشكالها وعدم التنازل عن حقوق الدولة، التي هى ذاتها حقوق الشعب، مشددا على التعامل مع هذا الموضوع بكل حسم طبقا لأحكام لقانون.

وأشارت الصحيفة، أن المتحدث الرسمى أوضح أنه تم خلال الاجتماع كذلك عرض جهود تنمية موارد مصر من البترول والغاز الطبيعى والثروة المعدنية، بما يؤدى الى زيادة الإنتاج المحلى وتقليل الاستيراد من الخارج، كما وجه الرئيس فى هذا الصدد باستمرار العمل على تطوير معامل التكرير لزيادة كفاءة التشغيل ورفع جودة المنتجات البترولية، كما تطرق الاجتماع إلى استعراض الموقف التنفيذي لأبرز المشروعات القومية الكبرى الجاري تنفيذها في مختلف القطاعات التنموية على مستوى الجمهورية، بما فيها مشروعات البنية التحتية والتجمعات العمرانية الجديدة، حيث شدد الرئيس على مواصلة العمل وفق الجداول الزمنية المحددة للانتهاء من تلك المشروعات واتساقا مع أعلى المعايير العالمية.

وذكرت الصحيفة أن السفير بسام راضي قال إن الرئيس السيسى اطلع كذلك خلال الاجتماع على جهود الحكومة لرعاية أبناء الجاليات المصرية بالخارج والتواصل معهم، موجها بالعمل على حل مشكلات المواطنين المصريين المغتربين وربطهم بوطنهم الأم والاستفادة من خبراتهم فى الجهود التنموية للدولة.

وأوضحت الصحيفة أنه تم خلال الاجتماع استعراض عدد من الموضوعات ذات الصلة بعلاقات مصر الخارجية، وكذلك تطورات الأوضاع السياسية على الصعيدين الدولى والإقليمي، لا سيما ما يتعلق بنتائج الزيارة الأخيرة لوزير الخارجية ورئيس المخابرات العامة إلى الخرطوم.

وأكدت صحيفة «الأخبار»، أنه فى أقوى ضربة أمنية للإرهاب، وجهت الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية ضربات استباقية قاصمة للعناصر الإرهابية بعد مداهمة 3 أوكار بنطاق محافظتي الجيزة وشمال سيناء، وأسفرت الجهود عن مصرع 40 إرهابيا كانوا يجهزون لتنفيذ سلسلة من العمليات العدائية، تستهدف مؤسسات الدولة خاصة الاقتصادية ومقومات صناعة السياحة، ورجال القوات المسلحة والشرطة ودور العبادة المسيحية، كما تم ضبط كميات كبيرة من الأسلحة النارية والذخائر مختلفة الأعيرة وعبوات ناسفة وأدوات ومواد تصنيع المتفجرات.

وأوضحت الصحيفة أن ذلك جاء تنفيذا لتوجيهات اللواء محمود توفيق وزير الداخلية، باستمرار جهود الوزارة بمجال ملاحقة العناصر الإرهابية المتورطة في تنفيذ بعض العمليات العدائية وتسعى لتصعيد مخططاتها الرامية لزعزعة الاستقرار الأمني، ومحاولة النيل من مقدرات الوطن.

وتحت عنوان: « المتحدث العسكرى يحذر من التعامل مع شركات عقارات تنصب باسم القوات المسلحة»، 
ذكرت صحيفة «الجمهورية»، أن القوات المسلحة أهابت جميع المواطنين عدم التعامل مع أى أفراد أو شركات تسويق عقارى تقوم بتحرير خطابات إسكان للمشاريع التابعة لصندوق إسكان القوات المسلحة سواء ( تخصيص - تنازل ) منعاً لوقوعهم ضحايا أعمال نصب، موضحه أنه تم ضبط تشكيل عصابى يتزعمه بعض المدنيين تخصص فى تلك الأعمال مقابل مبالغ مالية كبيرة وتم اتخاذ الإجراءات القانونية حيالهم .

وأوضحت الصحيفة أن القوات المسلحة أكدت أن لم يتم إسناد أعمال التسويق العقارى للوحدات السكنية المملوكة لها لأى أفراد أو شركات تسويق عقارى، لافته إلى أن التعامل بخصوص تلك الوحدات يتم فقط من خلال صندوق إسكان القوات المسلحة.

وتحت عنوان: «خطة حكومية جديدة للمواطن: «مصر إلى أين 2020»، أشارت صحيفة «المصري اليوم»، إلى أن مجلس الوزراء أرسل تكليفات إلى جميع الوزارات، بإعداد محاور لخطة حكومية عامة تحمل اسم «مصر إلى أين 2020»، تمهيدا لتجميع الخطة ومناقشتها داخل مجلس الوزراء، قبل عرضها على رئيس الجمهورية والإعلان عنها للرأى العام.

وأضافت الصحيفة، أن مصادر حكومية كشفت لها أن الخطة ترتكز على استفادة المواطن من نتائج الإصلاح الاقتصادى، من خلال برنامج يتضمن العديد من المشروعات الجديدة، ومعرفة موقف المشروعات الجارى إنشاؤها، كنوع من تقييم الأداء، وضمان المتابعة الدورية، كما تستهدف أن تكون خطوة على طريق «رؤية مصر 2030».

وفى الشأن العري والدولي، أشارت صحيفة «الأهرام»، إلى أن ستافان دى ميستورا المبعوث الدولى إلى سوريا، حذر من إمكانية تعزيز تنظيم «داعش» الإرهابي لمواقعه، بعد سحب الولايات المتحدة لقواتها من سوريا.

ونقلت الصحيفة قول دى ميستورا، الذى سيغادر منصبه بداية العام المقبل، إن سحب القوات الأمريكية سيوجه ضربة إلى الأكراد بالدرجة الأولي، مضيفا أن الأكراد مكون مهم جدا فى سوريا، ولا يجب أن نتجاهله فى أى حال من الأحوال.

يأتى ذلك فى الوقت، الذى أعلن فيه الكرملين أن المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل والرئيس الروسى فلاديمير بوتين ناقشا فى مكالمة هاتفية الصراع السورى والخطط الأمريكية لسحب القوات من المنطقة.

وأوضحت الصحيفة أنه وفقاً للكرملين، قال بوتين إن سلسلة من المحادثات التى استضافتها أستانا بكازاخستان تخلق الظروف لتحقيق تسوية طويلة الأمد وموثوقة فى سوريا.

وأشارت الصحيفة إلى أن اجتماع أمس وزراء دفاع وخارجية روسيا وتركيا، موضحه أن سيرجى شويجو، وزير الدفاع الروسي، كشف أن هذه الاجتماعات عقدت لبحث الأوضاع الناجمة عن تنفيذ قرار انسحاب القوات الأمريكية من سوريا، إلى جانب ما يتعلق بالمنطقة منزوعة السلاح في إدلب، وتنفيذ ما سبق توصل إليه الجانبان الروسي والتركي من اتفاقيات وما يتعلق بمنطقة شرق الفرات. 

على صعيد آخر، قالت الصحيفة أن أنور قرقاش وزير الدولة الإماراتي للشئون الخارجية، أكد  أن هناك نية لزيارات وفود رسمية من الإمارات إلى سوريا فى الفترة المقبلة، موضحا أن قرار عودة سوريا للجامعة العربية يحتاج لتوافق عربي.

 وأوضحت الصحيفة أن «قرقاش» شدد على أن الجميع مقتنع بأنه لا بد من مسار سياسي لحل الأزمة السورية، مضيفاً أن فتح الاتصال مع دمشق لن يترك الساحة مفتوحة للتدخلات الإيرانية.

فى حين، كشفت مصادر إعلامية موريتانية، نقلا عن مصادر مطلعة، عن أن الرئيس الموريتانى محمد ولد عبد العزيز سيقوم بزيارة رسمية إلى سوريا للقاء الرئيس السوري بشار الأسد، فى ثانى زيارة لرئيس عربي لسوريا منذ ثماني سنوات، مشيرة إلى أن الرئيس الموريتانى قرر الاستجابة لدعوة من الأسد لزيارة سوريا مقدمة منذ فترة حيث حدد لها بداية الشهر المقبل.

وأشارت صحيفة «المصري اليوم»، إلى أن حركة حماس الفلسطينية، نفت ما جاء فى شهادة الرئيس الأسبق حسنى مبارك حول إرسال الحركة نحو 800 مسلح إلى مصر لزيادة الفوضى خلال أحداث 25 يناير 2011، معربه عن استهجانها «الزج باسم (حماس) في قضايا تتعلق بالشؤون الداخلية المصرية».
وأوضحت الصحيفة، أن حماس أكدت  التزامها التام بسياستها القائمة على عدم التدخل فى الشؤون الداخلية للدول، ومنها مصر.
وكان الرئيس الأسبق حسنى مبارك، أدلى بشهادته، الأربعاء الماضى، أمام محكمة جنايات القاهرة، فى إعادة محاكمة محمد مرسى، وقال إنه تلقى تقريراً وهو فى الحكم يفيد بتسلل المسلحين عبر أنفاق تحت الحدود مع قطاع غزة لدعم الجماعة خلال الانتفاضة واقتحام سجون وإطلاق سراح معتقلين.